علاج قرحة الاثني عشر بالعسل

علاج قرحة الاثني عشر بالعسل

وهِيْ من الأمراض التي يعاني منها كثير من الناس وسبب هذه المشكلة أن المريض يعاني من تراكَمْ العديد من القرحات على جدار المعدة، لذلك يعاني المريض من أعراض كثيرة مثل الغثيان وآلام المعدة الشديدة وأعراض أخرى. مثل بكتيريا هِيْليكوباكتر من أهم الأسباب التي تؤدي إلَّى هذا النوع من الأمراض.

كَمْا أكدت العديد من الدراسات أن العسل يلعب دورًا رئيسيًا فِيْ علاج هذا المرض ويستخدمه الكثير من الناس للوقاية من الإصابة بهذا المرض والعديد من الأمراض الأخرى، حيث يحتوي على العديد من الخصائص التي تساعد فِيْ تقليل إفراز حمض المعدة وتساعد أيضًا فِيْ التخفِيْف. الأعراض المصاحبة لهذا المرض وتستخدم من خلال

  • قبل الأكل بساعة، تناول ملعقة من العسل الطبيعي.
  • وللحصول على نتائج فعالة يفضل وضع ملعقة من العسل فِيْ كوب ماء فاتر واستعمالها يومياً.
  • يمكن أيضًا إضافة الموز إلَّى العسل وخلطه جيدًا، ويمكن تناول ملعقة من هذا الخليط 3 مرات يوميًا.
  • يمكن للأشخاص الذين يفضلون تناول الزنجبيل تحضير كوب من الزنجبيل، ثم إضافة ملعقة من العسل الطبيعي أو أكثر حسب الحاجة وشرب هذا المشروب 3 مرات فِيْ اليوم.

كَيْفَ يعالج العسل قرحة المعدة

يحتوي العسل على العديد من المواد التي تساعد فِيْ علاج العديد من الأمراض كَمْا أنه يحتوي على العديد من الفوائد التي يوفرها للجسم لأنه يعمل على

1- يسرع عملية التئام القرحة

يتم استخدامه لتسريع التئام الجروح والقروح التي تصيب المعدة بشكل خاص والجسم بشكل عام، لأنه يقاوم البكتيريا والفِيْروسات التي تصيب المعدة، لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة التي تعمل فِيْ علاج الالتهابات، كَمْا يحتوي على بعض المواد الغذائية التي تساعد على تنشيط إنتاج الأكسجين فِيْ الجسم فِيْ المنطقة المصابة، وبالتالي تسريع التئام هذه المنطقة.

2- مقاومة القرحة

وهُو يعمل عَنّْ طريق الحد من احتمالية الإصابة بالقرح المختلفة التي تصيب المعدة والجسم، ويقلل من شدة القرح والأعراض الناتجة عَنّْها، كَمْا يعمل على مكافحة القرحة الناتجة عَنّْ إصابة المريض بفِيْروس الهربس.

3- إزالة العفن والبكتيريا

تلعب البكتيريا التي تصيب المعدة، وخاصة بكتيريا هِيْليكوباكتر، دورًا رئيسيًا فِيْ القضاء على العدوى، وهُو أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلَّى المعاناة من هذه المشكلة، لاحتوائها على إنزيم أوكسيديز الذي يعمل على إنتاج بيروكسيد الهِيْدروجين، لذلك تعمل هذه المادة على محاربة البكتيريا والفطريات التي تصيب المعدة ومنها البكتيريا المسببة لقرحة الاثني عشر.

كَمْا يحتوي العسل على مواد تمنع تراكَمْ البكتيريا فِيْ المعدة، لذلك يستخدم العسل لتنظيف المعدة وتعقيمها، للوقاية من الالتهابات والقروح.

علاج قرحة الاثني عشر بالأعشاب

هناك العديد من الأعشاب التي يمكن استخدامها فِيْ علاج هذا المرض، بعد استخدام علاج قرحة الاثني عشر بالعسل، ومن أهم هذه الأعشاب

1- عشبة عرق السوس

من المعروف أن عرق السوس يحتوي على العديد من الخصائص الفعالة التي تجعله يستخدم فِيْ علاج العديد من الأمراض، لذلك فقد أكد الكثيرون أن استهلاك جذور وبذور هذه العشبة مفِيْد جدًا فِيْ علاج القرح والالتهابات التي تصيب المعدة، حيث أن ينشط المعدة مما يجعلها تعمل على إفراز المخاط الذي يستخدم فِيْ لف المعدة مما يعمل على حماية المعدة من هذه المشكلة.

2- عشبة الكركَمْ

وهِيْ من الأعشاب الفعالة فِيْ علاج هذا المرض لاحتوائها على مادة الكركَمْين وهِيْ من مضادات الأكسدة التي تساعد على إزالة الالتهابات والقروح المتراكَمْة، لذلك ينصح بشرب هذه العشبة بإضافتها إلَّى الطعام أو تناولها على شكل يشرب.

3- عشبة الزنجبيل

من الأعشاب الأكثر استخداما فِيْ علاج معظم الأمراض التي تصيب المعدة والجهاز الهضمي، لما له من خصائص فعالة تساعد فِيْ محاربة الالتهابات والقرحة، وأيضا يعمل ضد البكتيريا والفِيْروسات التي تسبب المعدة، فنجان من هذا المشروب يتم تناوله يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

أسباب قرحة الاثني عشر

بعد أن أوضحنا طرق علاج قرحة الاثني عشر بالعسل، من الضروري تحديد الأسباب التي تؤدي إلَّى هذا المرض حتى يتمكن المريض من حماية نفسه منها وتجنبها، ومن هذه الأسباب

  • يعاني المريض من متلازمة زولينجر، والتي تسببها بعض أورام البنكرياس، مما يؤدي إلَّى زيادة إفراز الحمض فِيْ المعدة.
  • يتناول المريض الأدوية المضادة للروماتيزم غير الستيرويدية لما لها من تأثير سلبي على المواد التي تنتجها البطانة الداخلية للاثني عشر لحماية الجسم من الإصابة بأي من المخاطر.
  • يعاني من عدوى بكتيرية، وخاصة بكتيريا الملوية البوابية، والتي تسبب العديد من الالتهابات فِيْ الاثني عشر، لذلك فهِيْ أحد الأسباب الرئيسية لقرحة الاثني عشر.
  • إذا كان أحد أفراد عائلة الشخص قد عانى من هذه المشكلة من قبل، فإن فرص الإصابة بالعدوى مرتفعة، بسبب وجود عوامل وراثية.

أعراض قرحة الاثني عشر