أذكار النوم الصحيحة ما يقوله المؤمن عَنّْد نومه

المؤمن عَنّْدما ينام يحتاج إلَّى ذكر الله تعالى ليحفظه من نوار الشياطين ويحميه من الأحلام المزعجة التي تؤذيه. شيء، حتى كَيْفَ ننام، وكَيْفَ نستيقظ، وكَيْفَ ننهض، والإسلام أقام طقوسًا يقولها العبد عَنّْد نومه، وها نحن فِيْ هذا الموضوع، ننقل بعض هذه الأذكار وهذه الطقوس، ومنها بعض الآيات القرآنية التي تحافظ على العبد فِيْ نومه، والقرآن فِيْه حفظ للناس، وشفاء لهم، وراحة البال، فلا يشبهه، لذلك من يريد أن يكون. يهدأ فِيْ نومه ويجب أن ينام الذكريات التي يقولها قبل أن ينام.

وذاكرة النوم الصحيحة هِيْ ما يقوله المؤمن عَنّْد نومه

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وله السلطان، وله الحمد، وهُو جبار على كل شيء، ولا قوة إلا الله العلي العظيم. والحمد لله. رب اغفر لي.

باسمك يا ربي أضع جنبي وفِيْك أرفعها.

اللهم إنك خلقت روحي وأنت من جعلها يموت ويحييها. الله اسألكَمْ الصحة.

اللهم احفظني من معاناتك يوم ترسل عبيدك.

بسمك الله اموت واحيا.

الحمد لله الذي أطعمنا وأعطانا الماء ووفر لنا الكثير ووفر لنا المأوى. كَمْ من الذين ليس لديهم ما يكفِيْ أو مأوى

اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيبِ وَالشّـهادةِ فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كُـلِّ شَـيءٍ وَمَليـكَه، أَشْهـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِّ نَفْسـي، وَمِن شَـرِّ الشَّيْـطانِ وَشِـرْكِه، وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءاً أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم.

اللّهُـمَّ أَسْـلَمْتُ نَفْـسي إِلَـيْكَ، وَفَوَّضْـتُ أَمْـري إِلَـيْكَ، وَوَجَّـهْتُ وَجْـهِيْ إِلَـيْكَ، وَأَلْـجَـاْتُ ظَهـري إِلَـيْكَ، رَغْبَـةً وَرَهْـبَةً إِلَـيْكَ، لا مَلْجَـأَ وَلا مَنْـجـا مِنْـكَ إِلاّ إِلَـيْكَ، آمَنْـتُ بِكِتـابِكَ الّـذي أَنْزَلْـتَ وَبِنَبِـيِّـكَ الّـذي أَرْسَلْـت.

سبحان الله. 33 مرة، الحمد لله. 33 مرة الله أكبر 34 مرة.

يجمع بين راحتيه ثم ينفخ فِيْهما ويقرأ فِيْهما {قل هُو الله الواحد} و {قل أعوذ برب الفجر} و {قل أعوذ برب الفجر}. الناس} ويمسح أكبر قدر ممكن من جسده، بدءًا بهم على الرأس والوجه وأمام الجسد.

سورة البقرة أَعُوذُ بِاللهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ. لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ. [البقرة 285 286].

آية الكرسى أَعُوذُ بِاللهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ عرشه السماوات والأرض، وحمايتهم لا تتعبه، وهُو العلي الأعظم.[البقرة 255].

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ (1) لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ (2) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (3) وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ (4) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (5) لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ (6) .

اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ وَوَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت، أَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْتَ.

هذا هُو خاتمة موضوعَنّْا، ذكريات النوم الصحيحة، ما يقوله المؤمن عَنّْد نومه، وقد نقلناه فِيْ باب من الأحاديث العظيمة والآيات القرآنية التي قالها أحد العبد قبل النوم، رجاءً وضعه. فِيْ نوم عميق دون أن يتأثر بتلميحات شيطانه، ويجب على العبد أن يستمر فِيْ تلاوة هذه الذكريات فهِيْ حماية للمؤمن وحمايته ونفع كبير له ونتمنى أن نكون قد أنجزنا ما لدينا الكثير. والجهد والجهد فِيْ هذا الأمر، والله سبحانه وتعالى ييسر خير الأعمال بإذن الله

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!