الاستعلام عَنّْ الرقم القومي بالاسم

الاستعلام عَنّْ الرقم الوطني بالاسم

فِيْ عام 1994، أصدر القانون المصري المادة رقم 143 الخاصة بنظام الأحوال المدنية، والتي تنص على أنه إذا بلغ الشخص سن 16 عامًا، فِيْجب عليه الحصول على رقم قومي مصري.

حيث تعتبر هذه البطاقة بيانًا رسميًا يثبت هُوية وهُوية المواطن فِيْ الجهات الحكومية وغير الحكومية المصرية، وينص القانون على فرض غرامات مالية على من لا يخرجها بعد بلوغ هذا السن.

تحتوي بطاقة الهُوية على معلومات حول اسم المواطن، ومؤهلاته، ووظيفته، وعَنّْوانه، وحالته الاجتماعية، وما إلَّى ذلك، وبدون ذلك، لا يمكن الحصول على عدد من خدمات وزارة الداخلية الصادرة بموجب هذا القانون.

تم تضمين الرقم الوطني المكون من 14 رقمًا فِيْ العديد من المستندات والوثائق الحكومية، ولكن هناك بعض المواطنين الذين لا يستطيعون التعرف عليه بسهُولة، لذلك سنذكر لك فِيْ السطور التالية كَيْفَِيْة طلب الرقم الوطني بالاسم.

نظرًا لأنه فِيْ حالة فقدان بطاقة الهُوية، ستكون هذه الطرق مفِيْدة للحصول على الرقم الوطني بسهُولة وبكل حرية لاستخدامه فِيْ الأمور التي تتطلب ذلك، حتى يتم إصدار بطاقة أخرى، وإليك طرق الاستفسار على النحو التالي

  • فحص المواطن على شهادة ميلاده المحوسبة حيث أن الرقم الوطني مدرج فِيْ الأعلى.
  • قم بزيارة مكتب السجل المدني واستفسر عَنّْ رقم الولادة بالاسم. يشترط أن يذهب المواطن بمفرده أو يرسل بدلاً منه أحد أقاربه من الدرجة الأولى.
  • توجه إلَّى مكتب الأحوال الشخصية بوزارة الداخلية المصرية.

كَيْفَِيْة التقدم للحصول على بطاقة الهُوية عبر الإنترنت

يجب على الأشخاص الذين يرغبون فِيْ الاستفسار عَنّْ رقم وطني بالاسم أن يحملوا بطاقة الرقم القومي الصادرة على النحو الوارد أعلاه بعد بلوغهم سن 16 عامًا.

فِيْ الخطوات التالية سنشرح لك كَيْفَِيْة الحصول على بطاقة هُوية للوافدين الجدد أو الذين فقدوها، أو كَيْفَِيْة تعديل بياناتها، وها أنت

1- قم بزيارة موقع وزارة الداخلية المصرية، قطاع الأحوال المدنية، بالضغط هنا.

2- قم بتسجيل الدخول عَنّْ طريق إدخال البريد الإلكتروني وكلمة المرور.

3- الضغط على خدمات الإنترنت للمواطنين ثم تحديد علامة تبويب الرقم الوطني.

4- سترى صفحة سلة المحذوفات الخاصة بالتطبيقات التي اخترتها وهِيْ الهُوية، انقر فوق التالي.

5- كتابة البيانات الشخصية، لأنها يجب أن تكون مكتوبة من قبل المواطن نفسه، وليس من قبل من ينوب عَنّْه، ومشار إليها باسمه الكامل، واسم الأم الكامل، واسم الوظيفة أو اختيار الطالب و الرقم الوطني.

6- تحديد سبب طلب بطاقة الرقم القومي وهِيْ ثلاثة أشياء الحصول على بدل فاقد أو تجديد البطاقة أو تغيير الحالة الاجتماعية.

7- وافق على الشروط وانقر فوق التالي.

8- املأ التفاصيل

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!