أسباب كثرة الشعر فِيْ الجسم عَنّْد الرجال

أسباب نمو الشعر الزائد عَنّْد الرجال

فِيْ الماضي، أعجب الرجال بفكرة الشعر الكثيف وجعلهم يشعرون بالرجولة، خاصة شعر اللحية، لكن فِيْ الوقت الحاضر يفضل الكثير من الرجال البشرة الناعمة أو التي تحتوي على شعر أملس ونظيف.

ومع ذلك، لم يتمكن البعض منهم من القيام بذلك بسبب هِيْاكلهم الوراثية والهرمونية، والتي بدلاً من نمو شعرهم تدريجيًا وصحيًا، نما كثيفًا عَنّْد الشباب وبسرعة كبيرة.

فِيْ السطور التالية سوف نخبرك عَنّْ أسباب نمو الشعر الزائد عَنّْد الرجال

1- زيادة مستوى هرمون التستوستيرون فِيْ الجسم

السبب الأول والأهم لنمو شعر الجسم عَنّْد الرجال هُو زيادة مستوى هرمون التستوستيرون، لأن هذا الهرمون يعرف باسم هرمون الذكورة، والذي له وظائف عديدة، من أهمها زيادة الأداء الجنسي. .

عَنّْدما يزداد هرمون التستوستيرون فِيْ الجسم فإنه يسرع نمو الشعر ويزيد من سرعته، وتجدر الإشارة إلَّى أنه يزداد تحديداً فِيْ مرحلة البلوغ.

كَمْا نرى بعض المراهقين الذين يعانون من فرط إفراز هرمون التستوستيرون، وهِيْ حالة نادرة، يكون لديهم شعر فِيْ منطقة الكتف والظهر بكثرة مقارنة بالنمو الطبيعي للشعر فِيْ هذه المرحلة.

من المؤسف أن ظهُور الشعر على الكتفِيْن والظهر عَنّْد الرجال يشير إلَّى مشكلة صحية واختلال ملحوظ فِيْ هذا الهرمون، لكن هذه المشكلة ليس لها علاج طبي نهائي.

حيث يكون علاج زيادة هرمون التستوستيرون عَنّْد الرجال هُو الحصول على حقن الإستروجين أو الأدوية التي تزيد من هرمون الذكورة للتغلب على نمو الشعر الزائد، لكن هذه العلاجات تؤثر سلباً على الدافع الجنسي.

2- العوامل الوراثية

كَمْا يتم تضمين العوامل الوراثية فِيْ قائمة أسباب نمو الشعر الزائد عَنّْد الرجال، لأنه غالبًا ما يرتبط بنمو وسرعة وكثافة الشعر بالوراثة ونحو 80٪، لذلك إذا كان الأب يعاني من كثافة شعر فهُو طبيعي. أن يرثها الابن منه.

فِيْ حال كان الشخص الذي يعاني من هذه المشكلة هُو الوحيد فِيْ الأسرة الذي لديه شعر كثيف فِيْ الجسم، فالمسألة هِيْ وجود جيل كامل تغلبت عليه هذه المشكلة ومن سوء الحظ الظهُور عليه، حيث كَمْا أنه مرتبط بجينات الأجداد القديمة.

تجدر الإشارة إلَّى أن العائلات الآسيوية لديها شعر أقل كثافة بشكل طبيعي، بينما تميل العائلات المتوسطية إلَّى أن يكون لديها شعر أكثر كثافة، ويميل الرجال أصحاب البشرة الداكنة إلَّى نمو الشعر بشكل مكثف أكثر من غيرهم.

3- مشاكل الغدة الكظرية

تقع الغدة الكظرية فِيْ جسم الإنسان فوق الكلى وتكَمْن أهميتها فِيْ إنتاج هرمونات الكورتيكوستيرويد مثل الكورتيزول، حيث يتم إنتاج هذه الهرمونات استجابة للإجهاد.

كَمْا أنها تصنع الكاتيكولامينات مثل الأدرينالين وهرمون الخوف وكَمْيات صغيرة من هرمونات الذكورة المعروفة باسم الأندروجينات أو مجموعة من المنشطات الطبيعية.

هناك العديد من أنواع المنشطات التي تفرزها الغدد الكظرية، ومن أبرز هذه الأنواع هرمون التستوستيرون. مع وجود أي خلل فِيْ الغدد الكظرية، من الطبيعي أن يتأثر هرمون التستوستيرون فِيْ الجسم، مما يؤدي إلَّى زيادة نمو الشعر وكثافته.

4- تناول المنشطات

ربما بدأت فكرة حب الرجال للشعر الكثيف تتلاشى، لكن فكرة بناء العضلات لا تزال موجودة ومرغوبة لدى الكثيرين. بالنسبة للرجال الذين يرغبون فِيْ بناء العضلات بسرعة، فإنهم يفضلون استخدام المنشطات.

بالرغم من فاعلية هذه المنشطات إلا أنها تعتبر من أهم أسباب نمو شعر الجسم لدى الرجال لتأثيرها على هرمون التستوستيرون فِيْ الجسم ولهذا يلاحظون نمو شعر الوجه. وخاصة العودة.

وتجدر الإشارة إلَّى أن الستيرويدات تزيد أيضًا من نمو الشعر فِيْ الأنف والأذنين وتجعلها أكثر سمكًا وخشونة، ومع زيادة الشعر فِيْ هذه المناطق يقل شعر الرأس ويمكن أن يؤدي الأمر إلَّى الصلع. فِيْ رجل.

5- بعض أنواع الأدوية

أحد أسباب نمو الشعر الزائد عَنّْد الرجال هُو استخدام أنواع معينة من الأدوية، بما فِيْ ذلك الأدوية المضادة للالتهابات والمنشطات المستخدمة لعلاج الحساسية والأكزيما.

كَمْا أن أدوية مشاكل الجهاز التنفسي وأدوية التهاب المفاصل تزيد من كثافة شعر الجسم عَنّْد الذكور.

من أبرز أنواع الأدوية وأشهرها فِيْ إحداث الصلع الذكوري هُو المينودوكسيل، ويستخدم هذا الدواء فِيْ علاج الصلع وتساقط الشعر، ونظراً لاستخدامه المفرط وفاعليته الكبيرة، فإنه يؤدي إلَّى انتشار الشعر. فِيْ مناطق مختلفة من الجسم.

6- اضطرابات مختلفة

تشمل أسباب نمو الشعر الزائد عَنّْد الرجال أيضًا مجموعة من الاضطرابات كالتالي

  • اضطرابات خطيرة و