أذكار بعد الصلاة أذكار وصى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم

والذكر من أعظم أعمال القرب من الله سبحانه وتعالى، وهُو من الأمور التي أجرها الله تعالى بأعظم أجر وأجمل أجر. لتحقيق كلمته، كل هذه الأشياء هِيْ ما يحبه الله تعالى، والتذكر من أعظم الأشياء فِيْ حياة الإنسان، لذا فالذكر خير. كل مسلم يحبها ويذكر الذكر وأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذكر له دور كبير فِيْ تقليل الذنوب وزيادة الرتب ومحبة الله تعالى ولا يوجد منا لا يريد الوجه. ويريده الذي يحبه الله، وهذه الدرجة من المحبة تصل إلَّى العبد بكثرة. اذكرها واحفظها ولا تحرم قلبه من ذكر الله، فإن القلب يصدأ كصدأ الحديد، وإزالة هذا الصدأ ذكر الله عز وجل وغفرانه سبحانه.

ومن أعظم الأذكار أن الذكر يكون بعد الصلاة، وفِيْه أحاديث عديدة توضح كَيْفَِيْة الذكر بعد الصلاة وكَيْفَِيْة تذكر الله تعالى وطريقة القيام به. كل صلاة شرحناها هنا فِيْ هذا الموضوع هذه الذكريات بتفصيل مفِيْد إن شاء الله يضر هذا الموضوع القلب ويجعلهم يتذكرون هذه الكلمات ويعبدون الله تعالى معهم بعد كل صلاة نحب أن يمتلئ العبد بحب والله القدير وذكريات هذه المحبة تعيننا، نسأل الله أن يرزقنا بحبه وخوفه منه، وأن يتنازل عَنّْ ذنوبنا بإذنه وغفرانه.

أذكار بعد الصلاة أذكار يوصي بها رسول الله صلى الله عليه وسلم

1 – أستغفر الله، أستغفر الله، أستغفر الله.

2 – اللهم أنت سلام وسلام منك. تبارك يا صاحب الجلالة والكرامة.

3 – لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وله السلطان، وله الحمد، وهُو قادر على كل دين، حتى لو كره الكفار.

4 – اللهم إني أعوذ بك من الشقاء وأعوذ بك من الجبن وأعوذ بك من العودة إلَّى أسوأ عصر وأعوذ بك من محن الدنيا وأعوذ بك. من عذاب القبر.

6- وقراءة سورة الإخلاص.

بسم الله الرحمن الرحيم.

7- وقراءة سورة الفلق.

بسم الله الرحمن الرحيم

قل إني أعوذ برب الفجر، من شر ما خلقه، ومن شر الظلام حال اقترابها، ومن شر النفور، ومن شر الحسد.

8- وقراءة سورة الناس.

بسم الله الرحمن الرحيم

قل أعوذ برب الناس، ملك الناس، إله الناس، من شر وساوس الناس، الذي همس فِيْ حضن الناس، من الناس والجنة.

ثلاث مرات بعد صلاة الفجر والمغرب. ومرة بعد مزيد من الصلوات.

6- سبحان الله بعد كل صلاة عشر مرات، والتكبير عشر مرات، والحمد عشر مرات.

أو الحمد لله ثلاثًا وثلاثين مرة، والله أكبر ثلاثًا وثلاثين مرة، والحمد ثلاثًا وثلاثين مرة، وزد على المئات (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملكوت. له الحمد وهُو قادر على كل شيء).

أو سبحوا الله خمس مرات عشر مرات، والحمد لله خمس مرات عشر مرات، والله خمس مرات عشرين مرة.

أو الحمد لله ثلاثًا وثلاثين مرة، والله أكبر أربعًا وثلاثين مرة، والحمد ثلاثًا وثلاثين مرة.

اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ . [آية الكرسى البقرة 255]

وها نحن قد وصلنا إلَّى خاتمة هذا الموضوع الهام الذي تناولنا فِيْه أمرا كبيرا يخص المسلمين بشكل عام وهُو بالضرورة خاص بدينهم وهُو الذكر الذي يرفع المراتب ويقلل السيئات. الدنيا والآخرة.العالم والمسلم يجب أن يكون ذكرى الله عز وجل فِيْ جميع الأوقات. ذكرى الله لا تهرب منه ولا يترك هذه الذكرى لأي سبب. هذه الذكريات هِيْ حماية الإنسان وحمايته من هجمات الشياطين وتحريضها ولمساتها، وهِيْ من الأمور التي يجب أن تُخلَّد بالكامل. ولا ينبغي أن يفوتها المسلم بأي حال من الأحوال، فِيْفقد بالتالي الكثير من الخيرات والشيء العظيم. يجب على المسلم أن يرضي الله تعالى دائمًا وأن يفعل دائمًا ما يحبه الله ويرضاه. والذكر من أكثر الأعمال المحبوبة والمشرفة والحق والصالح عَنّْد الله تعالى، ويحب الله أن يتذكره عبده باستمرار نهارًا وليلاً، ولا ينشغل باهتمام الدنيا إذ يقترب من الله تعالى. بذكره يترك كل حياته الدنيا ويدخل فِيْ ذكر الله تعالى.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!