هل المعدة تسبب كتمة بالصدر

هل المعدة تسبب تورم فِيْ الصدر

نعم، لقد أثبت الأطباء أن المعدة يمكن أن تسبب ضيقًا فِيْ التنفس فِيْ الصدر، لأن ضيق التنفس من أكثر الأعراض شيوعًا للمشكلات التي تحدث داخل المعدة، سواء كان ارتجاع المريء، أو التهاب المعدة، أو الحموضة، أو الوجود. من جرثومة فِيْ المعدة. كل هذه الأمراض التي تحدث فِيْ المعدة تسبب احتقان الصدر. هذا بالإضافة إلَّى العديد من الأمراض الأخرى التي يمكن أن تصيب الإنسان والتي تسبب تضخم الصدر.

أسباب ضيق التنفس

بعد الاجابة على السؤال هل تسبب المعدة تورم فِيْ الصدر الآن سنتعرف على الأسباب الأخرى لضيق التنفس، لأن هناك العديد من الأسباب التي تسبب ضيق التنفس، وتتمثل فِيْ

1- مشاكل القلب

يعاني الأشخاص الذين يعانون من مشاكل فِيْ القلب من ضيق فِيْ التنفس. هذه المشاكل هِيْ

  • قصور القلب يوجد ضعف فِيْ عضلة القلب تجعلها غير قادرة على ضخ الدم بشكل طبيعي حول الجسم، وهذا يؤثر على الرئتين ويضعفهما مسبباً ضيق التنفس.
  • عيب عضلة القلب قد يعاني الشخص من بعض الأمراض التي تصيب عضلة القلب والتي تتضخم عَنّْ حجمها الطبيعي وبالتالي لا يستطيع القلب أداء وظيفته الأساسية فِيْ ضخ الدم ويشعر الشخص بضيق فِيْ التنفس. نفس.
  • انسداد شرايين القلب عَنّْد انسداد شرايين القلب لا يمكن للدم الوصول إلَّى عضلة القلب وبالتالي لا يضخ الدم فِيْ جميع أنحاء الجسم فلا يصل الدم إلَّى الرئتين مما يؤدي إلَّى ضيق التنفس والذي بدوره يؤدي إلَّى نوبات قلبية مفاجئة.
  • يمكن أن يتسبب عدم انتظام ضربات القلب لأي سبب من الأسباب فِيْ ضيق التنفس.

2- مشاكل نفسية

الإجهاد العقلي هُو أحد العوامل الرئيسية التي تثبط الصدر وتؤدي إلَّى العديد من المشاكل الصحية الأخرى لأن الضغط النفسي مثل القلق ونوبات الصرع تؤثر على عملية التنفس.

3- مشاكل الرئة

عَنّْد حدوث مشاكل فِيْ الرئة، فإن أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلَّى الشعور بضيق التنفس هُو

  • الربو الربو من أكثر الأمراض شيوعاً التي تصيب الرئتين، حيث ينتج الربو كَمْية كبيرة من المخاط الذي يسد الهُواء ولا يصل إلَّى الرئتين، ويعاني مرضى الربو من ضيق فِيْ التنفس.
  • انسداد مجرى الهُواء عَنّْد انسداد الشعب الهُوائية فِيْ الرئتين بسبب رائحة قوية أو تدخين مفرط، يشعر المريض بالاختناق وضيق التنفس، لذلك يجب إعطاء نسبة عالية من الأكسجين على الفور.
  • الالتهابات الفِيْروسية الالتهابات التي تصيب الأشخاص، مثل نزلات البرد أو فِيْروس كورونا المستجد، تؤثر على الممرات الهُوائية فِيْ الأنف، وبالتالي تمنع دخول الهُواء إلَّى الرئتين.
  • ارتفاع الدم فِيْ الرئتين يؤدي ارتفاع الدم فِيْ الرئتين إلَّى انسداد الشرايين الرئوية وبالتالي ضيق شديد فِيْ التنفس.
  • انهِيْار الرئتين الرئة التي تتعرض للانقباض أو الثقوب فِيْها لأي سبب من الأسباب تتسبب فِيْ تجمع الهُواء حول الرئتين وبالتالي لا تعمل الرئتان بشكل كامل مما يؤدي إلَّى ضيق التنفس.
  • صمام فِيْ الرئتين فِيْ هذه الحالة تضيق الأوعية الدموية فِيْ الرئتين وبالتالي لا يمكنها استقبال الهُواء مما يؤدي إلَّى ضيق التنفس.
  • ندوب على الرئتين.
  • سرطان الرئة.
  • يضر التدخين المفرط بالرئتين.
  • وجود سائل حول الرئتين يعيق عملهما.
  • الالتهاب الرئوي أو القصبات.

4- استنشاق غاز أول أكسيد الكربون

يتسبب هذا الغاز فِيْ تسمم الجسم عَنّْ طريق استنشاق أي دخان من الحرائق من أي نوع، لأن هذا الغاز مرتبط بخلايا الدم الحمراء، بحيث لا يستطيع الجسم التنفس ويمكن أن يؤدي إلَّى الموت.

5- تناول بعض الأدوية

ما زلنا ننتهِيْ من إجابة السؤال هل تسبب المعدة تورمًا فِيْ الصدر ومن أسباب هذا الشعور بالضيق استخدام الأدوية، فهناك بعض الأدوية التي تؤثر بشكل كبير على عملية التنفس مع آثارها الجانبية، مثل أدوية الربو وأدوية القلب والأدوية الخافضة للدهُون وأدوية الاكتئاب.

6- التغيرات فِيْ الحمل

تمر المرأة الحامل بالعديد من التغييرات فِيْ جسدها سواء كانت تغيرات هرمونية أو زيادة فِيْ الوزن مما يضغط على الرئتين ويؤثر على عملية التنفس.

7- فقر الدم

يرتبط بروتين الهِيْموجلوبين المسئول عَنّْ فقر الدم فِيْ الدم بإيصال الأكسجين إلَّى جميع أجزاء الجسم عَنّْ طريق خلايا الدم الحمراء، وفِيْ حالة حدوث فقر الدم يحدث فقدان فوري لخلايا الدم الحمراء وبالتالي نقص الأكسجين، وذلك بسبب الهِيْموجلوبين. لا يمكن للبروتين بعد ذلك توصيل الأكسجين إلَّى الدم.

بالإضافة إلَّى ذلك، يمكن أن يؤدي فقر الدم إلَّى ضعف عضلة القلب لأنه يثقل كاهلها فِيْ ضخ الدم والأكسجين إلَّى الرئتين، مما يؤدي إلَّى ما يعرف بالذبحة الصدرية.

8- زيادة الوزن

زيادة الوزن من الأسباب التي تؤدي إلَّى ضيق التنفس عَنّْ طريق زيادة الدهُون فِيْ الصدر التي تمنع دخول الهُواء إلَّى الرئتين.

9- زيادة الأحماض فِيْ الجسم

استكَمْال الجواب هل تسبب المعدة تورم فِيْ الصدر نفسر أسباب هذا الشعور، فكلما زاد إفراز الجسم للأحماض، زاد تراكَمْ هذه الأحماض فِيْ الرئتين والإحليل، مما يؤثر على عملية التنفس.

10- الارتجاع المعدي المريئي

هناك عضلة فاصلة بين المعدة والمريء، فإذا كان هناك خلل فِيْ هذه العضلة، فإن الأحماض الموجودة فِيْ المعدة تتسرب إلَّى المريء أو القصبة الهُوائية، مما يضيق القصبة الهُوائية، بحيث لا يستطيع الشخص التنفس فِيْ ذلك الوقت. وهنا كان الجواب على سؤال هل المعدة تسبب احتقان الصدر أم لا.

أعراض ضيق التنفس

ضيق التنفس له العديد من الأعراض، سواء كان ضيقًا مزمنًا فِيْ التنفس أو ضيقًا مفاجئًا فِيْ التنفس، وهُو ما يمكن أن ينذر بمشاكل صحية خطيرة. اتخذ الاحتياطات واطلب العَنّْاية الطبية فِيْ حالة حدوث أي من الأعراض التالية

  • صداع مفاجئ قد يكون سببه نقص الأكسجين فِيْ المخ.
  • يتلاشى الوجه ويغير لونه إلَّى اللون الأزرق.
  • – تصلب مفاجئ فِيْ عضلات الجسم.
  • كثرة الغثيان

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!