أسباب الحكة فِيْ البطن والصدر

أسباب الحكة فِيْ البطن والصدر

يعاني الكثير من الأشخاص من حكة فِيْ الجسم ووجود مضاعفات لها تؤدي إلَّى انتشارها فِيْ جميع أنحاء الجسم لأسباب عديدة، يمكن إيجازها فِيْ النقاط التالية

1- البشرة الجافة

من أهم أسباب الحكة فِيْ البطن والصدر هُو قلة السوائل فِيْ الجسم مما يتسبب فِيْ ظهُور العديد من المناطق التي يتكرر فِيْها الجفاف مما يؤدي إلَّى نوع من الحكة والحكة خاصة فِيْ مناطق الصدر. وبعض الأجزاء المنفصلة الأخرى.

2- الصدفِيْة

الصدفِيْة من أكثر أسباب الحكة فِيْ البطن والصدر شيوعاً لأنها تؤثر على جهاز المناعة فِيْ الجسم وتسبب الحكة والاحمرار والقشور لتأثيرها على طبقات الجلد.

3- التهاب الجلد التماسي

يحدث هذا النوع من الالتهابات نتيجة الأكزيما، عَنّْدما يتعرض الجلد لبعض المهِيْجات مثل مواد التنظيف أو المعطرة أو المواد الكيميائية وفِيْ بعض النساء بعض أنواع المعادن مما يسبب الشعور بحكة شديدة فِيْ الجسم، لذلك يسمى هذا يعد نوع الالتهاب أحد أكثر الأسباب شيوعًا لحكة فِيْ البطن.

4 – لدغات الحشرات

من أهم أسباب الحكة فِيْ البطن والصدر هُو تعرض الفرد لأي لدغة من البعوض أو الذباب أو غيرهما مما يسبب له الشعور بالحكة والالتهاب والاحمرار فِيْ طبقات الجلد والحساسية من يمكن أن تنتشر هذه اللدغات فِيْ الجسم.

5- تأثير بعض الأدوية

هناك العديد من الأمراض التي تجعل أدويتها الجلد حساسًا لأحد مركباته، مثل بعض أنواع علاج السرطان أو بعض المضادات الحيوية التي تسبب نوعًا معينًا من الحكة والطفح الجلدي، لذلك من أسباب الحكة فِيْ البطن والصدر هُو تأثير بعض الأدوية على الجسم.

6- حساسية من بعض المركبات

يعاني الكثير من الحساسية تجاه بعض المكونات التي تحيط بهم، وذلك بسبب تأثيرها المفاجئ على الجلد، مثل بعض الأطعمة (الفراولة – البقوليات – منتجات الألبان)، أو الحساسية للظروف الجوية، والتي تعد من أهم أسباب الإصابة. متلهف، متشوق. فِيْ البطن والصدر.

7- الاضطرابات العصبية

هناك العديد من الأمراض والحالات النفسية التي تصيب الأفراد، مثل (ضغط العصب – التصلب المتعدد – الهربس) وهُو من أهم أسباب الحكة فِيْ البطن والصدر نتيجة تناولهم لأدوية أو كرد فعل على الفوضى نفسها.

8- الأمراض الباطنية

من أهم أسباب حكة البطن والصدر فِيْ جميع أنحاء الجسم هُو أحد أعراض مرض كامن داخل الجسم (أمراض الكبد – مشاكل الغدة الدرقية – سرطان الغدد الليمفاوية – أمراض الكلى – فقر الدم – السكري). تصيب طبقات الجلد مسببة الحكة.

9- الجلدية

هناك العديد من الأمراض الجلدية منها (الجلد الجاف – الإكزيما – الصدفِيْة – الجرب – الندبات – الشرى) وكل هذه الأمراض تؤدي إلَّى الحكة والتهِيْج فِيْ الجسم مما يجعل تأثير هذه الأمراض من أهم أسباب الحكة فِيْ الجسم. البطن والصدر.

10- حدوث الحمل

تعاني الكثير من النساء من الحكة والتهِيْج فِيْ العديد من مناطق الجسم أثناء الحمل بسبب الاضطرابات الهرمونية فِيْ الجسم، لذلك يعتبر الحمل من أهم أسباب حكة البطن والصدر التي تصيب الكثير من النساء الحوامل.

11- عدوى القمل

يعتبر القمل من أهم أسباب الحكة فِيْ منطقة الرأس أو أي مكان ينتقل فِيْه القمل أو البيض، وتغزو هذه الحشرات جسم مضيفها وتصيب جميع مناطق الجسم التي بها شعر إذا تركت دون علاج. يسبب الحكة والتهِيْج فِيْ العديد من مناطق الجسم.

12- قصور الغدة الدرقية

عَنّْدما يصبح نشاط الغدة الدرقية المسؤولة عَنّْ التمثيل الغذائي فِيْ الجسم بطيئا مما يسبب العديد من الأعراض مثل الجفاف الذي ينتج عَنّْه الحكة وزيادة الشعور بالبرودة وزيادة الوزن لدى المريض، الغدة الدرقية هِيْ أحد أسباب الحكة فِيْ البطن والصدر.

أعراض حكة فِيْ البطن والصدر

هناك العديد من الأعراض التي تظهر على المريض المصاب بالحكة والتي يجب على المريض اتباعها من أجل التوجه للطبيب بسرعة لتحديد طرق العلاج المناسبة للحالة التي يعاني منها. بعد التعرف على مصادر الحكة فِيْ البطن والصدر المنطقة، نتعرف على الأعراض من خلال النقاط التالية

  • وجود بقع خشنة.
  • ظهُور احمرار فِيْ مناطق متفرقة من الجلد.
  • فِيْ بعض الحالات المتقدمة نلاحظ وجود بعض القشور.
  • وجود بثور أو حبيبات على الطبقات العليا من الجلد.
  • لاحظ وجود علامات تمدد على الجلد.
  • ظهُور جفاف الجلد وبعض التشققات.

ضرورة ة الطبيب

هناك بعض الحالات التي يتعرضون فِيْها لأحد أسباب الحكة التي تضاعف من الحكة مما يؤدي إلَّى انتشار القشور أو الانتفاخ أو النزيف أو الالتهاب أو غير ذلك مما يستدعي ة الطبيب بعد توضيح أسباب الحكة فِيْ البطن و الصدر نذكر الحالات التي تتطلب زيارة الطبيب كالآتي

  • حالة مصاحبة للحكة بسبب فقدان الوزن أو ارتفاع درجات الحرارة.
  • لاحظ انتشار الحكة فِيْ مناطق مختلفة من الجسم فِيْ وقت قصير.
  • استمرت الحكة لأكثر من 15 يومًا متتالية دون تحسن.
  • حكة مصحوبة بزيادة فِيْ كَمْية التعرق فِيْ الجسم.
  • ظهُور الحكة بدون سبب واستمرارها لأكثر من أسبوعين.
  • حالة تمنع فِيْها الحكة الشخص من النوم ليلاً.

تشخيص حكة فِيْ البطن والصدر

عَنّْدما يعاني الشخص من نوع من الحكة يصعب على الطبيب تشخيصه، فإنه سيطلب عدة فحوصات لتحديد أسباب الحكة فِيْ البطن والصدر واكتشاف طريقة علاج مناسبة للحالة باستخدام إحدى الطرق التالية

  • الفحص الشخصي يقوم الطبيب بفحص المريض لمعرفة أسباب الحكة فِيْ منطقة البطن والصدر وإعطائه الدواء المناسب لهذه الحكة.