ما هِيْ صلاة الشفع والوتر

ما هِيْ صلاة الشفا والوتر

لكلمتا “شاف” و “ورد” معاني متناقضة. كلمة “شاف” تعَنّْي رقمين زوجي وكلمة “ورد” تعَنّْي الفرد الذي يعَنّْي الأعداد الفردية. الاسم هنا هُو علامة على رقم وليس علامة على سمة أو أي شيء آخر.

يقصد بالتعريف أن عدد ركعات الصلاة المنبهة اثنتان ومن أراد أكثر يمكنه أن يسلم ثم يزيد ثم يزيد، والصلاة الوقائية تصلي أولاً ثم تنتهِيْ بالوتر، والثانية للتشهد ولكن لها واحدة. التشهد فِيْ الركعة الثالثة فلا يشبه صلاة المغرب.

عَنّْ عبد الله بن عمر – رضي الله عَنّْه – قال قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – (كان النبي صلى الله عليه وسلم يفرق الغمس. ووتر مع التحية لسماعها)، وإن كان معَنّْاها الاصطلاحي

  • الصلاة الوقائية وهِيْ ضم شيئين متشابهِيْن وصلاة اثنين يتبعها اثنان لمن يريد المزيد. أولا صلاة المنع ثم صلاة الوتر.
  • صلاة الوتر وهِيْ صلاة فردية تُؤدى بين صلاة العشاء وصلاة الفجر ويختتم بها صلاة الليل.

عدد الركعات والخيوط

وبعد الإجابة على سؤال ما هِيْ صلاة المنع وصلاة الوتر، نذكر أن الفقهاء اختلفوا فِيْ عدد ركعات صلاة المنع وصلاة الوتر على الأقوال التي نقدمها فِيْ النقاط الآتية

1- المذهب الحنفِيْ

قال الإمام أبي حنيفة وعلماء المذهب أنه لا يجوز صلاة الوتر بأقل من ثلاث ركعات فِيْها تشهد واحد قبل السلام فِيْ حديث أبي كا. ب- رضي الله عَنّْه- قال

(أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث ركعات، فلا تجوز صلاة الوتر بركعة واحدة.

2- المذهب المالكي

ورأى أئمة جمهُور المالكية أن عدد ركعات صلاة الوتر واحد فقط، ولكن يجب على المؤمن أن يشفع أمامها ويختتم بصلاة الوتر.

قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – (صلاة الليل اثنتان، فإذا رأيت أنها ستدركك فِيْ الصباح، خيط واحد، قيل لابن عمر كَمْ اثنتان

3- أكثر الشافعية والحنابلة

وذهب أكثر علماء الشافعية والحنبلة إلَّى جواز الوتر بواحدة وثلاث وخمس وسبع وتسع وإحدى عشرة، وأقصى عدد عَنّْدهم ثلاث عشرة ركعة. عَنّْ أبي أيوب الأنصاري – رضي الله عَنّْه – قال قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – (الوتر حق، فمن شاء يصلي بسبعة، ومن شاء يقدر صلِّ بخمسة، ومن أراد أن يصلي بثلاثة، ومن أراد أن يصلي على أحد.

والدليل أن الوتر يصلي إحدى عشرة ركعة من حديث عائشة رضي الله عَنّْها بقولها (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي مع ليلة بعشر رأس الخيمة، ويكون منهم، فِيْكون أحدهم مؤذن يصلي ركعتين قصيرين).

وهناك حديث آخر عَنّْ أم المؤمنين عائشة – رضي الله عَنّْها – فِيْ الإذن بصلاة ثلاث عشرة ركعة (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي). ثلاث عشرة ركعة فِيْ الليل، ثم صلى على وحدتين لما سمع الأذان فِيْ الصباح).

ومن جواب سؤال ما الفاصل بين الصلاة والوتر نبيّن أن من صلى الوتر بأكثر من واحد لا يجلس للتشهد الأوسط، بل يصلي ويكَمْله ولا يجلس للتشهد الأخير فقط.

حكَمْ صلاة المنع وصلاة الوتر

انقسم العلماء إلَّى قسمين، بعضهم قال إنها سنة مؤكدة، ومنهم من قال بوجوبها، وقد عرضنا هذه الأقوال بعد الإجابة على سؤال ما هِيْ صلاة المنع وصلاة الوتر فِيْ النقاط الآتية

1- تأكيد سنة واحدة

وقد أيد هذا الحكَمْ أكثر من المالكية والشافعية والحنابلة وبعض الحنفِيْة، واستدلوا على ذلك بالأحاديث التالية

  • عَنّْ طلحة بن عبيد الله قال (أنَّ أعْرَابِيًّا جَاءَ إلَّى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ثَائِرَ الرَّأْسِ، فَقالَ يا رَسولَ اللَّهِ، أخْبِرْنِي مَاذَا فَرَضَ اللَّهُ عَلَيَّ مِنَ الصَّلَاةِ فَقالَ الصَّلَوَاتِ الخَمْسَ إلَّا أنْ تَطَوَّعَ شيئًا فَقالَ أخْبِرْنِي بما فَرَضَ اللَّهُ عَلَيَّ مِنَ الصِّيَامِ قالَ شَهْرَ رَمَضَانَ إلَّا أنْ تَطَوَّعَ شيئًا قالَ أخْبِرْنِي بما فَرَضَ اللَّهُ عَلَيَّ مِنَ الزَّكَاةِ قالَ فأخْبَرَهُ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ شَرَائِعَ الإسْلَامِ. قالَ والذي أكْرَمَكَ، لا أتَطَوَّعُ شيئًا، ولَا أنْقُصُ ممَّا فَرَضَ اللَّهُ عَلَيَّ شيئًا. ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ينجح إذا كان صادقًا، أو إذا كان صادقًا يدخل الجنة.
  • عَنّْ عبادة بن الصامط قال سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول (من صلى الصلوات الخمس وأتمها بغير أن ينحصر حقه فِيْ شيء فله. عهدا مع الله ألا يعاقبه، ارحمه وإن شاء يعاقبه).

فقط الصلوات الخمس المفروضة هِيْ الصلوات التي يجب على المسلم القيام بها.

وأما السنة فضلها العظيم وأجرها العظيم، لكنها زائدة عَنّْ الحاجة، فمن عمل بها جازه الله عليها، ومن تركها لا يعاقب عليها، بل يحرم منها أجرها.

2- قرار التزام البادئات والأوتار

أخبره الإمام أبي حنيفة أن صلاة المنع وصلاة الوتر تجبان على صلاة العيدين.

فاستنتج أبو حنيفة من هذا الحديث وجوب صلاة البؤرة وصلاة الوتر لأنه يرى أنها فرض فقط، ولكن عَنّْد أبي حنيفة لم يرفضها لوجوبها فِيْ سنة الأحد (وهذا صحيح).

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!