لماذا سميت شبه الجزيرة العربية بهذا الاسم

لماذا سميت شبه الجزيرة العربية بهذا الاسم

أولا، لماذا سميت شبه الجزيرة العربية بهذا الاسم ربما لأنها تضم ​​العديد من الدول العربية مثل المملكة العربية السعودية، الجمهُورية اليمنية، سلطنة عمان، الإمارات العربية المتحدة، دولة الكويت، دولة قطر، مملكة البحرين، جمهُورية العراق، المملكة الأردنية الهاشمية.

عُرفت شبه الجزيرة العربية عَنّْد اليونانيين والإغريق باسم شبه الجزيرة العربية، وهُو الاسم الذي يطلقونه على أي منطقة تتجمع فِيْها الدول العربية، أو ربما يكون سبب تسميتها عربية هُو مسقط رأسها ووطنها الأصلي. العرب. اللغة العربية وبداية الثقافة العربية التي نشأت فِيْ شبه الجزيرة وانتقلت من خلال الموقع الرسميك إلَّى دول أخرى مع انتشار الدين الإسلامي.

ولهذا سميت شبه الجزيرة العربية، وأما سبب تسميتها شبه جزيرة بدلاً من جزيرة، فذلك لاختلاف جغرافِيْة شبه الجزيرة عَنّْ الجزيرة.

أما شبه الجزيرة فهِيْ ما يسمى بالمنطقة التي تحيط بها المياه من ثلاث جهات والضلع الرابع متصل بأرض أخرى، أما السؤال المطروح فلماذا سميت الجزيرة العربية بهذا الاسم

سكان شبه الجزيرة العربية

قبل أن نسأل لماذا سميت شبه الجزيرة العربية بهذا الاسم قد يتساءل المرء كَيْفَ سكنها الناس رغم قلة الماء والحياة فِيْها كانت شبه الجزيرة العربية فِيْ البداية عبارة عَنّْ مجموعة من الصحاري الكبيرة التي تتميز بالطقس الحار والشمس الشديدة التي لم تكن مناسبة للحياة.

مثل صحراء بادية السماوة التي تعرف اليوم بصحراء النفوز، والصحراء التي تمتد إلَّى بلاد فارس وتعرف بصحراء الربع الخالي، وقد قسمت هذه الصحراء إلَّى قسمين، و جزء يسمى الأحقاف وجزء يسمى الدهناء، لذلك كان ثلث الجزيرة العربية لا ماء ولا عشب وبالتالي فهُو غير صالح للسكنى.

فِيْ بعض الأماكن تسببت الأمطار فِيْ الحياة، مما أدى إلَّى تجمع بعض القبائل هناك لفترة وجيزة، وأصبح مجموع سكان شبه الجزيرة العربية فِيْ الآونة الأخيرة ما يقرب من 78 مليون نسمة، موزعين على جميع دول شبه الجزيرة العربية وينقسمون إلَّى عائلة قحطان وهم من نسل العرب الاصليين وعرب عدنان من عرب الشمال.

ما هِيْ دول شبه الجزيرة العربية

بعد التعرف على إجابة السؤال لماذا سميت الجزيرة العربية بهذا الاسم نتطرق إلَّى معرفة البلدان الموجودة فِيْها، لأن شبه الجزيرة العربية هِيْ منطقة عربية تقع فِيْ جنوب غرب آسيا وشمال شرق إفريقيا، يحدها من الشرق الخليج العربي، ومن الغرب البحر الأحمر، ومن الجنوب – الغرب بجانب خليج عدن، ومن الجنوب الشرقي المحيط الهندي، وهذه ثلاث جهات محاطة بالمياه.

أما الضلع الرابع الذي يفترض أن يكون جافًا فِيْسمى منطقة الهلال الخصيب، ويمتد من مصر إلَّى الخليج العربي، وشبه الجزيرة العربية مع هذا الامتداد هُو الرَابِطْ بين شمال إفريقيا وغرب آسيا، و تبلغ مساحة شبه الجزيرة العربية 3 ملايين كيلومتر مربع، وهِيْ مساحة كبيرة جدًا إذا أردنا معرفة حجم مساحتها مقارنة بالدول الأخرى.

على الرغم من مساحة إيران الكبيرة، إلا أنها لا تزال نصف مساحة شبه الجزيرة العربية، وتقع العديد من الدول ذات الأصل العربي فِيْ هذه المنطقة الشاسعة. سنتعرف على بعضها على النحو التالي

1- المملكة العربية السعودية

تربط المملكة العربية السعودية ثلاث قارات رئيسية هِيْ أوروبا وآسيا وأفريقيا، وبالتالي كانت ملتقى العديد من الحضارات الإنسانية من العصور القديمة والعصور الوسطى إلَّى عصرنا، ومن أهم الأحداث فِيْ تاريخها الحديث هُو توحيدها على يديها. الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود والمملكة العربية السعودية تعتبر من أهم دول شبه الجزيرة العربية التي تعد من أهم الدول العربية أو من أهم دول العالم بالنسبة للمسلمين.

وذلك لاحتوائها على الكعبة المشرفة فِيْ مدينة مكة المكرمة وتحتوي على مسجد الرسول الكريم بالمدينة المنورة.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!