أسباب التثاؤب الكثير وضيق التنفس

أسباب كثرة التثاؤب وضيق التنفس

التثاؤب هُو حكة لا إرادية، كَمْا ذكرنا، يتوسع خلالها الفك العلوي ويدخله كَمْية كبيرة من الهُواء. يعمل هذا الهُواء عَنّْ طريق تبريد السائل النخاعي بينما يتدفق الدم إلَّى الرقبة. ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلَّى التثاؤب ما يلي

1 ـ الأرق وقلة النوم

الأشخاص الذين لا يحصلون على قسط كافٍ من النوم غالبًا ما يتثاءبون كثيرًا، ويشعرون بالإرهاق والتعب الجسدي وعدم القدرة على أداء مهامهم اليومية، وأيضًا يعانون من نقص التركيز والضغط النفسي، مما قد يؤدي إلَّى ردود فعل عصبية تجاه الآخرين، وإذا استمر هذا الأمر. قد يذهبون إلَّى الطبيب، والذين يعانون من قلة النوم.

2 ـ التوتر والقلق

ويؤثر القلق على الجهاز التنفسي، كَمْا يؤثر على القلب ويسبب الشعور بصعوبة التنفس، مما يؤدي إلَّى الشعور بعدم الراحة والضغط النفسي، بحيث يتثاءب الشخص كثيرًا.

3 أمراض ومشاكل القلب

قد يشير التثاؤب إلَّى نوبة قلبية لدى مرضى القلب لأن التثاؤب المتكرر قد يكون مرتبطًا بعصب يمتد من الدماغ إلَّى القلب والمعدة.

يسمى هذا العصب العصب المبهم، وعَنّْدما يكون هذا العصب أكثر نشاطًا فإنه يؤدي إلَّى انخفاض معدل ضربات القلب ويمكن أن يكون التثاؤب المفرط علامة على وجود بعض المشاكل فِيْ القلب، مثل

  • أمراض صمامات القلب.
  • انخفاض ضغط الدم الشرياني.
  • وجود نزيف فِيْ المنطقة المحيطة بالقلب.
  • نوبة قلبية
  • فشل القلب الاحتقاني؛

كَمْا توجد أعراض أخرى تدل على وجود مشاكل فِيْ القلب، مثل ضيق التنفس والشعور بألم فِيْ الصدر والظهر. إذا ظهرت هذه الأعراض لدى شخص مصاب بأمراض القلب، فمن الأفضل الذهاب إلَّى الطبيب لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

4 الصرع

ومن أهم أسباب كثرة التثاؤب وضيق التنفس حالات الصرع، وغالبًا ما يحدث التثاؤب قبل ظهُور نوبات الصرع أو أثناءها عَنّْد المصابين بالصرع، أو أحيانًا بعد نوبة صرع بسبب الإجهاد. بسبب تلك النوبة.

5 شوط

يعاني المصابون بالسكتة الدماغية كثيرًا من التثاؤب لأن التثاؤب ينظم درجة حرارة الجسم والدماغ بعد السكتة الدماغية، حيث يرتبط التثاؤب بجذع الدماغ.

6 الاكتئاب

يعاني مرضى الاكتئاب فِيْ بعض الأحيان من التثاؤب بسبب الأدوية والعلاج الذي يتلقونه خلال هذه الفترة من العلاج، وأحيانًا يمكن أن يحدث ذلك بسبب قلقهم وضغطهم النفسي الذي يتعرضون له أحيانًا وفِيْ هذه الحالة يزداد الموقف التثاؤب، من الضروري ة ذلك الخاص بك. طبيب نفسي.

7- زيادة الوزن

يعاني الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن من كثرة التثاؤب لأن السمنة يمكن أن تسبب مشاكل فِيْ التنفس مما يؤدي إلَّى التثاؤب.

8 عدم القدرة على التحكَمْ فِيْ درجة حرارة الجسم

وهذا من الأسباب النادرة التي يمكن أن تؤدي إلَّى الشعور بالتثاؤب ولا يمكن معرفة السبب إلا من خلال الطبيب.

9- الصداع النصفِيْ

هناك علاقة بين تجلط الدم والصداع النصفِيْ، لذلك يحدث التثاؤب لخفض درجة حرارة الدماغ ومنع تجلط الدم.

10 الشعور بالخمول

أحد أهم أسباب التثاؤب المتكرر وضيق التنفس هُو شهُور الخمول بشكل عام. فِيْ حالة شعور الشخص بالكسل والخمول، يعمل الجسم على إعادة الحيوية عَنّْ طريق إدخال بعض الهُواء البارد والأكسجين إلَّى الجسم والدم. ، لذلك يشعر باليقظة.

الآثار الجانبية لبعض الأدوية

وقد لوحظ أن هناك بعض الأدوية التي يمكن أن تؤدي إلَّى ضيق التنفس والتثاؤب، وهُو نوع من الآثار الجانبية، ومن هذه الأدوية ما يلي

  • مضادات الهِيْستامين
  • الأدوية المهدئة
  • مضادات الاكتئاب ومثبطات السيروتونين

إذا كنت تتناول أيًا من هذه الأدوية، فقد ترغب فِيْ استشارة طبيبك إذا كنت تعاني من أعراض التثاؤب وضيق التنفس.

علاج التثاؤب

مشكلة التثاؤب التي يعاني منها بعض الأشخاص قد توفرت لها علاجات مؤخرًا لأنها حالة غير قابلة للشفاء يمكن علاجها وتشمل هذه العلاجات ما يلي

  • معالجة السبب المرضي إذا كان التثاؤب نتيجة مرض معين مثل الصرع.
  • تأكد من حصولك على قسط كافٍ من النوم إذا كان التثاؤب ناتجًا عَنّْ مشاكل الحرمان من النوم.
  • القيام ببعض التمارين التي يمكن أن تزيل بعض التوتر والقلق وهناك أيضًا تمارين تحتاج إلَّى التنظيم

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!