حكَمْ العادة السرية فِيْ رمضان

حكَمْ الاستمناء فِيْ رمضان

كثير من الناس يعلمون ضعف إيمانهم بالله فِيْ قلوبهم ويقللون من فعل المعاصي والعصيان، وممارسة العادة السرية فِيْ نهار رمضان يمكن أن تكون من الذنوب التي يستخف بها الإنسان، وما يقوله بصبر فِيْ ذلك. الوقت لإشباع شهُوته لأنه سيصوم هذا اليوم بعد نهاية شهر رمضان.

ولكن القصد لا يغفر، ولا يغفر عَنّْ قصد الإيمان، ففِيْ هذه الفقرة يعرض حكَمْ الاستمناء فِيْ رمضان، مما سيوضح حقائق كثيرة من فتوى الأزهر الشريف. ، والتي قد يخطئ الكثير من الناس بشأنها.

بعد سؤال كثير من مشايخ الأزهر عما إذا كان يجوز ممارسة العادة السرية فِيْ شهر رمضان، كانت إجابتهم واضحة وصادقة أمام الجميع، وهُو أمر قد يكون المسلم على علم به ولكنه مضلل. نفسه لإشباع شهُوته، ولا تجوز ممارسة العادة السرية فِيْ شهر رمضان، ولا يحرم على المؤمن فِيْ جميع الأوقات إلا فِيْ شهر رمضان.

من خلال الموقع الرسميك عزيزي القارئ، يا من أنعم الله عليك بالإيمان، عليك أن تتخذ الموقف الصحيح تجاه قراراتك وأفعالك الخاطئة، ولا تسمح لنفسك بارتكاب الذنوب أحيانًا، وتوقفها تارة أخرى، ويجب أن تستفِيْد من شهر مقدس للحد من هذه العادة السيئة والاعتياد على عدم وجودها فِيْ حياتك.

إن ممارستك للعادة السرية فِيْ نهار رمضان انتهاك لحرمة الشهر العظيم الذي خلقه الله للعبادة والقرب منه وترك الذنوب والشهُوات من أجله.

الأدلة القرآنية والسنية على حكَمْ الاستمناء فِيْ شهر رمضان

وقد استخلص المشايخ فِيْ ردهم إيضاح هذا الحكَمْ من القرآن الكريم، وهذا واضح مما قدموه من الآيات القرآنية التي تثبت صحة أقوالهم، وكان الاقتباس من قوله تعالى.

(والذين هم من أجل ترقيتهم يحفظون إلا لزوجاتهم أو ما يمتلكه إيمانهم، لأنهم ليسوا أولئك الذين ليسوا كذلك. [سورة المؤمنون، الآية 5 ـ 7].

وكان تحريم قرار ممارسة العادة السرية فِيْ رمضان كَمْا ذكروا بناء على هذا الأساس وهُو دليل كاف ويكفِيْ لقول الله تعالى وحفظ الآيات التي توضح للمسلمين أفعالهم هل هِيْ. حق. أو خطأ.

وقد أباح الله تعالى للرجل أن يستمتع بنفسه إلا فِيْ حدود الزوجة أو العبد، ومن فعل ذلك فكان ذنبًا من جانبه، والنقص هنا عوضته الأوهام التي يجامع بها الرجل شخصًا. امرأة لا تنتمي إليه ولا يعرفها إلا أنه أعجب بجسدها وجماعها بأوهامها وعلى هذا الأساس يمارس هذه العادة وهذا الفعل من المحرمات.

عزيزي القارئ لا تستهِيْن بالأوهام لأنها من الكبائر التي نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عَنّْ زناها.

وهذا ما ذكره النبي صلى الله عليه وسلم فِيْ حديثه الكريم “عيَّن الله لابن آدم نصيبه من الزنا”. [الراوي أبو هريرة، المحدث مسلم].

النوم على الجنابات فِيْ

هل هناك من يباح له ممارسة العادة السرية بعد الإفطار فِيْ يوم رمضان ويصوم وهذا الأمر فِيْ متناوله أم أن هذا الإجراء غير صحيح

وهل هناك حديث شريف بين حكَمْ الشرع فِيْ هذا الأمر للمسلمين وهل فعلته صحيحة أم لا، وهل صومه مباح أم فعل محرما يفسد صوم اليوم التالي وهذا ما سنبينه لكَمْ من خلال الحديث النبوي الشريف فِيْ السطور التالية وهُو

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “كان النبي صلى الله عليه وسلم يستيقظ نجاسة بعد الجماع ثم يغتسل ويصوم”. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

والحديث السابق يؤكد أنه لا يجوز الصيام فِيْ النجاسة، ولكن للمسلم أن يغتسل، وهُو ما يغتسل به حالما أفاق فِيْ الغد وأتم صومه.