حركات اليدين فِيْ علم النفس

حركات اليد فِيْ علم النفس

دكتور. وأشارت ولاء حافظ إلَّى أن علم لغة الجسد من أقدم علوم الفراسة والتأثير وتعتبر من أهم اللغات فِيْ العالم. لأنها تعكس ما يدور فِيْ ذهن الشخص وطبيعة تواصله مع الناس خلال النهار، ولغة الجسد تكشف الكثير مما يخفِيْه الشخص.

يمكن لقراء لغة الجسد أيضًا معرفة الأفكار التي تدور فِيْ ذهن الشخص، وهناك العديد من الأشياء التي تسمح للشخص برؤية لغة الجسد لأن التواصل يبدأ بالعيون وتعبيرات الوجه، ثم حركات الجسد. الأجزاء واللمس بالإضافة إلَّى المظهر الخارجي للإنسان.

هناك حركات شائعة يقوم بها الناس بشكل متكرر ومستمر، ومن أبرز هذه الحركات تلك التي تحدث أثناء الكلام وهِيْ حركة اليدين والأصابع، حيث توجد تفسيرات معينة لحركة اليد فِيْ علم النفس، وهِيْ كالتالي

1- فتح راحة اليد للأعلى أثناء الكلام

هذه الحركة من أهم الحركات التي تعكس صدق المتحدث، حيث نرى قادة ورؤساء دول يريدون أن يرفعوا أيديهم وأياديهم علانية.

بالإضافة إلَّى أن من يخفون أيديهم خلف ظهُورهم أو فِيْ جيوبهم يشيرون إلَّى أنهم لا يتحدثون بصراحة تامة وأن هناك شيئًا يحاول الشخص إخفاءه بهذه الحركات.

2- فتح اليدين وراحتين للأسفل

تشير هذه الحركة إلَّى الرغبة فِيْ السيطرة وامتلاك أو ممارسة السلطة، وقد اشتهرت هذه الحركة من قبل هتلر والعديد من الرؤساء والقادة وبعض رجال الأعمال.

3- حركة اليد اليمنى على اليسار

هذه الحركة أكثر شيوعًا فِيْ المواقف والمناسبات الرسمية وعَنّْدما يشعر المرء بالوحدة أو عَنّْدما يصمت، كَمْا يفضل البعض هذه الحركة لكسب وتقديم الدعم النفسي بالإضافة إلَّى الحفاظ على الهدوء النسبي.

بصرف النظر عَنّْ دلالات الاحترام فِيْ الأوقات التي يكون فِيْها المرء فِيْ حالة من الاسترخاء وتصفِيْة الذهن ؛ لأنه يساعد على تنظيم الأفكار والشعور بالراحة قليلاً.

4- ضع يديك متباعدتين بعرض الكتفِيْن أمام صدرك

تشير هذه الحركة إلَّى الدفاع عَنّْ النفس ويمكن أن تشير إلَّى الشخص الذي ينسحب على نفسه، ولا يريد الاختلاط بأناس فِيْ الوسط ويحاول باستمرار حماية نفسه.

5- فرك اليدين

هذه الحركة هِيْ إحدى الحركات التي تحدث بشكل لا إرادي، ويمكن أن تكون هذه الحركة نتيجة لشخص فِيْ حالة توتر، أو أنه سيعرف ويرى أخبارًا جديدة، أو عَنّْدما يتوقع النتائج التي يريدها.

6- المشي ووضع اليدين فِيْ الجيوب والانحناء للأمام

تشير هذه الحركة إلَّى حالة من الاكتئاب وتشير إلَّى سوء التعامل مع البيئة الخارجية وأن تفكير المرء وتركيزه محدودان فِيْ ذهن المرء.

7- تلتقي أصابع اليدين

هذه الحركة شائعة بين المديرين فِيْ الاجتماعات والحوار للإشارة إلَّى الثقة وعمق الفكر، وتساعد على تقليل أو إزالة التوتر والقلق، وتسهم فِيْ تدفق الأفكار.

8- حركة تشابك أصابع اليد

تشير هذه الحركة إلَّى أن شيئًا ما على وشك الحدوث، وقد يكون مصحوبًا بظهُور ملامح أكثر خطورة، ومع رفع اليدين أسفل منطقة الذقن، فهذا يعَنّْي أنه قد تم الوصول إلَّى أقصى درجة من الإحباط، وتناقص درجة الإحباط. كَمْا تسقط اليدين على الصدر.

9- ظهُور الإبهام من وضع اليد فِيْ الجيب أو تركها حرة مع غلق باقي الأصابع

توحي هذه الحركة باحترام الذات وقبول الذات وحب الذات، وهذه الحركة هِيْ واحدة من أكثر الحركات شيوعًا وظهُورًا بين الأغنياء والأقوياء.

10- حركة بقبضة مغلقة

يشير فِيْ الغالب إلَّى الشعور بالتوتر أو الغضب، ويواجه المرء نقصًا فِيْ سلاسة التفكير فِيْ هذا الوقت. هناك أيضًا أشخاص يستغلون هذا الوقت لزيادة الغضب لدى الآخرين.

11- توجيه السبابة

تعتبر هذه الحركة من أكثر الحركات شهرة وشائعة بين الأشخاص الذين يوجهُون التهديدات، وإذا تكررت هذه الحركة فإن الجمهُور سيبتعد عَنّْ المتحدث بهذه الطريقة، وسيؤدي تكرارها إلَّى فقدان المتحدث القدرة على تأثير الناس. الاستماع وهُو فِيْ حالة رفض لما يقوله ويفعله.

علم النفس ولغة الجسد

لغة الجسد هِيْ إشارات وإشارات لما يأتي من الإنسان من خلال حركات وإيماءات معينة، بالإضافة إلَّى الأفعال اللاإرادية التي يمكن أيضًا أن يتم تمثيلها طواعية من خلال تعابير الوجه وحركات اليد، وهذه الحركات هِيْ وسيلة لإيصال المعلومات أو المشاعر إلَّى الأطراف الأخرى .

يختلف استخدام لغة الجسد من حيث الإرادة. لأن الحركات اللاإرادية هِيْ الأكثر شيوعًا فِيْ معظم الأحيان بالنسبة للعديد من الأشخاص لأنها تعطي تعليمات وأوامر ومعرفة حول حركات اليد فِيْ علم النفس.

لغة الجسد هِيْ واحدة من أكثر اللغات المفِيْدة للأشخاص الذين يعانون من ضعف السمع أو الذين يعانون من إعاقات معينة تمنعهم من سماع الأصوات أو فهمها.

دلالات لغة الجسد فِيْ علم النفس

يتعامل علم النفس مع الحركات البشرية وردود الفعل البشرية، وكذلك حركات اليد فِيْ علم النفس، حيث يمكن استنتاج الأشياء التي يخفِيْها الشخص باستخدام الإيماءات التالية

  • العين العين من الأعضاء المرئية وتعتبر مفتاح الشخصية. إنها أيضًا مرآة للإنسان وتكشف الأشياء التي يخفِيْها الإنسان وتظهر عكس ذلك. بالإضافة إلَّى ذلك، يشير اتساع حدقة العين إلَّى الشعور بالسعادة والشعور بالسعادة، وعَنّْدما يضيق التلميذ، فإنه يشير إلَّى حزن الشخص.
  • الجبين يدل ظهُور تجعد فِيْ جبين الشخص على أن الشخص غاضب أو مستاء من شيء ما، أو يمكن أن يشير أيضًا إلَّى الارتباك.
  • الأذنين لمس الأذن أو شدها يشير إلَّى الارتباك

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!