ألم فِيْ الضرس المحشو عَنّْد الضغط عليه

ألم فِيْ السن المسدود عَنّْد الضغط عليه

إذا انتشر تسوس الأسنان إلَّى عصب السن، فسيتدخل الطبيب بسرعة ويعالج الأمر عَنّْ طريق إزالة العصب تمامًا. حتى لا ينتشر التسوس إلَّى باقي الأسنان، ثم يتم تنظيف العصب جيداً ويمتلئ مكان العصب بمادة لإعادة السن إلَّى شكله الأصلي.

يحدث حشو العصب ثلاثي التوائم بعد أن يحدد الطبيب عدة أسباب. وهذه هِيْ التي تجبره على ملء عصب السن، وسنتعرف عليها فِيْ السطور التالية

  • حالات تلف الأسنان الجسيم بسبب نقص الانتباه.
  • إذا وصل تسوس الأسنان إلَّى عمق كبير، فِيْمكن أن يصل إلَّى العصب ويسبب ألماً شديداً.
  • إذا اكتشف الطبيب تهِيْجًا فِيْ عصب السن نتيجة تسوس عميق فِيْه.
  • حدوث بعض التشققات فِيْ الأسنان، أو وضع حشوات كبيرة فِيْها.
  • إذا ضرب الشخص نفسه بقوة فِيْ وجهه، فقد يؤدي ذلك إلَّى فشل الضرس، مما يدفعه إلَّى إجراء جراحة ملء العصب.

بعد انتهاء الطبيب من الجراحة، يبدأ بعض الأشخاص فِيْ الشعور بألم فِيْ السن المحشو عَنّْد الضغط عليه، وغالبًا ما يكون هؤلاء الأشخاص هم الذين يعانون من تدهُور كبير فِيْ العصب المولي. ألم فِيْ السن المحشو عَنّْد الضغط عليه يمكن أن يكون الألم الطبيعي بسبب الجراحة ؛ لأن الطبيب يطبق التخدير أثناء العملية، ثم بعد الاستيقاظ، تبدأ عواقب العملية بالظهُور.

أسباب آلام الأسنان بالضغط بعد الحشو

قد تكون هناك أسباب أخرى تؤدي إلَّى الشعور بالألم بعد حشو الأسنان، بخلاف الألم الطبيعي بعد الجراحة، وتظهر هذه الأسباب بعد الجراحة، لأن عملية حشو الأسنان ليست سهلة، وقد يستمر الألم بعد فترة معينة من الوقت.

هناك عدة أسباب يمكن أن تؤدي إلَّى استمرار الألم بعد الحشو لفترة زمنية معينة، والتي سنقدمها لك أدناه كجزء من موضوع مقالتنا ألم فِيْ سن كامل عَنّْد الضغط عليه.

  • تكون اللثة فِيْ حالة احتقان عَنّْدما يقع المريض تحت تأثير التخدير، وبعد زوال تأثير التخدير يشعر المريض بألم فِيْ السن المسدود.
  • إذا كان الشخص يعاني من حساسية الأسنان قبل الخضوع لعملية حشو الأسنان، فمن المرجح أن يصاب بعدوى أنسجة اللثة بعد الحشو، لذلك عَنّْدما يضغط على السن، فإن اللثة هِيْ سبب الألم.
  • يمكن أن تتهِيْج النهايات العصبية فِيْ الأسنان أو تلتهب، بسبب استخدام الطبيب لأدواته الطبية أثناء الجراحة، أو بسبب عدوى أو خراج، وكل ذلك يؤدي إلَّى ألم الأسنان عَنّْد الضغط عليه.
  • قد يكون سبب ألم الأسنان أن يقوم الطبيب بعد تنظيف السن بوضع حشوة مؤقتة فِيْ السن أو لا يقوم بتعديل سطح السن بحيث يكون متوافقاً مع باقي الأضراس، فِيْ ذلك الوقت سوف يقوم بذلك. تكون أعلى من باقي الأسنان مما يؤدي إلَّى الألم عَنّْد الضغط عليها أو مضغ الطعام.
  • فِيْ بعض الأحيان قد يكون السبب فِيْ المادة التي يملأ بها الطبيب السن.

كَيْفَِيْة علاج وجع الاسنان بعد الحشوات

هناك عدة طرق يصفها الطبيب للمريض لتخفِيْف آلام السن بعد حشوها، وهناك طرق عديدة لعلاج ألم السن الكامل ويمكن أن تكون طرق العلاج فِيْ المنزل أو بمساعدة بعض الأطباء. الوصفات الطبية، وضمن موضوع مقالتنا ألم السن الكامل عَنّْد الضغط عليه سنعرض لك طرق العلاج بالتفصيل.

1- العلاج الطبي للسن بعد الحشو

هناك بعض الطرق الطبية التي تستخدم فِيْ علاج آلام انسداد عصب الأسنان ويصفها الطبيب للمريض وسنعرض لك ما يلي

  • سيصف الطبيب للمريض بعض المسكنات الضرورية خاصة بعد العملية مباشرة لمدة يومين، لأن الألم يتضاعف فِيْ ذلك الوقت، فِيْقوم الطبيب بإعطائك جرعة مضاعفة من المسكنات ثم تقليلها تدريجياً، مع تحسن، وفِيْ بعض الأحيان سيصف الطبيب مسكنات أقوى إذا كانت الحشوة مؤقتة.
  • يوصي الطبيب ببعض المضادات الحيوية بعد الجراحة لعلاج التورم والوقاية من التهاب اللثة، ويجب تناول جرعات كاملة.
  • التزم بغسل أسنانك بمعجون أسنان خاص صممه طبيبك لتجنب حساسية الأسنان والتهابات اللثة.

2- علاج وجع الاسنان بعد حشو العصب بالمنزل

هناك بعض الطرق المنزلية التي تخفف ألم الأسنان بعد حشو العصب ويوصي بها الأطباء وفِيْ السطور التالية سنتعرف على بعض العلاجات.

  • ينصح الأطباء بشطفها بالماء والملح، فهِيْ تقلل من التهاب وانتفاخ اللثة، ويتم تحضيرها بإحضار كوب من الماء الدافئ، وإضافة ملعقة صغيرة من الملح، ثم الشطف لمدة ثلاثين ثانية، وتستخدم هذه الطريقة عَنّْدما يشعر المريض بالألم .
  • تناول الثوم لأنه مضاد حيوي طبيعي لاحتوائه على الأليسين الذي يقتل البكتيريا.