أفضل أدعية للميت رحم الله موتانا وموتى المسلمين

فالموت حَقيْقَة لا مفر منها، فالموت هُو خروج الروح من الجسد، وانتقالها من حالة إلَّى أخرى ومن بيت إلَّى آخر. أتمنى لو دخلت حياتي} وقال الله تعالى {ولأجل هدف الجميع فهُو وليها، لذا تسابقوا لفعل الخير أينما كنتم، الله يجمعكَمْ جميعًا. لأن الله سلطان على كل شيء}.

فليستعد كل منا لما لا مفر منه، فالموت مرض وعلاجه تقوى وحسنات، ولا يجوز للإنسان أن يتمنى الموت لنفسه ؛ لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال صلى الله عليه وسلم “لا أحد منكَمْ يتمنى الموت لضرره. الحياة خير لي، ودعَنّْي أموت إن كان الموت خير لي”. وقال صلى الله عليه وسلم “لا يشاء أحد منكَمْ الموت. للموتى نسأل الله العظيم أن يغفر موتانا وأمواتنا، اللهم آمين”.

أفضل الدعاء للموتى رحم الله أمواتنا وأمواتنا المسلمين

  • اللهم ان عبدك فِيْ حمايتك وحبل جنبك فقه القبر وعذاب النار وانتم شعب مخلص وصدق فاغفر له وارحمه لانك انت الغفور الرحيم.
  • الله هذا عبدك ابن عبدك وابن جاريتك الذي خرج من روح العالم واتساعه وأحبائه وأحبائه فِيْه إلَّى ظلام القبر وما وجده. . .
  • اللهم انزل عليك وانت خيره وقد فقير برحمتك وتخلصت من بلائه فامنحه رضائك واحفظه من فتنة وعذاب القبر. واجعله بنعمتك يقين عذابك حتى ترسله إلَّى جنتك يا أرحم الرحمن.
  • اللهم افتح لهم قبورهم وأنرهم فِيْها. لا إله إلا الله غفور رحيم. لا اله الا الله رب العرش العظيم.
  • اللهم ارفع عَنّْهم ثقل الاعباء وامنحهم اكرام الصالحين بالقرآن واجعلهم فِيْ منزلة الذين حملوا لك المصحف فِيْ ساعات الليل وآخره. فِيْ اليوم الذي كانت فِيْه مغفرتك وفضل غفرانك وعطايا مغفرتك وفضل سعادتك واجبة عليهم.
  • اللهم أرحم من سُئلت، وأكرم من قدم العطايا، طهرهم من فساد ذنوبهم، وارحمهم بإجابتهم فِيْ قبر الموت.
  • أيها الكريم، أيها الغفور، أيها الرحيم، المجد لمن اختار الدوام لنفسه، وحكَمْ الموت والدمار على البشرية، وجعل الملوك والعبيد مثل التراب. المجد للقوي الذي لا يحيا غير نفسه، والملك غير المؤذي والقوي الذي لا يخلو من الانتقام. فِيْ الأرحام أي الله ربكَمْ لا إله إلا هُو الملك الكريم صلى الله عليه وسلم ومحمد عبده ورسوله. الذي فضل على غيره من الخلق الذي خصص للشفاعة، والأحواض والمراكز التي هدانا الله بها إلَّى دين الإسلام وبيَّن لنا أحكاماً مبهمة.
  • اللهم إنا ندعوك كدعوة من يرجوك ​​ويخافك، وندعوك كدعوة لمن لم يفكر إلا بك، ورحمتك تعانق من أطاعتك ومن منا. أولئك الذين لا يستمعون إليك. فإما فاعل من قبوله أو مستغل رحمته.
  • يا من أضعف الذين انفصلوا عَنّْه، وأغنى المتوكلون عليه، يا من يعلم عدد قطرات المطر وأوراق الشجر وحبوب الحصى وحبوب الرمل وأمواج البحر والأشجار. عدد ذلك، الذي فوقه الليل يضيء عليه النهار، يا من لا تختلف وجوهه وأصواته لا تشوبها شائبة، يا من له قدره كله، وعليه رزق الكل، أيها القديم من الرحمة، أيها العطف الأبدي، يا من تعلم خطوات نملة سوداء على صخرة ملساء فِيْ الليل المظلم، يا من نسيناه لن ينسانا، وإن تركناه فلن ينساه. اتركنا، وأعطينا الراحة والرحمة، يا من لا يحابي أولئك الذين يأتون إلَّى الكريم منه، والذين يقصدون لا يجدوا أرحم منه.
  • يا سامع الدعاء يا رحيم الرحمن، والحمد لله رب العالمين، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن ثم أتباعه.

وفِيْ الختام، فإن الموت خروج الروح من الجسد، ولكل نفس حدها، ولا يقدر العالم كله على تأجيل مدة الله، فقد قال الرب تعالى فِيْ كتابه الثمين {ولا يوقف الله عَنّْهم}. الروح عَنّْدما ياتي فترتها والله على علم بما تفعله} [سورة المنافقون، الآية 11]ثم تأتي المرحلة التالية وهِيْ الآخرة. للوفاة أسباب عديدة لا حصر لها، ومعظمها يحدث عَنّْدما يبلغ الإنسان سن الشيخوخة. كَمْا أن سوء التغذية عامل مهم فِيْ الوفاة والأمراض كالجلطات والسكتات الدماغية والفِيْروسات والسرطان وأمراض القلب حفظنا الله ولك الموت مراحل منها الموت السريري والموت الخلوي والموت الجسدي وأخيراً نسأل الله القدير التوفِيْق. صادق فِيْ القول والفعل وغفر لكل موتانا.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!