هل شراب الكولاجين يسبب السرطان

هل شراب الكولاجين يسبب السرطان

الجواب النهائي على سؤال ما إذا كان مشروب الكولاجين يسبب السرطان، فمن المحتمل والمرجح جدًا أن مشروب الكولاجين يمكن أن يسبب السرطان لدى بعض الأشخاص، خاصة أولئك الذين لا تتوافق حالتهم الطبية مع المركبات أو المكونات التي يتكون منها مشروب الكولاجين.

ما هُو شراب الكولاجين

لا يمكننا فعل ما يكفِيْ للإجابة على السؤال هل شراب الكولاجين يسبب السرطان دون أن نشرح أولاً لأولئك الذين لا يعرفون ما هُو الكولاجين، ويمكن تعريف الكولاجين أساسًا على أنه بروتين مهم جدًا لجسم الإنسان، وهُو يلعب دورًا حيويًا. دور فِيْ تكوين الأنسجة الضامة، بالإضافة إلَّى الحفاظ على صحة العظام والمفاصل والعضلات.

هذا بالإضافة إلَّى دوره المهم فِيْ الحفاظ على مرونة الجلد بشكل عام والجلد بشكل خاص، مع تقدم العمر بالطبع تقل قدرة الجسم على إنتاج الكولاجين مما يؤدي إلَّى ترهل وتشقق الجلد وظهُور التجاعيد وضعف العظام والعضلات والمفاصل.

أما مشروب الكولاجين فِيْقسم إلَّى نوعين، النوع الأول هُو مسحوق الكولاجين الذي يصلح للشرب بالتقليب أو الخلط مع الماء أو القهُوة أو العصير، أما النوع الثاني فهُو مشروب جاهز لا يحتاج إلَّى التحضير فِيْ المنزل، ولكن من المهم جدًا أن يخزنه الشخص بشكل صحيح، لأن مصدره يمكن أن يكون بحريًا أو لحم بقريًا أو بيولوجيًا.

كَمْا أن تركيب الكولاجين الذي يتكون من الأحماض الأمينية مثل البرولين والجليسين والهِيْدروكسي برولين والأرجينين أمر يستحق العرض، فهذه الأحماض الأمينية لها ترتيب منظم فِيْ سلسلة الكولاجين. يقوم الكورتيزول، أو كَمْا يطلق عليه هرمون التوتر، بتفكيك الكولاجين الموجود فِيْ الجلد لتحويله إلَّى أحماض أمينية.

فوائد مشروب الكولاجين

على الرغم من أن الإجابة على سؤال ما إذا كان مشروب الكولاجين يسبب السرطان كانت نعم، إلا أن هذا لا ينفِيْ حَقيْقَة أنه يمد الجسم بعدد من الفوائد التي يحتاجها، مثل

1- تسكين آلام المفاصل

مع مرور الوقت، يبدأ الغضروف الموجود بين العظام فِيْ الضعف مع تقدم العمر، مما يؤدي إلَّى احتكاك المفاصل ببعضها البعض وهذا يتسبب فِيْ إصابة الشخص بألم شديد مصحوب بالتهابات شديدة، وهنا يأتي دور الكولاجين. هذه الحالة لمدة ثلاثة أشهر متتالية وتقل أعراضها بشكل كبير.

2- محاربة علامات الشيخوخة

يساعد مشروب الكولاجين على إعادة البشرة التي تعاني من علامات الشيخوخة إلَّى مظهرها الأصلي، واستعادة مرونة الجلد المفقودة من خلال الترهل والجفاف وظهُور التجاعيد.

3- بناء العضلات وحرق الدهُون

الكولاجين هُو المكون الرئيسي للأنسجة العضلية، مما يعَنّْي أنه يساهم بشكل كبير فِيْ بناء كتلة العضلات فِيْ الجسم، كَمْا أنه يحتوي على كَمْية كبيرة ومركزة من الجلايسين، مما يمنح العضلات الطاقة والقوة أثناء التمرين.

4- الحد من السيلوليت

يعمل الكولاجين على تحسين مظهر الجلد الذي يفقد بريقه، ويتراكَمْ السيلوليت فِيْ الجسم، والسيلوليت عبارة عَنّْ طبقات من الدهُون تتشكل تحت الجلد وتظهر على شكل كتل غير مرغوب فِيْها، وهذه المشكلة شائعة عَنّْد النساء الأكبر سنًا أكثر من الرجال أيضًا. كَمْا بعد الولادة.

5- تحسين صحة الجهاز الهضمي

الكولاجين له تأثير إيجابي على تكوين النسيج الضام فِيْ الأمعاء ويساعد على دعم وتقوية الغشاء المخاطي فِيْ المعدة.

6- دعم صحة القلب والوقاية من تصلب الشرايين

أظهرت الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين يتناولون مشروبًا من الكولاجين لمدة ستة أشهر متواصلة لديهم معدل منخفض من تصلب الشرايين ويزيدون من نسبة الكوليسترول المفِيْد.

7- الوقاية من هشاشة العظام

أكدت الدراسات العلمية أن تناول مكَمْلات الكولاجين يضاعف الإشراق