مدة علاج التهاب النخاع الشوكي

مدة علاج التهاب النخاع الشوكي

التهاب العمود الفقري من الإصابات التي تحدث عَنّْد تعرض الإنسان للكثير من الضغط العصبي، مما يؤدي إلَّى القضاء على مادة المايلين التي تحمي ألياف الخلايا العصبية من التلف مما يؤدي إلَّى حجب الرسائل المنقولة. من النخاع الشوكي إلَّى الجسم مما يؤدي إلَّى حدوث التهاب.

التهاب العمود الفقري من الإصابات التي تحدث فِيْ مختلف الأعمار وينتج عَنّْ عدة أسباب سواء فِيْروسية أو بكتيرية بالإضافة إلَّى عدة أمراض مثل التصلب المتعدد والتهاب العصب البصري.

هناك العديد من طرق العلاج التي يمكن أن تحسن من طبيعة الإصابة من خلال اتباع خطة علاجية تتضمن الكورتيزون بالإضافة إلَّى استخدام العلاج الطبيعي. مدة علاج التهاب النخاع تصل إلَّى عامين، على الرغم من أن نتيجة العلاج لن تظهر إلا بعد حوالي اثني عشر أسبوعًا من العلاج.

لأن بعض الحالات تعاني من تحسن ملحوظ بعد العلاج، حيث تبدأ هذه الحالات فِيْ المشي وتتحسن قدرتها على التحكَمْ فِيْ التبول والتغوط، والثالث الثاني يعاني من تحسن طفِيْف وملحوظ إلَّى حد ما، بينما لم يظهر أي تحسن فِيْ الثلث الأخير على الإطلاق.

يساعد العلاج المبكر فِيْ حالة التهاب النخاع أيضًا فِيْ تقليل الوقت اللازم للعلاج، بالإضافة إلَّى إمكانية الشفاء السريع، بعد ظهُور أعراض التهاب النخاع فِيْ غضون أشهر قليلة. لهذا قلنا بوضوح أن مدة علاج التهاب النخاع تتراوح من عدة أشهر إلَّى سنتين.

أسباب التهاب النخاع

بالحديث عَنّْ طول فترة علاج التهاب النخاع الشوكي، فإننا نشرح الأسباب التي تسببه، ولكن حتى لو لم تكن هناك أسباب واضحة ومباشرة، فهناك بعض العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة

1- عدوى التهابية

من أسباب التهاب العمود الفقري الإصابة بأنواع مختلفة من الالتهابات الفِيْروسية والفطرية والبكتيرية، بالإضافة إلَّى بعض الأمراض الأخرى التي تضاعف من خطر الإصابة بالتهاب العمود الفقري.

الالتهابات البكتيرية مثل مرض لايم، السل والزهري، بينما الالتهابات الفطرية مثل داء المقوسات، داء الكيسات المذنبة، داء البلهارسيات والالتهابات الفِيْروسية هِيْ الفِيْروسات التي تسبب جدري الماء والفِيْروس المعوي وفِيْروس غرب النيل.

2- التصلب اللويحي

يعد التصلب المتعدد أو التصلب المتعدد أحد أسباب التهاب النخاع الشوكي لأن الجهاز المناعي فِيْ جسم الإنسان فِيْ ذلك الوقت يبدأ بمهاجمة طبقة المايلين التي تحيط بالأعصاب فِيْ النخاع الشوكي مما يؤدي إلَّى تدميرها.

لذلك يعد التهاب النخاع الشوكي من الأعراض المهمة لمرض التصلب المتعدد، بالإضافة إلَّى احتمال حدوث بعض المضاعفات الأخرى التي تشير إلَّى الإصابة بهذا المرض، حيث أنه يصيب جانبًا واحدًا من الجسم الأيمن أو الأيسر.

3- اضطراب جهاز المناعة

هناك بعض الأمراض التي يمكن أن تؤثر على جهاز المناعة وتؤثر على مناعة الجسم، مما يؤدي إلَّى التهاب النخاع الشوكي وإصابة أعضاء جسم الإنسان، وتشمل هذه الأمراض الذئبة ومتلازمة سجوجرن، والتي يصاحبها جفاف العين والفم.

4- التهاب العصب البصري

من أسباب التهاب النخاع هُو وجود التهاب فِيْ العصب البصري والأعراض الأخرى التي تصاحب عدوى العصب البصري هِيْ الشعور بالألم عَنّْد تحريك العينين وفقدان مؤقت للرؤية، ولكن هذه الأعراض تظهر بطرق مختلفة بين الناس، لأنه ليس من الضروري أن تظهر كل هذه الأعراض فِيْ حالة مرضية.

5- الساركويد

على الرغم من أن الساركويد هُو أحد الأسباب التي تزيد من خطر الإصابة بالتهاب العمود الفقري، إلا أن سبب هذا المرض لم يتضح بعد لأنه يؤدي إلَّى التهابات فِيْ مناطق مختلفة من الجسم، مثل النخاع الشوكي والعصب البصري.

أعراض التهاب النخاع

واستكَمْالا للحديث عَنّْ مدة علاج التهاب النخاع الشوكي نشرح الأعراض المصاحبة لالتهاب النخاع الشوكي ومن أهمها

  • وخز وتنميل فِيْ الأطراف.
  • ألم مفاجئ فِيْ أسفل الظهر ينتشر إلَّى أجزاء مختلفة من جسم الإنسان مثل الساقين والذراعين والصدر.
  • ضعف الاعصاب فِيْ اليدين والقدمين حيث يصبح المشي من اصعب الامور بالنسبة لمريض اصابات النخاع الشوكي.
  • الحساسية للضوء ودرجة الحرارة العالية أو المنخفضة.
  • ضعف المثانة، حيث يصاحب الإصابة إدرار البول مع مشاكل سواء فِيْ عدم القدرة على التبول أو الحاجة المستمرة للتبول.
  • حساسية للمس، لأن المريض يتوقف عَنّْ تحمل اللمس ويشعر دائمًا بثقل فِيْ الصدر والبطن والساقين.

تشخيص التهاب النخاع

فِيْ حالة اشتداد الأعراض السابقة للمريض، لا بد من استشارة الطبيب من أجل تحقيق العلاج المناسب لحل هذه المشكلة، لأنه يجب على الطبيب إجراء العديد من الفحوصات التالية

  • التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)، ويوضح من خلاله ما إذا كان هناك التهاب أو تشوهات فِيْ النخاع الشوكي تؤدي إلَّى هذه الأعراض.
  • فحص الدم، عَنّْ طريق أخذ عينة من دم المريض وفحصها للأجسام المضادة، حيث تشير هذه الأجسام المضادة إلَّى وجود عدوى.
  • يتم إجراء الوخز بالإبر القطني عَنّْ طريق أخذ كَمْية كافِيْة من السائل الدماغي الشوكي، لأن الأشخاص الذين يعانون من التهاب النخاع يواجهُون مشكلة زيادة خلايا الدم البيضاء وبروتينات جهاز المناعة، لذلك من الضروري فحص السائل النخاعي.

مضاعفات التهاب النخاع

عَنّْدما نتحدث عَنّْ مدة علاج التهاب النخاع الشوكي وأعراضه، من الضروري معرفة المضاعفات التي تؤدي فِيْ حالة التأخير فِيْ العلاج، مثل

  • زيادة الألم فِيْ أسفل الظهر.
  • صعوبة بناء علاقة زوجية.
  • إصابة المثانة بسبب احتباس البول مما يؤدي إلَّى انفجارها.
  • الاكتئاب الناجم عَنّْ التغيرات التي تحدث فِيْ حياة المريض.
  • زيادة التوتر والقلق بشأن العديد من الأشياء والأعراض التي تظهر من حيث عدم القدرة على المشي والقيام بعدة أشياء.
  • خلل فِيْ الجهاز الهضمي بسبب صعوبة عملية الإطراح.
  • تقلصات فِيْ عضلات الساقين والأرداف.
  • شلل فِيْ الساقين أو الذراعين.
  • مشاكل الجهاز التنفسي مثل الالتهاب الرئوي وأمراضه المختلفة.

علاج التهاب النخاع الشوكي

نوضح أدناه ألذ علاج

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!