كَمْ عدد دقات القلب الطبيعية

كَمْ عدد ضربات القلب الطبيعية

يعتبر القلب من أهم أعضاء الجسم، حيث يمكن أن يتسبب الاضطراب فِيْ حدوث اضطراب فِيْ جميع الأعضاء، ومعرفة عدد دقات القلب الطبيعية سيساعدك على التحقق من صحتك، سواء كانت نبضاتك تتحرك بمعدل ضربات قلب طبيعي أم لا. إذا كانت نسبتهم أقل أو أكثر من المعدل الطبيعي، فهذا يشير إلَّى وجود مشكلة فِيْ الجسم.

من المهم قياس عدد ضربات القلب الطبيعية عَنّْدما يكون الجسم فِيْ حالة راحة، ووفقًا للأبحاث الطبية، فإن معدل ضربات القلب الطبيعي عَنّْدما يكون الجسم فِيْ حالة راحة من 60 إلَّى 100 نبضة فِيْ الدقيقة، والتأكد من أن قلبك ينبض . بشكل صحيح، تحتاج إلَّى قياس معدل ضربات القلب لعدة أيام فِيْ نفس الوقت حتى تكون نتيجة الاختبار جيدة.

معدل ضربات القلب أثناء التمرين

تعريف معدل ضربات القلب هُو عدد ضربات القلب فِيْ الدقيقة ومن الطبيعي أن يختلف عدد النبضات اعتمادًا على النشاط الذي يقوم به الشخص.

فِيْ حالة رغبتك فِيْ معرفة إجابة السؤال عَنّْ معدل ضربات القلب الطبيعي أثناء التمرين، فإنه يختلف من شخص لآخر وفقًا لسنه وقوة التمارين التي يمارسها، ولكن هناك إحصائيات تشير إلَّى النبض الطبيعي معدل لمجموعة من الناس من مختلف الأعمار وكانت النتيجة أنه يتراوح من

  • إذا كان عمر الشخص يتراوح من 25 إلَّى 30 عامًا، فإن معدل ضربات القلب الطبيعي له أثناء التمرين يتراوح من 100 إلَّى 170 نبضة فِيْ الدقيقة.
  • أما إذا كان الشخص بين 30 و 35 سنة، فإن عدد ضربات القلب يتراوح بين 95 إلَّى 162 نبضة فِيْ الدقيقة.
  • إذا كان عمرك بين 35 و 40 عامًا، فإن معدل ضربات قلبك يتراوح من 93 إلَّى 157 نبضة فِيْ الدقيقة.
  • إذا كان عمر الشخص من 40 إلَّى 45 عامًا، فإن عدد دقات قلبه أثناء التمرين يتراوح من 90 إلَّى 153 نبضة.
  • إذا كان عمرك بين 45 و 50 سنة، فإن عدد النبضات فِيْ الدقيقة يتراوح من 88 إلَّى 149 نبضة فِيْ الدقيقة.
  • الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 55 عامًا، يتراوح معدل ضربات قلبهم أثناء التمرين من 85 إلَّى 145 نبضة.
  • إذا كان عمرك يتراوح من 55 إلَّى 60 عامًا، فإن عدد النبضات فِيْ الدقيقة يكون من 83 إلَّى 140 نبضة.
  • إذا كان عمرك يتراوح من 60 إلَّى 65 عامًا، فإن عدد النبضات فِيْ الدقيقة أثناء التمرين يتراوح من 80 إلَّى 136 نبضة.
  • فِيْ الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 65 و 70 عامًا، يكون معدل ضربات قلبهم أقل لأن الأوعية الدموية تفقد بعض المواد مع تقدم العمر، وهُو ما يمثل عدد ضربات قلبهم من 78 إلَّى 132 نبضة.
  • الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عَنّْ 70 عامًا لديهم معدل ضربات قلب يتراوح بين 75 إلَّى 128 نبضة فِيْ الدقيقة أثناء التمرين.

عدد دقات القلب عَنّْد النساء

القلب هُو العضو المسؤول عَنّْ ضخ الدم إلَّى جميع أجزاء الجسم وكل امرأة تعرف مدى نبضات القلب الطبيعية عَنّْدما يتعرض جسمها لتغيرات طبيعية مثل الدورة الشهرية والحمل وما إلَّى ذلك. المعدل الطبيعي شيء لا يشير خطر لأن هذه التغيرات تؤثر على كَمْية الأكسجين فِيْ الدم.

وهذا يتسبب فِيْ انخفاض أو زيادة معدل ضربات القلب، وبالنسبة للمرأة التي تكون فِيْ حالة طبيعية دون أي تغيرات، فإن عدد ضربات قلبها من 60 إلَّى 100 نبضة فِيْ الدقيقة عَنّْدما يكون الجسم فِيْ حالة راحة كَمْا ذكرنا ولكن عَنّْد تعرضها للتغييرات معدل ضربات القلب هُو

  • أثناء الدورة الشهرية يرتفع هرمون التستوستيرون أثناء الدورة الشهرية للمرأة، مما يتسبب فِيْ زيادة معدل ضربات القلب عَنّْ المعدل الطبيعي لعدة أيام حتى يعود الهرمون إلَّى مستواه المستقر بعد انتهاء الدورة. لا داعي للقلق إذا لاحظت المرأة زيادة فِيْ النبض خلال هذه الأيام.
  • أثناء الحمل يرتفع معدل ضربات قلب المرأة الحامل من 67 إلَّى 108 نبضة فِيْ الدقيقة حيث يضخ القلب الدم إلَّى عضو آخر، وهُو المشيمة، مما يتطلب زيادة نشاط القلب.
  • أثناء الرضاعة لا تؤثر الرضاعة الطبيعية بشكل كبير على معدل ضربات القلب، خاصة إذا كانت الرضاعة طبيعية، لأنها مفِيْدة جدًا لصحة القلب وتساعد على جعل نبض القلب متوازناً عَنّْد حدوث الاضطراب.

إذا لاحظت المرأة أن معدل النبض لديها أعلى من المعدل الطبيعي أثناء الرضاعة، فهذا دليل على أن جسمها قد تأثر بأحد العوامل التي تؤثر على معدل النبض، وعليها استشارة الطبيب.

خطوات لحساب النبض بالطريقة العادية

يمكن للجميع قياس معدل ضربات القلب بطريقة طبيعية، مما يساعدك على مراقبة صحتك دون الحاجة إلَّى الذهاب إلَّى الطبيب واستخدام جهاز مراقبة معدل ضربات القلب، إلا إذا كانت لديك مشكلة صحية كبيرة.

سيساعدك اتباع خطوات قياس النبض بطريقة طبيعية فِيْ الإجابة على السؤال الخاص بعدد ضربات القلب الطبيعية ويمكن استخدام هذه الخطوات لإنقاذ حياة أي شخص متضرر من خلال معرفة ما إذا كان معدل ضربات القلب طبيعيًا أو ما إذا كان هناك اضطراب فِيْه ويجب الذهاب للطبيب لأن هذه الخطوات هِيْ

1- أولاً يجب عليك البحث عَنّْ ملف

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!