هل ارتفاع كريات الدم البيضاء خطير

هل ارتفاع خلايا الدم البيضاء خطير

لا يمكننا الإجابة على سؤال ما إذا كان ارتفاع خلايا الدم البيضاء خطيرًا أم لا إلا أنه خطير إلَّى حد كبير، لأن طرق علاج المشكلة تختلف باختلاف السبب الذي يؤدي إلَّى حدوث هذه المشكلة فِيْ الجسم، مما يؤدي إلَّى زيادة عدد خلايا الدم البيضاء.

حيث أن خطر ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء يعتمد بالدرجة الأولى على الأسباب التي تؤدي إليه، وهذه الأسباب تحدد نوع الخطر بناءً على شدة الأسباب نفسها، ومن هذا المنظور نجيب سؤال هل ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء خطير أنه يصبح خطيرا إذا كان السبب المؤدي إلَّى نشوئه خطيرا، ويقل خطورة إذا كان السبب المؤدي إلَّى نشأته أقل خطورة.

الحالات التي تؤدي إلَّى زيادة عدد خلايا الدم البيضاء تنقسم إلَّى خطيرة وغير خطيرة، على النحو التالي

1- الحالات غير الخطيرة

هناك بعض الحالات التي لا تسبب القلق عَنّْد وجود زيادة فِيْ خلايا الدم البيضاء، وتعتبر من الحالات غير الخطرة ويمكن أن تختفِيْ بمجرد زوال السبب، بعد أن يقوم الطبيب بإجراء العديد من الفحوصات، وأكثرها أهم هذه الأسباب هِيْ

1- تناول بعض الأدوية

تسبب بعض أنواع الأدوية زيادة فِيْ عدد خلايا الدم البيضاء، مثل الكورتيكوستيرويدات والأدرينالين، وتعتبر هذه من الآثار الجانبية لهذه الأدوية.

هناك بعض الأنواع الأخرى التي تؤدي أيضًا إلَّى زيادة عدد خلايا الدم البيضاء، مثل

  • الوبيورينول.
  • أسبرين.
  • الكلوروفورم.
  • الهِيْبارين.
  • كينين.
  • تريامتيرين.

وتجدر الإشارة إلَّى أن استخدام مثل هذه الأدوية فِيْ علاج شيء يؤدي فِيْه إلَّى ارتفاع خلايا الدم البيضاء، ولا يمكن اعتبار هذه الأعراض أمرًا خطيرًا فِيْ هذه المشكلة ولا يمكن أن تشكل خطرًا كبيرًا أو شديدًا على الشخص المصاب.

2- الالتهابات البكتيرية أو الفِيْروسية

فِيْ بعض الأحيان يكون هناك زيادة فِيْ خلايا الدم البيضاء بسبب بعض أسباب العدوى، مثل الفِيْروسات أو البكتيريا غير الضارة التي لها تأثير كبير على جسم الإنسان، مما يجعل جهاز المناعة فِيْ جسم الإنسان وسيلة فعالة لصد هذه الأنواع من الالتهابات. والعوامل المعدية الخطيرة.

لهذا السبب، يتم إنتاج نخاع العظام داخل الجسم، لذلك عَنّْدما تدخل البكتيريا والفِيْروسات إلَّى جسم الإنسان، يتم إنتاج عدد كبير من خلايا الدم البيضاء، وفِيْ مكافحة الأجسام الغريبة، يتم إنتاج عدد خلايا الدم البيضاء التي تقاوم هذه زيادة الأجسام الغريبة مما يؤدي إلَّى ارتفاعها ويسبب الالتهابات والأمراض.

هذه الأسباب تزيد من عدد خلايا الدم البيضاء لمكافحتها كَمْا سبق وأشرنا، والجدير بالذكر أن هذه الأسباب ليست خطيرة للغاية وبعد هذه الأسباب لا يلزم إلا العلاج من قبل طبيب مختص ومعالج.

3- التدخين

يعتبر التدخين من الأسباب القوية التي تعمل على ارتفاع خلايا الدم البيضاء، لذلك عَنّْدما يدخل التدخين جسم الإنسان تزداد كريات الدم البيضاء، وقد نُشر هذا بناءً على دراسة نُشرت عام 2016 م.

أجرى هذه التجربة بعض الباحثين مثل تاكاكازو، الطبيب فِيْ قسم أمراض الدم فِيْ اليابان، وأجريت هذه التجربة على حوالي 37972 شخصًا يابانيًا يتمتعون بصحة جيدة، منهم حوالي 1730 مدخنًا. هذه هِيْ نتائج هذه التجربة

  • وجد أن التدخين يزيد من جميع أنواع خلايا الدم البيضاء لدى المدخنين.
  • تم العثور على انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء لدى بعض المدخنين بعد عام واحد من الإقلاع عَنّْ التدخين.
  • فِيْ هذه التجربة، لم يظهر غير المدخنين أي تأثير لزيادة عدد خلايا الدم البيضاء.

4- الضغط النفسي والجسدي

يساهم الإجهاد والإرهاق العقلي فِيْ زيادة عدد خلايا الدم البيضاء، خاصةً عَنّْدما يكون الفرد تحت ضغط نفسي أو جسدي.

يحدث هذا الارتفاع فِيْ خلايا الدم البيضاء نتيجة زيادة خلايا الدم البيضاء غير الناضجة، وخاصة العدلات من نوع Z-Band، ويحدث هذا الاضطراب داخليًا فِيْ الجسم نتيجة اضطرابات خارجية.

2- الحالات الخطيرة

هناك حالات يمكننا فِيْها الإجابة على السؤال هل ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء خطير أن نقول إنه أمر خطير للغاية بالفعل، ومن هذه الأسباب الجدية ما يلي

1- ابيضاض الدم الليمفاوي الحاد

يُعرف هذا المعرض أيضًا باسم سرطان الدم الليمفاوي، وهُو أحد أنواع السرطانات الحادة، وهُو أحد أنواع سرطان العظام وسرطان الدم، وهُو من بين الأمراض سريعة التطور التي تزيد من نمو خلايا الدم البيضاء غير الناضجة، خاصة عَنّْد الأطفال فوق الكبار.

يتسبب هذا فِيْ حدوث طفرة جينية فِيْ خلية نخاع العظم تعمل على مواصلة النمو وتسبب مشاكل مفاجئة فِيْ عملية النمو.

2- الحساسية

وتجدر الإشارة إلَّى أن جهاز المناعة هُو الجهاز المسؤول بشكل أساسي عَنّْ حساسية وقبول المواد الغريبة على طبقة جلد الإنسان، وهُو بدوره مسؤول عَنّْ ردود الفعل الناتجة عَنّْ الحساسية، مثل الحكة أو غيرها من ردود الفعل. .

وتسير هذه الأشياء بشكل جيد فِيْ حالة أن الحساسية ليست شديدة أو طبيعية، ولكن مع أدوار الحساسية الشديدة، يمكن أن يتفاعل الجهاز المناعي بشكل غير طبيعي ويمكن أن يظهر رد الفعل على الجزيئات الموجودة فِيْ البيئة التي لا يمكن أن تسبب رد فعل فِيْ الوضع الطبيعي.

هذه الاستجابة المناعية غير الطبيعية هِيْ ما يعرف بالحساسية، والتي تتسبب بشكل غير مباشر فِيْ زيادة عدد خلايا الدم البيضاء حتى تحاول مقاومتها، لكنها تجد أنها أكبر مما هِيْ عليه، مما يجعل هذه الزيادة فِيْ خلايا الدم البيضاء خطر كبير على هذه الحالة. .

3- ابيضاض الدم الليمفاوي المزمن

ينتشر هذا السرطان لدى البالغين أكثر من الأطفال ويبدأ فِيْ الخلايا التي تتحول إلَّى خلايا دم بيضاء، وهِيْ خلايا ليمفاوية.

وبعد ذلك تتوغل الخلايا السرطانية فِيْ عمق النخاع العظمي من خلال حركة الدم، وعَنّْدما تحاول مقاومتها، هناك زيادة كبيرة فِيْ خلايا الدم البيضاء فِيْ الجسم، وهُو ما يمثل خطرًا كبيرًا بسببها.

4- تليف النخاع

يُعرف هذا التليف أيضًا باسم اضطراب نخاع العظم، والذي ينتمي إلَّى مجموعة كبيرة من الأمراض المعروفة باسم اضطرابات التكاثر النقوي.

هُو نوع نادر وغير معروف من السرطانات التي تصيب نخاع العظام، ولكنه من بين الأنواع الخطيرة لأنه يؤثر بشكل رئيسي على إنتاج خلايا الدم فِيْ الجسم وهذا يسبب تندب فِيْ نخاع العظم ويعتبر نوعاً من السرطانات المزمنة.

يؤثر هذا النوع من اللوكيميا بشدة على الأنسجة التي تصنع الدم فِيْ جسم الإنسان، مما يؤدي إلَّى زيادة خلايا الدم البيضاء داخل الجسم.

5- التهاب المفاصل (التهاب المفاصل الروماتويدي)

تعتبر جميع أنواع التهاب المفاصل من الأمراض المناعية وترتبط بشكل أساسي بخلل فِيْ عمل جهاز المناعة، لأنه مرض مناعي ناتج عَنّْ تلف المفاصل وآلامها فِيْ جميع أجزاء الجسم، ومن المشاكل المصاحبة لذلك. الالتهاب هُو أن العدوى فِيْ أحد المفاصل يمكن أن تسبب إصابة مفصل آخر بالقرب منها.

من اللافت للنظر أن جميع مرضى التهاب المفاصل لديهم زيادة فِيْ عدد خلايا الدم البيضاء، وقد تم تأكيد ذلك فِيْ دراسة عام 2017 م من قبل بعض الباحثين.

وأوضحت أن زيادة خلايا الدم البيضاء لدى مرضى التهاب المفاصل هِيْ أحد الأعراض الرئيسية، لأنها فِيْ الأساس مرض مناعي، وترتبط ارتباطًا وثيقًا بخلايا الدم البيضاء، التي تعمل بالدرجة الأولى كجزء من جهاز المناعة.