كَيْفَِيْة تجديد بطاقة الرقم القومي المنتهِيْة

كَيْفَِيْة تجديد صلاحية بطاقة الرقم القومي

يمكن لأي مواطن مصري تجديد بطاقة هُويته فِيْ مكتب التسجيل، وهِيْ الطريقة الأكثر شيوعًا للحصول على بطاقة هُوية جديدة. جدير بالذكر أن وزارة الداخلية المصرية سهلت على المواطنين تنفِيْذ هذه الإجراءات من خلال تمديد ساعات عمل مكاتب التسجيل.

بحيث يمكن للمواطنين الخضوع للإجراءات دون قضاء الكثير من الوقت وأيضًا لتجنب الاختناقات المرورية التي تحدث عَنّْدما يرغب عدد كبير من الأشخاص فِيْ تجديد بطاقة الهُوية الخاصة بهم أو القيام بأشياء مماثلة، خاصة وأن معظم المتقدمين لهذه الخدمات هم من كبار السن لذلك كل ما عليك فعله هُو إحضار المستندات المطلوبة وتسليمها فِيْ مكتب التسجيل فِيْ مكان إقامتك.

تختلف المواعيد النهائية القانونية لاستلام بطاقة جديدة تبعًا لنوع النموذج المقدم. بعض الأشخاص فِيْ حاجة ماسة إلَّى بطاقة رقم وطني جديدة ولا يمكنهم الانتظار 15 يومًا لاستلامها، وهُو الإطار الزمني العادي لاستلام بطاقة الهُوية بعد تقديم المستندات المتعلقة بإجراءات التجديد واستمارة بطاقة الشخص، والتي تبلغ تكلفتها 45 جنيهًا إسترلينيًا.

فِيْ حال تعذر الانتظار كل هذه الأيام يمكن للمواطن تقديم استمارة بمبلغ 120 جنيهًا ليتمكن من استلام البطاقة بعد 3 أيام من تاريخ تسليمها وطلب بطاقة جديدة. .

أو يمكنه شراء نموذج بطاقة شخصية مقابل 170 جنيهًا إسترلينيًا والحصول على بطاقة هُوية جديدة بعد 24 ساعة فقط من تقديم المستندات المطلوبة، ويستخدم هذا النوع من الاستمارة فِيْ الحالات التي يكون فِيْها من الضروري الحصول على بطاقة شخصية جديدة.

المستندات المطلوبة للحصول على بطاقة هُوية جديدة من مكتب التسجيل

تتضمن كَيْفَِيْة تجديد بطاقة الهُوية منتهِيْة الصلاحية تقديم بعض المستندات اللازمة لإتمام الإجراء، والتي يتساءل عَنّْها كثير من الناس حتى لا يذهبوا إلَّى مكاتب التسجيل دون فائدة أو فِيْ حالة فقدان بعض المستندات من المستندات.

غالبًا ما يكون الشخص الذي يرغب فِيْ الحصول على بطاقة رقم وطني جديدة قد ذهب إلَّى مكتب التسجيل وبعد انتظار وقت طويل لدوره، عاد إلَّى المنزل دون جدوى لأن إحدى المستندات المطلوب ملؤها كانت مفقودة. يكون الإجراء، بحيث أوضحنا جميع المستندات المطلوبة عَنّْد إصدار بطاقة برقم وطني، على النحو التالي

  • نسخة من شهادة التعليم فِيْ حال كان المتقدم لا يزال يدرس أو لم يحصل على وظيفة حاليًا.
  • شهادة زواج إذا كانت المتقدمة متزوجة.
  • وثيقة تثبت المهنة التي يعمل فِيْها مقدم الطلب لدى صاحب العمل.
  • وثيقة إثبات هُوية قديمة أو جواز سفر للوافدين.
  • فِيْ حالة تغيير الإقامة، من الضروري تقديم اتفاقية شراء أو إيجار لشقة، موثقة من قبل السجل العقاري.
  • يمكن الحصول على نموذج الهُوية، وهُو المستند الأصلي المطلوب لإكَمْال إجراءات الحصول على بطاقة هُوية جديدة بدلاً من بطاقة الهُوية منتهِيْة الصلاحية، من أي مكتب تسجيل.

تجديد بطاقة الهُوية عبر الإنترنت

مع تطور التكنولوجيا فِيْ عصرنا، أصبحت الخدمات الحكومية أسهل من ذي قبل لأن السلطة المسؤولة توفر موقعًا إلكترونيًا يستطيع المواطن من خلاله القيام بشؤون حكومته، وهُو أسهل طريقة لتجديد بطاقة هُوية سارية المفعول. لعدد كبير من الناس.

لذلك يمكننا القول إن كَيْفَِيْة تجديد بطاقة الرقم القومي بسيطة وتوفر الجهد والوقت وهذا ما يفضله الناس عمومًا عَنّْدما يفعلون ذلك عبر الإنترنت، لكن يحتاج بعض الأشخاص إلَّى توضيح هذه الطريقة لأن كل ما عليهم فعله هُو قم بتسجيل الدخول إلَّى المنصة باستخدام حسابك أو قم بإنشاء حساب جديد إذا لم يكن لديهم حساب ثم قم بالخطوات التالية

1- اذهب إلَّى موقع الأحوال الشخصية الخاص بوزارة الداخلية المصرية بالضغط على الزر.

2- ستظهر الصفحة الموضحة فِيْ الصورة السابقة.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!