أذكار الصباح والمساء ابن عثيمين

ذكريات الصباح والمساء لابن عثيمين

يحب الله تعالى أن يتذكره عبده دائمًا فِيْ السراء والضراء ويريدنا أن نلجأ إليه دائمًا، كَمْا أن ذكر الله فِيْ الصباح والمساء من أهم الأمور التي تحمي المسلمين فِيْ كل الأوقات. وصاغ ابن عثيمين يومه، أذكار الصباح والمساء على النحو التالي

1- قراءة آية الكرسي

أول ما بدأ به ابن عثيمين فِيْ ذكرياته الصباحية والمسائية هُو قراءة آية الكرسي مرة واحدة، ولا يمكن إنكار فضلها لمن يقرؤها باستمرار، فهِيْ تحميهم من كل مكروه ومصائب وحوادث. التي قد يتعرض لها الإنسان فِيْ عصره.

فقال تعالى فِيْ كتابه الكريم “اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا هُو يريد. عرشه يمتد على السماوات والأرض. ولم يتعب أبدًا من حمايتهم. وهُو العلي العظيم. “[Al-Baqarah[.

2- قراءة سورة الإخلاص

إن ثاني خطوة فِيْ قراءة أذكار الصباح والمساء هِيْ قراءة سورة الإخلاص 3 مرات، كَمْا أن سورة الإخلاص لها الفضل الكبير فإن من يقرأها ثلاث مرات كأنه قرأ القرآن كله، فقال الله عز وجل

“قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ، اللَّهُ الصَّمَدُ، لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ“]الإخلاص 1-4[.

3- قراءة سورة الفلق

فِيْ إطار عرض أذكار الصباح والمساء ابن عثيمين، فتعتبر سورة الفلق من أركان هذه الأذكار التي لا يجب الإغفال عَنّْها، فلا بد من قراءتها ثلاث مرات أيضًا.

إن تلك السورة تعمل على حماية المسلم من الحسد والعين والعقد، وتجعله فِيْ حماية الله سبحانه وتعالى ويقول تعالى فِيْ كتابه

“قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ، مِن شَرِّ مَا خَلَقَ، وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ، وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ، وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ” ]الفلق 1-5[.

4- قراءة سورة الناس

بعد سورة الفلق لا بد من قراءة سورة الناس أيضًا ثلاثة مرات، وذلك من أجل حماية النفس من وسوسة الشيطان، والحماية من شياطين الجن والإنس، فقال سبحانه وتعالى

“قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ، مَلِكِ النَّاسِ، إِلَهِ النَّاسِ، مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ، الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ، مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ” ]الأشخاص 1-6[[[[

دعاء الصباح

بعد ذكر أذكار الصباح والمساء لابن عثيمين، تجدر الإشارة إلَّى أن الخطوة التالية بعد قراءة سورة الناس هِيْ تلاوة هذا الدعاء مرة واحدة

  • نسبح ونحمد الملك على الله ونحمد الله لا إله إلا الله ووحيده له وله الحق وله الحمد وهُو على كل ما هُو قادر على ما هُو. فِيْ هذا اليوم وهذا خير لك يارب أعوذ بك من الكسل والشيخوخة الرديئة يارب أعوذ بك من العذاب فِيْ النار والعذاب فِيْ القبر.

يحب الله سبحانه أن يتقدم إليه العبد فِيْ الدعاء، لأن الدعاء يغير القدر، ويعمل على تقوية الرَابِطْة بين العبد وربه، كَمْا يتضمن الدعاء ذكر رحمة الله ونعمته.

وهذا الدعاء فِيْه رجاء من الله سبحانه وتعالى أن يبعدنا عَنّْ شر النهار وأن يرينا الخير فِيْ النهار وأن يسأل الله الرحمن الرحيم أن يخلصنا من عذاب النار ويقينا من الوحدة. القبر.

  • كنا سلطة كسر الإسلام وكلمة العاقلين وفِيْ دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

وكذلك يجب قراءة هذا الدعاء مرة واحدة وفِيْه اعتراف بدين الله والإسلام والاستسلام للإيمان بالله وملائكته واتباع دين سيدنا ونبينا إبراهِيْم عليه السلام.

  • نحن فِيْ طريق ربنا رب العالمين الله خير هذا اليوم ففتحه ونصره ونوره ونوره.

ثم يتلفظ بهذا الدعاء مرة واحدة فقط، سائلاً الله تعالى أن يحفظه من مكروه ومصائب النهار ويقربه من الخير والبركات والهداية.

  • اللهم صرت هداك وانا حمل عرشك وملائكتك وكل خلقك انتي انت الله

وفِيْ هذا الدعاء اعترافاً لله تعالى بأنه إله لا إله عَنّْده، والإيمان بملائكته وكتبه ورسله، ويقرأ هذا الدعاء أربع مرات.

  • اللهم إن كل نعمة تصيبني أو تصيب أي من خلقك هِيْ منك وحدك بلا شريك، فله الحمد والشكر.

بعد ذلك، يجب أن تقرأ مرة واحدة عريضة تقر فِيْها بأن الله واحد، وكذلك تحتوي هذه العريضة على شكوك حول بركات الله وحدود كل ما أعطانا إياه.

صلاة العشاء

أذكار الصباح والمساء لابن عثيمين تكَمْل بعض الأدعية التي تُتلى فِيْ أذكار المساء، وهذه الأدعية على النحو التالي

  • مساءنا وربنا ملك الله وبارك الله لا اله الا الله وحده الذي لا يملكه له الحق والحمد والقادر على كل شئ ربنا أعوذ بك من الكسل والتكسل. شيخوخة رديئة يارب إني ألتجئ لك من عذاب النار وعذاب القبر هذا الدعاء يقرأ مرة واحدة فقط فِيْ المساء.
  • لقد ألقينا الإسلام الفطري وكلمة الانتهاك وديون نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ودين أبينا دين أبينا.
  • لقد نسينا رب الله رب العالمين الله خير هذا اليوم فانفتاحه ونصره ونوره وبركاته وبركاته.

وهذا الدعاء يقال مرة واحدة فِيْ الدعاء، وفِيْه دعاء من الله، ورجاء أن يصرف عَنّْا شر النهار، ويرزقنا صلاحه.

  • يا الله، لقد تركت نفسي أقود وأنا نهاية ورشة العمل الخاصة بك، ملاكك

فِيْ هذا الدعاء نعترف بالله تعالى أنه الإله الذي لا إله إلا هُو ويقرأ هذا الدعاء 4 مرات.

  • اللهم إن ما نلته أنا أو أي من مخلوقاتك هُو منك وحدك، فلا شريك لك، ولك الحمد والشكر.

بعد ذلك، يجب عليك قراءة الالتماس الذي تشهد فِيْه أن الله واحد وتشكر الله على نعمته.

  • اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيْبِ وَالشّـهادَةِ فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كـلِّ شَـيءٍ وَمَليـكَه أَشْهَـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِّ نَفْسـي وَمِن شَـرِّ الشَّيْـطانِ وَشِـرْكِه وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءاً أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم.

بعد التعرف على أذكار ابن عثيمين فِيْ الصباح والمساء، يتلو المسلم هذا الدعاء مرة واحدة فِيْ أذكار الصباح والمساء، فِيْستعاذ بالله من الشر الذي قد يصيبه من إبليس أو أفعاله.

ادعية شائعة بين اذكار الصباح والمساء

كَمْا تقال فِيْ أذكار الصباح والمساء بعض الأدعية، وهذه الأدعية هِيْ كالتالي

  • اللّهـمَّ أَنْتَ رَبِّـي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ، خَلَقْتَنـي وَأَنا عَبْـدُك، وَأَنا عَلـى عَهْـدِكَ وَوَعْـدِكَ ما اسْتَـطَعْـت، أَعـوذ ُبِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت، أَبـوءُ لَـكَ بِنِعْـمَتِـكَ عَلَـيَّ وَأَبـوءُ بِذَنْـبي فَاغْفـِرْ لي فَإِنَّـهُ لا يَغْـفِرُ الذُّنـوبَ إِلاّ أَنْتَ.

وبمجرد أن تشرع فِيْ تلاوة هذا الدعاء، فأنت تسأل الله سبحانه وتعالى أن يغفر لك، ويعترف ببركاتك عليه، ويقطع عهداً مع الله تلتزم به. دينه وإيمانه وأطيعوا أوامره واتحدوا به واعترفوا بنعمته.

  • إني راضية بالله ربي، والإسلام ديني، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيًا.

وكجزء من التعرف على ذكريات ابن عثيمين الصباحية والمسائية، يجب تلاوة هذا الدعاء ثلاث مرات فِيْ هذه المرحلة.

وهذا الدعاء يقر بأن الله تعالى هُو المعبود، وأن الدين الذي تؤمن به هُو دين الإسلام، وأن نبيك هُو محمد صلى الله عليه وسلم.

  • كفى الله لي لا اله الا به اؤمن به وهُو رب العرش العظيم.

أما هذا الدعاء فهُو خضوعك لله تعالى وتوكلك عليه وإدراكك أن لا فاعل إلا به فتتلاء سبع مرات.

  • بسم الله الذي باسمه لا يضر فِيْ الأرض ولا فِيْ السماء وهُو سامع عليم

بعد ذلك لا بد من تلاوة هذه الصلاة ثلاث مرات، وفِيْها نستعين بسم الله تعالى للتحصين والحماية.

  • اللهم صرنا معك ومعك صرنا ومعك نحيا وبك نموت ولك القيامة ثم يقرأ الدعاء مرة.
  • فسبحان الله، وحمده هُو عدد خليقته، ورضا نفسه، وثقل عرشه، وإمداد كلامه، وتقرأ هذه الكلمات ثلاث مرات.

اللهم اشف جسدي اللهم اشف سمعي اللهم اشف بصري لا اله الا انت.

وهذا الدعاء يقرأ ثلاث مرات، وهُو رجاء ودعاء لله تعالى يقينا من المرض ويحفظ حواسنا، فالله هُو الشافِيْ والمعافِيْ.

  • اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، وأعوذ بك من عذاب القبر. لا إله إلا أنت.

ثم يتلفظ الإنسان بهذا الدعاء ثلاث مرات، ويطلب فِيْه من الله أن يزيل عَنّْه عذاب القبر ووحدة القبر، وجعله من الأتقياء عباد الله.

ويمكن استعمال الأذكار فِيْ أذكار الصباح والمساء

واستمرارًا فِيْ سرد ​​أذكار الصباح والمساء لابن عثيمين، فهناك العديد من الأدعية التي قال ابن عثيمين يمكن الاستعانة بها فِيْ أذكار الصباح والمساء، منها

  • اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ فِيْ الدُّنْـيا وَالآخِـرَة، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ فِيْ ديني وَدُنْـيايَ وَأهْـلي وَمالـي، اللّهُـمَّ اسْتُـرْ عـوْراتي وَآمِـنْ رَوْعاتـي، اللّهُـمَّ احْفَظْـني مِن بَـينِ يَدَيَّ وَمِن خَلْفـي وَعَن يَمـيني وَعَن شِمـالي، وَمِن فَوْقـي، وَأَعـوذُ بِعَظَمَـتِكَ أَن أُغْـتالَ مِن تَحْتـي

ثم يقرأ هذا الدعاء مرة واحدة وفِيْه دعاء من الله تعالى أن يغفر لنا ويغفر لنا أمراضنا ويقينا فِيْ الدنيا وفِيْ الدنيا ويحمينا ويهتم بنا.

  • أيها الحي، يا داعم، بنعمتك، أطلب المساعدة، وأصلح كل شؤونك لي ولا تتركني حتى غمضة عين لنفسي.

استمرارًا فِيْ تقديم أذكار الصباح والمساء لابن عثيمين، يجب قراءة الدعاء التالي مرة واحدة ونسأل الله الرحمة.

  • أعوذ بكلمات الله التامة من شر ما خلق، ثم يلتفت المسلم لتلاوة هذا الدعاء ثلاث مرات.
  • اللهم صل وسلم على نبينا محمد، ثم صل على نبينا محمد عشر مرات.
  • اللهم إنا نعوذ بك من ربط كل ما نعرفه بك، واستغفرك لما لا نعلم.
  • اللهم إني أعوذ بك من القلق والحزن، وأعوذ بك من الدهشة والكسل، وأعوذ بك من الجبن والافتراء، وأعوذ بك.

تتم قراءة هذا الالتماس مرة واحدة أيضًا

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!