هل قص الأظافر يبطل الوضوء

هل تقليم الأظافر يبطل الغسل

تقليم الأظافر من السنن الفطرية التي حضنا بها النبي – صلى الله عليه وسلم – فِيْ حديث نبيل “خمسة من الفطرة الختان، البلوغ، قص الأظافر، نتف الإبط”. ورواه أبو هريرة.

فالجواب على سؤال هل تقليم الأظافر يبطل الغسل لا، لأنه لا يلزم الغسل ولا غسل اليدين بعد ذلك، سواء قُصّ الأظافر قبل الغسل أو بعده.

أما إذا كانت الأظافر مغطاة بالورنيش فِيْمكن أداء الصلاة إذا وضع على الوضوء، أما غسل الأظافر التي بها ورنيش فلا يصح، وبالتالي فإن الصلاة باطلة. لأن طلاء الأظافر من الأشياء التي تمنع وصول الماء إلَّى الجلد.

قص الأظافر فِيْ الإسلام

فِيْ سياق حديثنا حول هل تقليم الأظافر ينقض الوضوء، فإن قص الأظافر فِيْ الإسلام مستحب أن يبدأ باليد اليمنى ثم قص أظافر اليد اليسرى، ولا دليل على ترتيب الأصابع فِيْ تقليم الأظافر. .

هناك أيام تشير فِيْها بعض الروايات إلَّى أنه من الأفضل قص الأظافر، على سبيل المثال الخميس والاثنين والجمعة.

حكَمْ الإسلام قص الأظافر لمنع تكون الأوساخ المليئة بالبكتيريا والميكروبات الضارة التي تنتقل بسهُولة عَنّْ طريق اليدين ؛ بسبب استخدام اليد فِيْ الأكل والشرب وفِيْ جميع مناحي الحياة.

كَمْا أن تراكَمْ الشوائب يحد من دخول ماء الغسيل إلَّى الجلد لتنقية الجسم والصلاة الصحيحة، كَمْا أن طول الأظافر يمكن أن يضر بالآخرين والفرد نفسه.

أقصى حد لقص الأظافر فِيْ الإسلام هُو إزالة الفائض الذي يلامس أطراف الأصابع، حتى لا يمنع تراكَمْ الماء من وصول الماء إلَّى الجلد أثناء الغسل أو التنظيف.

التمديد المفرط للأظافر أو التقصير المفرط ضار بالإنسان، ولا يستحسن التمديد لمدة تزيد عَنّْ أربعين يومًا.

كَمْا أن مد أظافر النساء لطلاء الأظافر أمر غير مرغوب فِيْه، لأن الطلاء يمنع الغسل والغسيل ويبطل الصلاة إذا تم الوضوء عليها، كَمْا يمنع المرأة من أداء مهام التنظيف بشكل جيد.

ترتيب تقليم أظافر الأئمة

على الرغم من أننا تعاملنا مع حَقيْقَة أنه لا يوجد فِيْ القرآن أو السنة النبوية ما يشير إلَّى وجود ترتيب معين لقص الأظافر، إلا أن هناك آراء بعض الأئمة فِيْ هذا الصدد، والتي نقدمها فِيْ الآتي نقاط

1- الحافظ بن حجر

قال الحافظ ابن حجر فِيْ الفتح أنه لا دليل يثبت أي ترتيب لقص الأظافر فِيْ الأحاديث النبوية الشريفة، لكن الجازم النووي قال فِيْ شرح مسلم أنه يفضل البدء بالأسفار. حق. المسبحة ثم الوسط، يليها البنصر والإصبع الصغير وأخيراً الإبهام.

على اليد اليمنى، ابدأ بالإصبع الصغير، ثم البنصر، ومن خلال الموقع الرسميك إلَّى إصبع القدم الكبير. عَنّْد قص أظافر القدم، ابدأ بالقدم اليمنى من الإصبع الصغير إلَّى إصبع القدم الكبير. وفِيْ القدم اليسرى، ابدأ فِيْ قطع القدم اليسرى من إصبع القدم الكبير إلَّى الصغير.

2- ابن مفلح

وقال فِيْ الآداب الإسلامية أن هناك طرق أخرى فِيْ ترتيب تقليم الأظافر لأنها تقطع بطريقة مختلفة، ويقال فِيْ تفسير ابن بطة البدء بقطع إصبع اليد اليمنى وهِيْ أصغرها. الإصبع، ثم قطع الإصبع الأوسط، ثم الإبهام والخاتم وأخيراً السبابة.

فِيْ اليد اليسرى، يبدأ بالإبهام، ثم الإصبع الأوسط، متبوعًا بالإصبع الصغير والإصبع السباح، وأخيراً بالإصبع الخنصر.

3- العمدي

كَمْا ذكر ابن مفلح فِيْ الآداب الإسلامية، ذكر العمدي قص الأظافر بدءاً من اليد اليمنى، حيث يتبع الإبهام الوسط، ثم يقطع الظفر بالإصبع الخنصر، ثم السبابة، ثم البنصر، ثم يبدأ القطع. أظافر اليد اليسرى بنفس الترتيب.