أسباب عدم انتظام ضربات القلب

أسباب عدم انتظام ضربات القلب

قد يعاني الكثير من الأشخاص من اضطراب فِيْ ضربات القلب أو وجود بعض النبضات الكهربائية وتختلف فِيْ معدل النبض، فبعضها سريع وبعضها خفِيْف، وهُو دليل أيضًا على وجود اضطراب فِيْ القلب أو الدورة الدموية ويمكن أن يسبب العديد من المخاطر، بما فِيْ ذلك القلب المفاجئ. اعتقال أو جلطات دموية.

وبالأخص الأشخاص الذين يعانون من وجود بعض أمراض القلب الخطيرة، ويسمى هذا الخلل فِيْ الطب (عدم انتظام ضربات القلب) وينقسم إلَّى عدة أنواع وهِيْ (بطء القلب، معدل ضربات القلب، اضطرابات ضربات القلب)، وله أسباب عديدة ومنها تلك الخطيرة وغيرها سوف نشرح أسباب عدم انتظام ضربات القلب فِيْ السطور التالية.

1- صدمة قلبية

تعتبر من الصدمات الناتجة عَنّْ إصابة المريض ببعض إصابات الصدر، أو تعرضه لبعض عمليات القلب، وبالتالي فهُو أمر ينتج عَنّْه خلل فِيْ وظائف القلب.

2- الاضطرابات الوراثية

هناك بعض الحالات التي تعاني من هذه المشكلة بسبب وجود عدد من الجينات الوراثية التي تؤدي إلَّى حدوث بعض الطفرات الجينية لدى المريض مثل (متلازمة كيو تي الطويلة، متلازمة بروغادا، متلازمة الجيوب الأنفِيْة المريضة).

3- اضطرابات الالكتروليت

يقصد به اضطراب أو حموضة الدم وهِيْ من المشاكل التي يعاني منها كثير من الناس وخاصة المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل السكري أو بعض أمراض الكلى، ويمكن أن يكون سببها أعراض جانبية لبعض الأدوية مثل مثل (مدرات البول أو الأدوية الجلدية) والعديد من الأدوية الأخرى.

يمكن أن يتسبب أيضًا فِيْ انخفاض البوتاسيوم والكالسيوم فِيْ الدم، وعَنّْدما يصبح الدم قلويًا، كل هذه المشاكل تؤدي إلَّى خلل فِيْ ضربات القلب.

4- خلل فِيْ الجهاز العصبي

يعد الجهاز العصبي اللاإرادي من أهم الأجهزة فِيْ الجسم لأنه ينظم عملية التنفس، وينظم ضربات القلب، ويتحكَمْ فِيْ مقدار التعرف والعديد من الوظائف الأساسية الأخرى للإنسان.

وهِيْ نتيجة معاناة المريض من القلق والتوتر الشديد الذي يتسبب فِيْ إفراز الجسم لكَمْية كبيرة من هرمون الأدرينالين، أما إذا انخفض معدل ضربات القلب فهُو نتيجة تنشيط العصب المبهم فِيْ الجسم، و هذا التفعيل هُو نتيجة معاناة المريض من القيء والإسهال، أو نتيجة انسداد مجرى البول.

5- الإصابة بأمراض القلب

عَنّْدما يعاني المريض من مرض قلبي خطير، فإنه يعاني من خلل فِيْ الجهاز الكهربائي للقلب ومن بين هذه الأمراض (خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي فِيْ القلب، واضطراب معدل ضربات القلب، وعدوى صمام القلب)، وهذا العيب يمكن أن يتسبب فِيْ وفاة المريض فِيْ بعض الأحيان.

إذا كان هذا المريض يعاني من نوبة قلبية أو قصور فِيْ القلب والعديد من المشاكل الأخرى المماثلة، يجب عليه تحذير المريض والاستمرار فِيْ متابعة الطبيب.

6- الشيخوخة

وله تأثير سلبي على القلب بشكل عام نتيجة ضعف القلب وفقدان الجسم للعديد من العَنّْاصر الأساسية والاضطرابات الأخرى التي يواجهها هؤلاء الأشخاص، كَمْا أن الشيخوخة يمكن أن تسبب تلفًا لعضلة القلب وبالتالي تسبب اضطراب معدل ضربات القلب .

7- تعرض المريض للتخدير

حيث يوجد العديد من المرضى الذين يخضعون لتخدير عام لإجراء بعض العمليات، والتخدير يسبب اضطرابات فِيْ ضربات القلب نتيجة بعض الاضطرابات فِيْ عملية التمثيل الغذائي أو عدم التوازن فِيْ سرعة ضغط الدم والأضرار التي يعاني منها المريض فِيْ الأوعية الدموية والقلب يمكن أن يسبب الاصابة بهذه المشكلة.

8- تناول بعض الأدوية

هناك بعض الأدوية التي تسبب آثارها الجانبية اضطرابات فِيْ نظم القلب لدى بعض الأشخاص، وخاصة أولئك الذين يعانون بالفعل من أمراض القلب أو المعرضين للإصابة ولديهم جينات وراثية، ومن أهم هذه الأدوية (الديجوكسين، الكينيدين، البروكيناميد) و الأدوية الأخرى، وكذلك الأدوية النفسية فِيْ حدوث هذه الاضطرابات.

أنواع عدم انتظام ضربات القلب

ينقسم عدم انتظام ضربات القلب إلَّى نوعين، حيث يوجد لكل نوع أسباب لاضطراب النظم القلبي وينتج عَنّْها بعض الأعراض، وهذه الأنواع هِيْ

1- الرجفان البطيني

فِيْ هذا النوع، يعاني المريض من عدم تقلص البطين بسبب وجود بعض العوامل التي تؤثر سلباً على التحفِيْز الكهربائي للقلب، لذلك من الضروري التوجه إلَّى المستشفى فورًا حتى يتمكن الطبيب من إنعاش القلب. .

2- متلازمة فترة QT الطويلة

تحدث هذه المتلازمة بسبب الوقت الذي يكون فِيْه القلب ينقبض ويسترخي طويلًا نسبيًا، وهُو أمر غير طبيعي، وبالتالي يزيد من احتمالية أن يعاني المريض من بعض اضطرابات نظم القلب التي تحدث بسبب الالتواء، وهِيْ إحدى المشكلات التي تسبب العديد من المخاطر على حياة المريض، وينتمي هذا النوع أيضًا إلَّى تسريع البطين.

3- تقلص أذيني سابق لأوانه

وهُو النوع الأكثر شيوعاً ويعاني منه الكثير من الناس ولا يشكل أي مخاطر على المريض لأن المريض يعاني من تقلص إضافِيْ فِيْ الأذين وهُو منتشر عَنّْد الأشخاص الذين يعانون من العديد من أمراض القلب ويمكن أن تتأثر هذه المشكلة من قبل أشخاص لا يعانون من أي نوع من الأمراض. ومع ذلك، فإن هذا يرجع إلَّى عدة عوامل، بما فِيْ ذلك

  • استخدام كَمْيات كبيرة من النيكوتين.
  • يعاني المريض من خلل فِيْ مستوى ضغط الدم.
  • يقوم المريض بعمل يتطلب الكثير من الجهد.
  • يستهلك الشخص كَمْية كبيرة من الكافِيْين.

4- الرفرفة الأذينية

وهُو نوع ثانوي من الرجفان الأذيني وتؤثر هذه المشكلة على الأشخاص الذين يعانون من بعض أمراض القلب أو الذين خضعوا لعملية جراحية كبرى.

5- اختلال توازن الالكتروليتات

وهُو من الأسباب الرئيسية لعدم انتظام ضربات القلب لأنه يتسبب فِيْ عدم وصول الكهرباء إلَّى القلب بشكل كامل مما يؤثر على القلب أيضًا.

6- تسرع القلب البطيني وفوق البطيني

هناك فرق بينهما نوضحه بالاستعانة بالنقاط التالية

  • تسرع القلب البطيني وهُو تسارع لضربات القلب ويمنع القلب من التخلص من السوائل والمواد الأخرى الموجودة فِيْه ونقلها إلَّى الشرايين، مما يتسبب فِيْ انخفاض نشاط القلب، وهُو النوع الأكثر شيوعًا. التي تسبب العديد من المخاطر على صحة قلب المريض.
  • بينما تسرع القلب فوق البطيني يتسبب هذا النوع أيضًا فِيْ تسريع ضربات القلب، ولكن المصدر الذي يسبب ذلك هُو الحيز العلوي الذي يحتويه البطين، والسبب هُو وجود مسار غير طبيعي يتسبب فِيْ زيادة عدد المسارات. التي تنتقل من القاعة إلَّى الغرفة.

أعراض عدم انتظام ضربات القلب

على الرغم من أن أسباب عدم انتظام ضربات القلب بشكل عام لا تشكل مخاطر على المريض، إلا أن بعض الأعراض تظهر لدى المريض، وهِيْ

  • يعاني المريض من نوبات إرهاق.
  • الشعور المستمر بالدوار.
  • الشعور بضعف عام فِيْ الجسم.
  • يعاني من ضيق فِيْ التنفس.
  • أشعر بدوار شديد.
  • وجود ألم شديد فِيْ منطقة الصدر.
  • يشعر المريض بوجود بعض النبضات فِيْ الصدر.

عوامل الخطر التي تزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية

هناك العديد من العوامل التي تزيد من فرصة الإصابة بهذه المشكلة ويمكن أن تندرج تحت أسباب عدم انتظام ضربات القلب وهذه العوامل هِيْ

  • الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم لأنه يتسبب فِيْ معاناة المريض من زيادة فِيْ سمك البطين الأيسر كَمْا يتسبب فِيْ زيادة فرصة إصابة المريض بمرض الشريان التاجي.
  • إذا كان المريض مصابًا بداء السكري ولا يهتم بالتحكَمْ فِيْ نسبة السكر فِيْ الدم، فسيؤدي ذلك إلَّى العديد من المخاطر على الشخص، بما فِيْ ذلك تجلط الدم فِيْ الشريان التاجي.
  • وجود اضطرابات معينة فِيْ الغدة الدرقية تؤثر على نشاط الغدة ومدى إفرازها للهرمونات، سواء كان هذا الاضطراب يؤدي إلَّى زيادة أو نقصان فِيْ نشاط الغدة، وكل هذه الأمور تؤدي إلَّى عدم انتظام ضربات القلب.
  • عَنّْدما معا

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!