هل يجوز الصلاة قبل الأذان

هل تجوز الصلاة قبل الأذان

اختلف العلماء فِيْ هذه المسألة على حكَمْين واختلفوا فِيْ الدعوى. دعونا نشرح إجابة السؤال، هل تجوز الصلاة قبل الأذان من خلال الأسطر التالية

1- غير مقبول إطلاقا

لأن الصلاة لها أوقات محددة نصل إليها من خلال مجموعة من العلماء المتميزين، معتمدين على شيئين. أول شيء أخبرنا به النبي فِيْ كثير من الأحاديث حول تحديد أوقات الصلاة. عَنّْ عبد الله بن عمرو قال

(سُئِلَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ عَنّْ وَقْتِ الصَّلَوَاتِ، فَقالَ وَقْتُ صَلَاةِ الفَجْرِ ما لَمْ يَطْلُعْ قَرْنُ الشَّمْسِ الأوَّلُ، وَوَقْتُ صَلَاةِ الظُّهْرِ إذَا زَالَتِ الشَّمْسِ عَنّْ بَطْنِ السَّمَاءِ، ما لَمْ يَحْضُرِ العَصْرُ، وَوَقْتُ صَلَاةِ العَصْرِ ما لَمْ تَصْفَرَّ الشَّمْسُ، وَيَسْقُطْ قَرْنُهَا الأوَّلُ، ووقت صلاة المغرب هُو غروب الشمس إلا إذا حل الغسق، ووقت صلاة العشاء إلَّى منتصف الليل).

أما الأمر الثاني، وهُو علم الفلك الذي يتبع حركة الشمس، بناءً على المعادلات الرياضية التي تحدد وقت بداية كل صلاة ونهايتها، فلا تجوز الصلاة قبل الأذان، وإذا صليتها.، يجب عليك تكراره مرة أخرى.

السبب غير مسموح به

بعد إجابتنا على السؤال هل تجوز الصلاة قبل الأذان فِيْ هذا الأمر يجب بيان سبب الإباحة حتى لا ينخدع الناس بالزمن. فمثلاً قد يخلط بعض الناس وقت صلاة الفجر بسبب رؤيتهم لفجر كاذب قبل وقت الصلاة المكتوبة، فلا يجوز تحديده عَنّْد الشخص نفسه.

لا تجوز الصلاة قبل دخول وقتها ولو لدقيقة ؛ لقول الله تعالى (إن الصلاة مشروعة للمؤمنين فِيْ وقت محدد) أي فِيْ وقت معين، وعلى الدليل. لا يجوز

  • لا تجوز الصلاة قبل الأذان بدعوى الاستعجال لأي سبب، فِيْجب على المسلم أن يؤديها فِيْ الوقت المحدد.
  • لا تجوز الصلاة قبل الأذان، ولو كان مريضاً فعليه فحص الوقت أولاً.
  • إذا صليتها قبل علمك بوقتها، فقد حان وقتها، ولا تسقط عليك الصلاة، لكن يلزمك إعادتها مرة أخرى.

2- تجوز الصلاة قبل الأذان

جواب السؤال هل يجوز الصلاة قبل الأذان الحالة الثانية تحتاج إلَّى شرح ولها ضوابط محددة نذكرها على النحو التالي

  • يجوز إذا ترك المؤذن نداء الصلاة سهُواً وكان لديك معرفة حقيقية بوقت الصلاة المكتوبة، فلا يمكن الصلاة إلا قبل سماع الأذان فِيْ هذه الحالة.
  • يجوز فِيْ حالة العذر الذي يقتضي الخضوع، كالسفر، ويسمى قصر الصلاة، وهُو إذن للمسلمين الذين يجدون صعوبة فِيْ السفر، وهناك ضوابط محددة لهذا السفر، منها المسافة التي يقطعها المسافر، وتتوقف على بقائه فِيْ ذلك المكان أو زيارة لا تزيد عَنّْ يوم واحد.
  • للمؤذن الذي نسي الأذان فِيْ وقته أن يصلي قبل الأذان لأن الصلاة واجبة فِيْ التحقق من الوقت.
  • إذا كان مريضاً وراجع الوقت واتضح أن وقت الصلاة قد بدأ ولم يسمع الأذان، يمكنه أن يصلي فِيْ ذلك الوقت إذا رأى الوقت الصحيح للصلاة، ويفضل الانتظار حتى يسمع. الآذان.

هل الوقت سبب للصلاة

بعد الإجابة على السؤال هل تجوز الصلاة قبل الأذان هل الوقت سبب لاستجابة الصلاة كلمة “سبب” تعَنّْي وصفًا محددًا مرتبًا ووجد أنه مرتبط بالقرار، والسبب هُو ما يتطلب وجوده وعدم وجوده هُو عدم وجوده. فالوقت هُو سبب الفريضة، فلا صلاة على غير الوقت.

لكن الدخول فِيْ الوقت ليس ركنًا من أركان الصلاة، بل هُو سبب وجوبها. الركن هُو الجزء أو الأجزاء التي تتكون منها الصلاة، والوقت هُو السبب الذي يجب تحقيقه قبل أداء أركان الصلاة. الصلاة وفتحها واجبة على المسلمين فِيْ وقتهم.

يقرر الصلاة أثناء الآذان

تجوز الصلاة فِيْ الأذان ولا ينتظر المؤمن انتهاء الأذان. أصل الأذان هُو إعلام أن وقت الصلاة قد حان. عَنّْدما يسمع المؤمن كلمة (الله أكبر) يمكنه الذهاب مباشرة إلَّى الصلاة إذا توضأ، ويمكنه أن يتوضأ مباشرة أثناء الأذان والصلاة فِيْ ذلك الوقت.

ومع ذلك، فمن السنة أن ينتظر المصلي حتى ينتهِيْ المؤذن من الأذان، ويعيد الآذان معه، ويصلي عليه، ويصلي السنة، ثم الفريضة.

قرار أداء الصلاة فِيْ نهاية الوقت

الصلاة واجبة على كل مسلم بالغ سليم بعد انتهاء وقتها مباشرة.

  • وقال بعض علماء المالكي لا يجوز تأجيل الصلاة إلَّى آخر وقتها حتى يمكن سقيها.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!