إسلام بوك أذكار المساء لتحفظك بعين الله التي لا تنام

وللذكر فِيْ المساء فوائد لا حصر لها كَمْا روى الرسول صلى الله عليه وسلم “فلما جاء المساء قال المساء والمساء ملكوت الله والحمد لله لا إله. ولكن الله وحده لا شريك له. شر ما فِيْ هذه الليلة وشر ما بعده، يا رب أعوذ بك من الكسل والشيخوخة الرديئة، وأيضاً لقد صرنا وصار الملكوت لله.

وذكريات المساء لها فضل كبير ومكافأة كبيرة، مما يخلصك فِيْ عيني الله الذي لا ينام. فِيْ هذا المقال نذكر لكَمْ ذكريات المساء. نسأل الله أن يفرحنا يوم القيامة كَمْا نسأله أن يخلصنا فِيْ أقوالنا وأفعالنا.

ذكرى المساء قالها قبل النوم

  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والغم، وأعوذ بك من الدهشة والكسل، وأعوذ بك من الجبن والتعسف، وأعوذ بك.
  • أَعُوذُ بِاللهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ {اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ والأرض وحمايتهم لا تتعبه وهُو العلي العظيم.
  • بسم الله الذي باسمه لا يضر ما فِيْ الأرض ولا فِيْ السماء وهُو سامع عليم. (ثلاث مرات)
  • أعوذ بكلمات الله التامة من شر ما خلق. (ثلاث مرات)
  • إني راضية بالله ربي، والإسلام ديني، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيًا ورسوليًا. (ثلاث مرات)
  • كفى الله لي لا اله الا به اؤمن به وهُو رب العرش العظيم. (من قال هذا سبع مرات يكفِيْه الله ما يهمه)
  • أيها الحي، أيها الداعم، أطلب المساعدة من نعمتك، وأصلح كل أموري ولا تتركني طرفة عين وحدي. – تلاوة المؤذن (قل أعوذ برب الفجر) (قل أعوذ برب الناس).
  • أَمْسَيْـنا وَأَمْسـى المـلكُ لله وَالحَمدُ لله، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما فِيْ هـذهِ اللَّـيْلَةِ وَخَـيرَ ما بَعْـدَهـا، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما فِيْ هـذهِ اللَّـيْلةِ وَشَرِّ ما بَعْـدَهـا، يارب أعوذ بك من الكسل والشيخوخة السيئة يارب أعوذ بك من عذاب النار والعذاب فِيْ القبر.
  • اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ وَوَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت، أَعـوذُ بكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت، أَبوءُ لَكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْتَ. (من قال هذا على وجه اليقين عَنّْد حلول المساء ومات تلك الليلة يدخل الجنة).
  • اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ فِيْ الدُّنْـيا وَالآخِـرَة، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ فِيْ ديني وَدُنْـيايَ وَأهْـلي وَمالـي، اللّهُـمَّ اسْتُـرْ عـوْراتي وَآمِـنْ رَوْعاتـي، اللّهُـمَّ احْفَظْـني مِن بَـينِ يَدَيَّ وَمِن خَلْفـي وَعَن يَمـيني وَعَن شِمـالي، وَمِن فَوْقـي، وَأَعـوذُ بِعَظَمَـتِكَ أَن أُغْـتالَ مِن تَحْتـي.
  • فسبحان الله والحمد له. (من قالها أنكرت ذنوبه، وإن كان مثل بحر البحر، فلا يأتي يوم القيامة بأحسن ما قاله أحد.

والخلاصة أن وقت أذكار المساء يمتد إلَّى الثلث الأخير من الليل حسب رأي معظم العلماء، كَمْا ذهب بعض العلماء إلَّى بداية أذكار المساء، أي بعد غروب الشمس. اصبحنا ومعك مساءنا ومعك نعيش ومعك نموت ولك هدف وعَنّْدما ياتي المساء يقول الله اصبحنا معك ومعك اصبحنا ومعك نحن عش و معكَمْ و نموت و لكَمْ القيامة. وقد ذكرنا لكَمْ بعض هذه الذكريات فِيْ هذا المقال، ونسأل الله أن يحفظنا ويحفظنا جميع المسلمين، ونسأل الله أن يجعل هذه الكلمات شفِيْعًا لنا يوم القيامة.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!