معلومات طبية للأطفال رسالة لكل مهتم برعاية طفله

إن الاهتمام بالصحة أمر بالغ الأهمية لكل شخص ويجب أن يكون على رأس أولويات الجميع، لذلك فهِيْ ليست أقل من فحوصات منتظمة كل ستة أشهر للتأكد من خلو الجسم من الأمراض، حتى لو كانت هذه الأمراض وجدت، لا الله، فمن السهل أن تتخيل العلاج لهم واختيار أفضل دواء، ولكن فِيْ حال اضطروا لرعاية طفلك فِيْ هذه الحالة، فمن الضروري معرفة جيدًا وبشكل كامل بعض المعلومات الطبية التي مفِيْد فِيْ التعامل مع الأطفال وعدم ترك مثل هذه الأشياء دون اهتمام، لأن الطفل لا يتكلم ولا يعرف أين يؤلم ؛ لذلك، تقع على عاتق الوالدين مسؤولية توفِيْر الرعاية الطبية المتكاملة لهذا الطفل وإحاطة الطفل بكافة وسائل الأمان والرعاية حتى يكبر ليصبح شابًا قويًا وواثقًا من أن جسمه خالي من الأمراض التي ستؤثر بشكل واضح. قدراته فِيْما بعد وفِيْ هذا الموضوع الحيوي والمهم نقدم لكل أب وكل أم مجموعة من المعلومات والنصائح الطبية التي يجب أن تعرف كَيْفَِيْة التعامل مع الأطفال وتزويدهم بكافة وسائل الرعاية من خلال هذه المعلومات ودعونا ندخل إلَّى شيء.

معلومات صحية للأطفال رسالة لمن يهتم برعاية طفله

هل يمكن إعطاء الطفل اللبن الزبادي فِيْ عمر الثلاثة أشهر وما التطعيمات المناسبة لذلك العمر

الجواب لا يجوز لنا أن نعطي الطفل غير لبن الأم [أو الحليب المصنع المخصص للأطفال حديثي الولادة فِيْ حالة ما إذا لم يتوافر حليب الأم] فِيْ سن ثلاثة أشهر وحتى يبلغ الطفل سن ستة أشهر.

إن إرضاع الطفل من حليب أمه الطبيعي له العديد من المزايا الرئيسية التي لا يمكننا حصرها فِيْ هذا الموضوع. لأنه يشمل المناعة وكذلك نمو الجسم الطبيعي للطفل ؛ لذلك نصيحتنا بمراعاة الرضاعة حسب عمر الطفل.

كَيْفَ أعرف أن ابني البالغ من العمر 5-6 أشهر جاهز لتلقي مكَمْلات غذائية

عَنّْدما يستطيع الطفل أن يرفع رأسه، عَنّْدما يستطيع أن يثبت نفسه فِيْ المقعد بالحماية، عَنّْدما يمضغ، عَنّْدما يكتسب وزنًا بشكل طبيعي، يظهر اهتمامه بالطعام، عَنّْدما يستطيع أن يغلق فمه بالملعقة، عَنّْدما يكون قادرًا لتحريك لسانه داخل وخارج فمه، عَنّْدما تبدأ أسنانه فِيْ الظهُور، وقد أوصت منظمة الصحة العالمية مؤخرًا بعدم إعطاء الطفل طعامًا خارجيًا أو صلبًا قبل ذلك. سن الشهر الخامس.

خيانة

عَنّْدما يشرب الطفل الكيروسين ماذا تفعل

كثير من الناس يحاولون إعطاء الطفل الحليب أو إفراغ محتويات معدته، وهذا من الأمور السيئة بشكل كبير، لأن الكيروسين مادة بترولية متطايرة تهِيْج الجسم ثم تجعله يفرغ أمعائه. مما يؤدي به إلَّى استنشاق الكيروسين، وهذا أمر خطير ؛ لأنه يمكن أن يؤدي إلَّى التهاب رئوي حاد، وإجباره على شرب الحليب، على الرغم من أنه يمكن أن يعمل على تقليل تركيز الكيروسين، يمكن أن يؤدي إلَّى القيء. من أجل إزالة أثر الكيروسين وعدم إعطائه أي شيء لمدة ساعة على الأقل، نراقبه وتحديداً نراقب علامات صعوبات التنفس.

عَنّْدما يحترق طفل، فإن أول ما يجب فعله فِيْ تلك اللحظة هُو إطفاء الجزء المحترق عَنّْ طريق قلب الطفل على الأرض وتغطية الحرق ببطانية أو سجادة لمنع انتشاره، ثم نتأكد من أن مجرى الهُواء للطفل صحي، ومن ثم نزع الملابس الممزقة، نعمل أيضًا على إزالة الزينة مثل الخواتم والأطواق إذا كانت جميعها بالقرب من منطقة الاحتراق. خوفًا من التورم واحتباس السوائل، وأخيرًا الحرق، نغطي الحرق بقطعة قماش نظيفة أو نضع ضمادات مبللة بالماء البارد وليس بالثلج، ونعطي الطفل مهدئًا، هذه هِيْ الإسعافات الأولية، وبعد ذلك من الضروري استشارة الطبيب.

يمكن أن يكون القيء المستمر عَنّْد الأطفال فِيْ الأشهر الأولى من الولادة من أعراض الأمراض الداخلية الموجودة ويمكن أن يكون نتيجة انتفاخ البطن وانتفاخ البطن، وهُو أحد الأشياء الشائعة عَنّْد الأطفال وهُو السبب فِيْ معظم الحالات، لذلك إذا كان الطفل نشط بشكل كافٍ وبصحة جيدة وغير مصحوب بحمى أو إسهال أو بتغيير نمط النوم، فمن المرجح أن يكون سبب القيء عرضيًا، مثل الإفراط فِيْ التغذية وانتفاخ البطن.

فِيْ بعض الحالات، يمكن أن يكون سلوك الطفل وعدوانيته نتيجة لنقص الحديد فِيْ الدم. لذلك، فإن أول عرض يؤكد فعالية العلاج بالحديد هُو تحسين سلوك الطفل، ومن المؤكد أن العلاج لا يتم إلا بعد التأكد من التشخيص.

متسرع

الطفح الجلدي من الأعراض المزعجة للوالدين ولكن معظم أسبابه سهلة وبسيطة، بالإضافة إلَّى الحساسية بجميع أشكالها من الضروري استشارة الطبيب المختص باستمرار ؛ نظرًا لوجود أسباب لأمراض أخرى ليست بسيطة، فأنت بحاجة إلَّى التصرف بحكَمْة فِيْ هذا الوقت، مع بداية فصل الصيف وارتفاع درجة الحرارة، هناك المزيد من حالات التهاب المعدة والأمعاء، ومعظم الحالات ناتجة عَنّْ عدوى فِيْروسية وهناك ليست هناك حاجة للطفل لتناول المضادات الحيوية، كل شيء، ما يحتاجه هُو العمل باستمرار على تناول السوائل وكذلك الرضاعة الطبيعية لتعويض فقدان السوائل، وقد يعتقد البعض أن الطفل قلة تعرضه للجراثيم أو الميكروبات فِيْ سن مبكرة شيء رائع، لا، هذا غير صحيح لأن الدراسات كشفت أن هذا يؤدي إلَّى نمو غير كامل لجهاز المناعة لدى الطفل، مما يؤدي إلَّى أحد أكثر هذه الأمراض شهرة وهُو مرض السكري.

أسنان

تتكون أسنان الطفل بين خمسة وسبعة أشهر، والسفلى قبل العلوي، بينما يتكون الضرس الثالث بين 17 و 22 عامًا.

يعاني 90٪ من الأطفال من تلعثم طبيعي فِيْ الكلام، على عكس التلعثم الحقيقي الذي يحدث عَنّْد 1٪ من الأطفال، وحوالي 70٪ من الأطفال ينطقون الكلمات بوضوح منذ بداية تعلم الكلام، بينما البقية، الذين تتراوح أعمارهم بين من سنة إلَّى أربع سنوات، يعاني من عسر التلفظ. عادي ويقولون كلمات كثيرة لا يفهمها آباؤهم أو غيرهم. يمر معظم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3-5 سنوات بفترة من التلعثم الطبيعي، والتي يمكن أن تصل نسبتها فِيْ بعض الأحيان إلَّى 10٪.

يشكو ما يصل إلَّى تسعين فِيْ المائة من الأطفال من التلعثم الطبيعي عَنّْد التحدث، على عكس التلعثم الحقيقي الذي يحدث فِيْ 1 فِيْ المائة من الأطفال، وحوالي سبعين فِيْ المائة من الأطفال ينطقون الكلمات بوضوح من بداية تعلم الكلام، بينما البقية هم أطفال تتراوح أعمارهم من سنة إلَّى أربع سنوات، وهم بطبيعة الحال يعانون من عسر الكلام وينطقون العديد من الكلمات التي لا يفهمها آباؤهم أو غيرهم. يمر معظم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 5 سنوات بفترات من التلعثم الطبيعي، والتي يمكن أن تصل فِيْ بعض الأحيان إلَّى عشرة بالمائة.

هناك دراسة طبية تنص على أن بكاء الطفل الأول قد لا يحدث فِيْ غرفة الولادة، ولكنه يحدث فِيْ الرحم، حيث استخدم العلماء صورة تم التقاطها بالموجات فوق الصوتية وتم تسجيلها بالفِيْديو خلصوا إلَّى أن مجموعة من الأجنة فِيْ الرحم فِيْ الثالثة. كشفت الأشهر الثلاثة الأولى من عمرهم عَنّْ علامات سلوك البكاء استجابة للضوضاء الهادئة الصادرة عَنّْ بطن الأم، وقد تجلى رد الفعل هذا لدى الجنين بظهُور الذعر من الضوضاء، مصحوبًا بشهِيْق وزفِيْر عميقين. وكذلك فتح الفم وارتجاف الذقن، وكلها علامات معروفة للبكاء.

كانت هذه خاتمة موضوع اليوم وكَمْا تعلم عزيزي القارئ فهذه من الأسئلة الهامة والحيوية التي تهم كل أب وأم لتقديم رعاية صحية جيدة لأطفالهم وبالتالي من الضروري فهم مضمون هذا الموضوع إلَّى حد كبير لتجنيب أطفالنا المخاطر العديدة التي قد نتعرض لها. ولخوفنا من هذا لا نعرفه ولم نكن نعرفه من قبل ودورنا فِيْ هذا الموضوع هُو تقديم هذه المعلومة المهمة ونود أن ينال هذا الموضوع اعجاب القارئ المحترم وينال رضاه تحت قبة هذا الموقع الرائع.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!