من أول من ولي بيت المال

من أول إلَّى بيت تاج المال

فِيْ ضوء إجابة سؤال من كان أول وصي على الخزينة، لا بد من معرفة أن الخزانة موجودة منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم، والجدير بالذكر أن الأموال لأن الزكاة فِيْ الخزينة توزعت على المسلمين الذين يستحقونها، وكان أول حارس فِيْ الخزينة بعد تولي الخلافة أبو بكر الصديق.

كان اسمه عامر بن عبد الله بن الجراح بن هلال بن أحيب بن ضباح الحارث، المعروف بأبي عبيدة بن الجراح.

أسباب إنشاء ماكينة تسجيل المدفوعات النقدية

بعد أن تمكنا من الإجابة على سؤال من كان أول وصي على الخزينة، يجب أن نعلم أن الكثير من المسلمين فِيْ ذلك الوقت لم يعرفوا سبب إنشاء الخزانة، والجدير بالذكر أنه فِيْ فترة أبي بكر. الخلافة بعد وفاة الرسول زاد عدد المسلمين بين العلماء.

لذلك فرض أبو بكر الصديق الزكاة، وهِيْ ركن من أركان الإسلام، ومع الزيادة الكبيرة فِيْ أعداد المسلمين، قرر أبو بكر الصديق رضي الله عَنّْه إنشاء بيت مقابل المال. جمع الزكاة من المسلمين وتوزيعها على فقراء المسلمين، وتجدر الإشارة إلَّى أن مصادر هذه الأموال كانت كثيرة ولا تقتصر على الزكاة.

معَنّْى الخزانة الإسلامية

معظم المسلمين فِيْ هذا الوقت لا يدركون الأهمية الكبيرة التي يوليها لهم بيت المال، لأن بيت المال كان الاستقلال التام للنظام الإسلامي، كَمْا أنه كان أول خطوات إقامة دولة إسلامية، و كان الهدف من بيت المال هُو تحقيق المساواة والعدالة بين الأغنياء والفقراء.

على ما جاء فِيْ القرآن الكريم، وقال تعالى {حتى لا تكون دولة من الأغنياء}، ويعتبر بيت المال أول مؤسسة تقوم على رقابة الأموال، الحضارة الإسلامية، منذ نشأتها، تعلق أهمية كبيرة على بيت المال وتقف، مشيرة إلَّى أن هذا النظام كان ناجحًا للغاية، وفِيْ عهد عمر بن الخطاب، ازدادت الأموال فِيْ الخزانة إلَّى حد كبير وغير متوقع.

حيث أن هناك رواية عَنّْ عمر بن الخطاب أنه بكى عَنّْدما رأى غنيمة كبيرة مليئة بالذهب والأشياء الثمينة، وبعد هذه الحادثة قدم عمر بن الخطاب نظامًا جديدًا آخر يسمى الدين الذي يضمن توزيع المال كل عام للمحتاجين المسلمين والجنود.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!