ظهُور بقع بنية على الجلد مع حكة

ظهُور بقع بنية على الجلد مصحوبة بحكة

تظهر بقع داكنة على أجساد الكثير من الناس، لا يُعرف سببها سواء كان مرضًا عضويًا أو نفسيًا أو لأسباب أخرى. لذلك فإن الأسباب التي تؤدي إلَّى ظهُور مناطق بنية على الجلد مصحوبة بالحكة ترد فِيْ الفقرات التالية

1- بقع الحمل

عَنّْد حدوث الحمل تحدث العديد من الاضطرابات المختلفة فِيْ جسم المرأة مما يساعد على زيادة مستوى هرمون الاستروجين فِيْ الجسم مما ينتج عَنّْه وجود بقع بنية على الجلد مصحوبة بحكة لا يمكن إزالتها إلا بعد الولادة.

2- لصقات التجميل

تعاني الكثير من النساء بعد إزالة شعر الوجه أو أي منطقة أخرى من وجود العديد من البقع البنية على الجلد مع حكة فِيْ مكان الليزر، والتي يمكن أن تكون سبب الخياطة بعد الجراحة التجميلية.

3- مشاكل الجلد

هناك العديد من الأسباب والأمراض التي تصيب البشرة الجافة والتي تؤدي إلَّى ظهُور بقع بنية على الجلد مصحوبة بالحكة، فتجاهل الاهتمام بالجلد وعدم مراعاة النظافة الشخصية من أهم أسباب ظهُور البثور والبقع والحكة.

4- وجود حساسية

يعاني الكثير منا من أنواع متعددة من حساسية الجلد، إما عَنّْد تناول أنواع معينة من الأدوية التي تسبب الأحماض الموجودة فِيْها لتكوين بقع بنية على الجلد مع الحكة الناتجة عَنّْ جفاف الجسم.

5- التقشير الكيميائي

تحتوي العديد من المركبات المستخدمة فِيْ تقشير الجلد على العديد من المواد الكيميائية التي تعمل على إزالة طبقات الجلد، مما يؤدي إلَّى ظهُور بقع بنية على الجلد تتطلب خدشًا.

6- القدم الرياضية

هِيْ عدوى تصيب القدم تتقشر من خلالها الجلد وتسبب بقع بنية على الجلد مع حكة واحمرار فِيْ الجلد وقد تظهر تقرحات وتنتشر بمشاركة الأحذية مع الآخرين لأنها معدية.

7- حلقة النار

تُعرف باسم القوباء المنطقية، وهِيْ عدوى فِيْروسية تخلق منطقة من الطفح الجلدي مصحوبة بظهُور بقع بنية اللون مثيرة للحكة يمكن أن تستمر لمدة شهر أو أكثر ويمكن أن تظهر فِيْ أي مكان على الجلد.

8- القروح الباردة

يحدث نتيجة مضاعفات الهربس التي يمكن أن تصاحب الشخص لمدة 10 أيام أو أكثر، والتي تحدث بسبب التغيرات الهرمونية التي تسبب ظهُور بثور صغيرة مؤلمة على الأنف والقدمين ويمكن أن تسبب القروح الحمى ويمكن فِيْ بعض الحالات أن تكون مصحوبًا بظهُور بقع بنية اللون على الجلد المصحوب بحكة.

9- الصدفِيْة

الصدفِيْة مرض جلدي ناتج عَنّْ خلل فِيْ جهاز المناعة بالجسم مما يزيد من سماكة وجفاف الجلد وظهُور بقع بنية على الجلد مصحوبة بحكة مع ظهُور العديد من القشور المسببة للحكة والالتهابات. غالبًا ما يظهر على فروة الرأس ومناطق منفصلة من الجلد.

10- خلايا النحل

يعاني 20٪ من السكان من هذا المرض الجلدي التحسسي وتظهر العديد من البقع الحمراء والتي تتحول إلَّى بقع بنية على الجلد مصحوبة بالحكة عَنّْد زيادة المرض مما يسبب نوعاً من الحساسية الجلدية وينتج عَنّْ تفاعل الأوعية الدموية فِيْ الجسم. الجسم.

11- الأكزيما

من أهم أسباب الإصابة بالإكزيما هُو الإفراط فِيْ استخدام الصابون، وهُو مرض جلدي غير معدي يصيب الكثير من الناس ويظهر على المرفقين واليدين، وتظهر بقع بنية مثيرة للحكة على الجلد نتيجة جفاف الجلد، مما يزيد من الحكة.

12- مرض الوردية

هِيْ عبارة عَنّْ بثور وردية أو بنية تظهر على الأنف أو الجبهة أو الخدين، وإذا أهملت، فإنها تتحول إلَّى بثور متكتلة وتؤدي إلَّى ظهُور بقع بنية اللون مثيرة للحكة على الجلد، والتي تتطلب فِيْ كثير من الحالات علاجًا سريعًا.

13- نتوءات جلدية (الزوائد الجلدية)

تظهر هذه الزيادات على الجلد ولها لون بني. غالبًا ما توجد على الرقبة أو الظهر. غالبًا ما تشير هذه الزيادة إلَّى مرض السكري. على الرغم من أنها لا تسبب الحكة، إلا أنها تسبب صعوبة عَنّْد ارتداء الملابس وخلعها.

14- حب الشباب

يزداد ظهُور البقع البنية على الجلد مع الحكة فِيْ فترة المراهقة، وخلال هذه الفترة تحدث العديد من الاضطرابات الهرمونية، ونتيجة لتراكَمْ الغبار والملوثات مع طبقات الجلد الميتة، يتشكل نوع من حب الشباب الذي يظهر على سطح الجلد. الجلد على شكل بقع بنية اللون ومن شدة الحكة فِيْها ينزف كثيرا وهُو صغير السن لذا يحتاج إلَّى العلاج بسرعة.

15- الشيخوخة

مع تقدم الإنسان فِيْ العمر تقل مناعة الجسم وتظهر المزيد من الأعراض أهمها البقع البنية الحاكة على الجلد التي يعاني منها الكثيرون نتيجة ضعف الطبقات الخارجية للجلد.

16- مول المولات

تظهر الشامات باللون البني أو الأسود فِيْ جميع أنحاء الجسم ويصاحبها نوع من النتوءات طوال الحياة، ويمكن أن يكشف بعضها عَنّْ جذور الشعر الخارجة منها، مما يتسبب فِيْ ظهُور بقع بنية اللون على الجلد للحكة فِيْ حالة وجود بثور أو جذور شعر بالقرب منها .

17- طفح جلدي

هناك العديد من أسباب الطفح الجلدي، بما فِيْ ذلك العدوى البكتيرية التي تصيب الجلد أو الاتصال الجسدي بنباتات البلوط، والتي تساهم فِيْ تهِيْج الجلد، والاحمرار، وظهُور بقع بنية على الجلد تتسبب فِيْ الحكة لعدة أيام حتى تلتئم.

18- مساحيق الحلاقة

تظهر هذه الحالة عَنّْد الرجال بعد الحلاقة. عَنّْد إزالة الشعر من الوجه تظهر نتوءات فِيْ المكان الذي يظهر فِيْه الشعر على الذقن عَنّْد تساقطه مما يساعد على وجود بقع بنية على الجلد مع حكة شديدة حتى سقوط الشعر من مصدره.

19- أمراض المناعة الذاتية

تهاجم العديد من الأمراض المناعية جهاز المناعة بالجسم، وهناك العديد منها مثل (الذئبة الحمامية – مرض جريفز) وتظهر هذه الأمراض فِيْ إحدى مراحلها ظهُور العديد من البقع البنية على الجسم مصحوبة بحكة فِيْ بعضها.

20- ضوء الشمس

من المعروف أن أشعة الشمس تنبعث منها الأشعة فوق البنفسجية التي يمتصها الجسم، والأجزاء الأكثر تعرضًا لهذه الأشعة هِيْ تلك الأجزاء التي تحتوي على خلايا بنية على الجلد.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!