أسباب حرقان أطراف أصابع اليد

أسباب حرقة أطراف الأصابع

الشعور بالدفء أو الحرقة فِيْ اليد يكون على شكل وخز وألم يتراوح من حاد إلَّى خفِيْف وهذا الألم أحياناً يعيق الفرد عَنّْ أداء مهامه اليومية.

فِيْ هذه الحالة يشعر الضحية أن أصابعه أكثر دفئًا من جميع مناطق الجسم الباردة، وهذه الحالة لا تميز حسب العمر، حيث إنها تصيب الأطفال والبالغين والنساء والرجال.

هذا الحرق دليل على وجود مشكلة فِيْ جسم الإنسان وليس نتيجة لارتفاع درجة حرارة البيئة المحيطة. وبناءً على ذلك سنبين لك فِيْ الفقرات التالية أسباب الحرق على أطراف الأصابع

1- الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي

يعد الشعور بالوخز والألم أو التنميل وارتفاع درجة الحرارة فِيْ الأصابع من الأعراض المصاحبة لمتلازمة النفق الرسغي، وهِيْ من الحالات الشائعة التي تؤدي إلَّى حدوث بعض المشاكل فِيْ الرسغ واليد.

تنتج هذه المتلازمة من الضغط على العصب المتوسط ​​، والذي يتكون فِيْ البداية من مجموعة من الجذور العصبية الموجودة فِيْ الرقبة ثم تتجمع لتصبح العصب المتوسط ​​فِيْ الذراع.

يمر العصب من خلال الرسغ عبر النفق الرسغي إلَّى الأصابع، وعَنّْدما يضيق النفق الرسغي بسبب تورم الرسغ، على سبيل المثال، يتم الضغط على العصب المتوسط ​​ويشعر الفرد بالخدر والدفء والألم فِيْ الأصابع باستثناء الاصبع الصغير.

2- الإصابة المباشرة

فِيْ حالة حدوث إصابة مباشرة فِيْ طرف الأصابع أو الظفر، ينتج عَنّْ ذلك تلف النهايات العصبية الرقيقة وبالتالي إحساس حارق فِيْ أطراف الأصابع، حيث تكون النهايات العصبية فِيْ هذه المنطقة صغيرة.

3- التعرض لظاهرة رينود

بينما نقوم بإدراج أسباب حرقة أطراف الأصابع، فإن هذه الظاهرة تحدث غالبًا فِيْ حالات الطقس البارد، عَنّْدما تضيق شرايين اليدين والقدمين، مما يؤدي إلَّى منع تدفق الدم إلَّى المنطقة.

لأن تدفق كَمْية قليلة من الدم وانغلاق الشرايين الصغيرة يؤدي إلَّى إحساس بالحرقان أو اللسع الذي يصاحبه تخدير فِيْ اليدين أو القدمين.

قد يلاحظ الشخص المصاب أن لون المنطقة المصابة يتحول إلَّى اللون الأبيض، وفِيْ حالة ارتفاع درجة حرارة الجسم وتحسين الدورة الدموية، بالإضافة إلَّى التنميل أو الانتفاخ أو الخفقان، فقد يتحول لون الأصابع أيضًا إلَّى اللون الأحمر.

فِيْ بعض الأحيان، يمكن أن تؤثر ظاهرة رينود أيضًا على مناطق أخرى من الجسم، مثل الشفاه أو الأذن أو الأنف.

4- اعتلال الأعصاب المحيطية

ينتج عَنّْ هذا الاضطراب تنميل وضعف وحرقان فِيْ أصابع اليدين أو القدمين، وفِيْ بعض الأحيان يمكن أن تتأثر مناطق أخرى من جسم الإنسان بسبب تلف الحبل الشوكي، المعروف باسم الأعصاب الطرفِيْة، أو تلف الأعصاب خارج الدماغ.

هناك العديد من أسباب الاعتلال العصبي المحيطي مثل مشاكل التمثيل الغذائي، والعدوى، والعوامل الوراثية، والإصابات الرضية، وداء السكري، والتسمم.

من أعراض الاعتلال العصبي المحيطي أن المريض يعاني من خدر تدريجي أو وخز وإحساس حارق فِيْ أصابع اليد، حيث يعاني المريض من حساسية شديدة للمس أي شيء وعدم القدرة على تحمل الحرارة، وقد يشعر المريض بثقل. فِيْ اليد أو الساق كَمْا لو كنت ترتدي قفازات أو جوارب.

5- مرض الغدة الدرقية

أحد أسباب حرقة أطراف الأصابع هُو عدم توازن الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية إذا لم يتم علاجها بشكل صحيح.

6- أمراض الكبد

فِيْ حالة تلف الكبد وتعرضه لنوع من الاضطراب، يمكن أن يكون هذا دليلاً على عدم قدرة الكبد على أداء وظائفه الحيوية بشكل طبيعي، مما يؤدي إلَّى تراكَمْ الفضلات والسموم فِيْ الدم، وفِيْ حالة جيدة، ترتفع درجة حرارة الجسم، وخاصة فِيْ الأطراف.

7- أمراض الكلى

قد ترتفع درجة حرارة الجسم فِيْ حالة الفشل الكلوي. وذلك بسبب عدم قدرة الكلى فِيْ هذه الحالة على أداء مهمتها وهِيْ التخلص من السموم الموجودة فِيْها.

8- نقص بعض الفِيْتامينات

النظام الغذائي غير الصحي وغير المتوازن يقلل من الفِيْتامينات فِيْ الجسم، وبالتالي أيضًا الشعور بالحرقان فِيْ الأصابع.

9- احمرار مؤلم فِيْ الأطراف

غالبًا ما تبدأ هذه الحالة بالحكة والوخز والحرارة فِيْ اليد، ويشعر الفرد تدريجيًا بألم حارق، وأحيانًا يكون الاحمرار المؤلم للأصابع عرضًا جانبيًا يشير إلَّى مرض معين.

10- سن اليأس

يمكن أن تكون حرقة أطراف الأصابع عَنّْد النساء نتيجة بلوغ سن اليأس ووقف الدورة الشهرية، مما يؤدي إلَّى زيادة مستوى الهرمونات فِيْ الجسم وبالتالي إحساس بالحرقان فِيْ الجسم. أصابع اليد.

11- أداء التمارين البدنية

أثناء التمرين، يزداد تدفق الدم فِيْ الجسم بشكل ملحوظ فِيْ عضلات الجسم، وذلك لتوفِيْر العَنّْاصر الغذائية المهمة لهذه العضلات وإزالة السموم منها.

عَنّْد القيام بذلك، تولد العضلات حرارة على الجسم وهذا يؤدي إلَّى تدفئة الدم الذي يمر عبرها، ويطلق الجسم الحرارة عَنّْ طريق دفع الدم الدافئ إلَّى طبقات الجلد.

عَنّْدما يسخن الجسم، تنفتح الشعيرات الدموية بالقرب من سطح الجلد، وفِيْ النهاية يتم الشعور بالحرارة فِيْ الأطراف، وهِيْ عملية تعرف بالإشعاع.

12- الامراض المعدية

فِيْ عرض أسباب الحرق على أطراف الأصابع، فإن الأمراض المعدية هِيْ تلك التي تنتج عَنّْ بعض الكائنات الحية، مثل الفِيْروسات أو الطفِيْليات أو البكتيريا أو الفطريات، وتعيش فِيْ جسم الإنسان أو فِيْ البيئة المحيطة.

تختلف الأعراض المصاحبة للأمراض المعدية باختلاف الكائن الحي المسبب لها، ولكن الأكثر شيوعًا هِيْ ارتفاع درجة الحرارة والتعب والإسهال والسعال وآلام العضلات والإرهاق.

13- الإصابة بالأمراض الالتهابية

يُعرف الالتهاب بمقاومة أي عدوى تصيب الجسم، وهناك بعض الحالات التي تؤدي إلَّى التهاب حاد فِيْ أي جزء من الجسم، وبالتالي زيادة تدفق الدم إلَّى الأجزاء المصابة.

فِيْ حالة ظهُور أمراض التهابية فِيْ منطقة اليد أو الرسغ، فقد يشعر المريض بحرقة فِيْ الأطراف فِيْ هذه المنطقة.

14- التعرض للحمامي الراحية

يُعرَّف Palmar erythema بأنه احمرار يؤثر على جلد راحة اليد ويقع فِيْ راحة اليد فوق منطقة راحة اليد. قد يزيد الاحمرار فِيْ التمدد للأصابع. تحدث حمامي الراحية بسبب ما يلي

  • التليف الكبدي.
  • حمل.
  • الوراثة.
  • الذئبة الحمامية الجهازية.
  • التعرض لأمراض الكبد الوراثية.
  • التسمم بالزئبق.
  • مريض بالسكر.
  • مع مرض الكبد الوراثي.

15- ارتفاع ضغط الدم

يحدث تغير فِيْ ضغط الدم من حيث الارتفاع والانخفاض عَنّْ القيم الطبيعية أثناء النهار أثناء قيامك بمهامك اليومية حيث يضخ القلب الدم عبر الشرايين إلَّى باقي الجسم، مما يؤدي إلَّى زيادة الضغط على الشرايين مما يؤدي إلَّى يمكن أن يؤدي إلَّى حرقان فِيْ الأصابع.

16- الإصابة بالألم العضلي الليفِيْ

هُو فِيْبروميالغيا والحالة طويلة الأمد وسبب العدوى غير معروف، لكن يعتقد البعض أن العدوى ناتجة عَنّْ مستويات غير طبيعية من بعض المواد الكيميائية فِيْ الدماغ.

كَمْا يمكن أن ينتج الألم العضلي الليفِيْ عَنّْ تغيرات فِيْ الأعصاب والدماغ والنخاع الشوكي، وهذه الحالة المرضية مصحوبة ببعض الأعراض، منها ما يلي

  • الشعور بالتعب الشديد.
  • زيادة الإحساس بالألم.
  • تصلب العضلات.
  • أرق.
  • صداع الراس.
  • مشاكل فِيْ التركيز والذاكرة.

17- أسباب أخرى

نعرض عليكَمْ الآن بعض الأسباب الأخرى للإحساس بالحرقان فِيْ الأطراف، غير تلك التي تناولناها فِيْ الفقرات السابقة، وذلك من خلال النقاط التالية

  • الاضطرابات النفسية العَنّْيفة مثل الاكتئاب والتوتر والقلق.
  • تراكَمْ الدهُون حول أعضاء الجسم الداخلية وخاصة الكبد.
  • الإفراط فِيْ تناول الكحول.
  • ارتفاع حموضة الدم بسبب زيادة حمض البوليك.

علاج حرقة الأصابع

بينما نتعامل مع الأسباب الفضفاضة

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!