معلومات عَنّْ معهد فني صحي

معلومات عَنّْ المعهد الفني الصحي

يبحث العديد من طلاب المدارس الثانوية عَنّْ أفضل معهد وجامعة للدخول حسب العدد الإجمالي، وفِيْ حالة عدم سماح التقدير التراكَمْي بالقبول فِيْ إحدى الجامعات العلمية يمكن الالتحاق بمعهد فني صحي مع مراعاة توفر عدد من الشروط للطالب المتقدم والتي سنذكر عَنّْها لاحقا.

يقدم معهد التكنولوجيا الصحية العديد من الوظائف الممتازة، سواء كانت تابعة لمؤسسات حكومية أو خاصة، وأفضل فرصة للتقديم فِيْ معهد التكنولوجيا الصحية هِيْ لطلاب المدارس الثانوية الذين يتابعون العلوم الطبيعية وعلوم الرياضة. الطلاب كَمْا يتم قبول الدبلومات التجارية فِيْ قسم الإدارة أو التسويق.

كَمْا يقبل المعهد التقني الطبي طلاب الدبلوم الصناعي فِيْ قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونيات ويشترط للقبول درجات عالية ويحجز مكان الدراسة علما أن متوسط ​​درجات القبول فِيْ المعهد التقني الطبي تختلف باختلاف المكاتب التنسيقية والطالب. التوزيع كَمْا أن لطلاب ثانويات الأزهر حصة فِيْ الالتحاق وحجز أماكن الدراسة.

فِيْما يتعلق بطبيعة المواد المدروسة، كَمْا أشرنا بالفعل فِيْ مقدمة موضوعَنّْا، تجمع الدراسة عمومًا بين الموضوعات العلمية والطبية الممثلة فِيْ الإسعافات الأولية والتشريح وغيرها.

تصل مدة دراسة الطالب بمعهد فني صحي إلَّى سنتين، يتم بعدها تعيينه، حيث أن القيد لمدة 6 أشهر، ويمكن للطالب إعادة التقديم للدراسة فِيْ إحدى المعاهد الفنية الصحية. نفس الفترة التي مدتها سنتان من أجل الحصول على ترقية فِيْ وظيفته والحصول على بكالوريوس العلوم فِيْ الصحة.

الشروط المطلوبة للحصول على مكان دراسة فِيْ معهد طبي تقني

لكي يحصل الطالب الذي يبحث عَنّْ معلومات حول معهد فني صحي على مكان فِيْ المعهد، يجب أن تتوفر فِيْه الشروط المطلوبة والتي تشمل

  • يجب أن يكون الطالب الذي يتقدم للحصول على مكان للدراسة فِيْ إحدى المعاهد الفنية الصحية بدوام كامل، لأن الدراسة متطلبة وتتطلب حضورًا بدوام كامل.
  • لكي يتم قبولك فِيْ معهد طبي تقني، يجب أن تخضع لفحص طبي واجتياز امتحان بنجاح.
  • يجب أن يحصل الطالب المتقدم على درجة متوافقة مع مكتب التنسيق ويجب أن يكون المجموع أعلى من درجة المعهد الفني الصحي لضمان الالتحاق بالمعهد الفني الصحي الحكومي.
  • علاوة على ذلك، يشترط عَنّْد التقدم للقبول فِيْ المعهد التقني الطبي ألا يقل عمره عَنّْ 16 عامًا ولا يزيد عَنّْ 22 عامًا.
  • يجب دراسة اللغة الإنجليزية كلغة أولى أو ثانية حيث يتم تدريس المواد باللغة الإنجليزية.

المستندات المطلوب تقديمها داخل المعهد الفني الصحي

ومن المعلومات الخاصة بالمعهد الفني الصحي المستندات التي يجب توفرها للحصول على مكان للدراسة ومنها ما يلي

  • يتعين على الطلاب الذكور تقديم استمارتين كاملتين للجنود، البطاقة 6 والبطاقة 7، مصدقة ومختومة من قبل السلطة المختصة.
  • إحضار بطاقة الترشيح المعتمدة والمختومة مع 4 نسخ من نفس بطاقة الترشيح.
  • إحضار أصل شهادة التخرج الخاصة بالمتقدم ونسختين منها.
  • قم بإرسال نموذج طلب الرغبة الذي ستحضره من مكتب التنسيق.
  • إرسال استمارة تعريف الطالب.
  • إحضار وإرسال طلب القبول للمعهد التقني الطبي.
  • يجب أيضًا إحضار وتقديم 12 صورة شخصية حديثة.
  • أيضا تقديم 5 صور لبطاقة هُوية سارية.
  • إحضار صورة شهادة الميلاد الأصلية للطالب و 5 نسخ منها.
  • يتم إحضار ملف بلاستيكي توضع فِيْه المستندات المذكورة أعلاه لتقديمها إلَّى المعهد الفني الطبي.

اهم اماكن العمل الاكاديمية المتوفرة داخل المعهد الفني الصحي

بالإضافة إلَّى المعلومات المذكورة أعلاه حول المعهد التقني الصحي، نتعرف أيضًا على الأقسام فِيْ المعهد الفني الصحي لطلاب المدارس الثانوية العامة فِيْ قسم الرياضيات والعلوم، وكذلك لطلاب الثانوية التجارية والصناعية المدارس الثانوية حسب تقسيمات محددة وهِيْ كالتالي

قسم الفنيين الطبيين

يدرس الطالب فِيْ هذا الجزء مجموعة من الموضوعات المتعلقة بالإسعافات الأولية، بالإضافة إلَّى المواد التي تشمل دراسة علم التشريح والأحياء الدقيقة.

قسم الأطراف الصناعية

تم إغلاق هذا القسم لفترة من الوقت من قبل المعهد التقني الطبي ثم أعيد فتحه لأن الدراسة فِيْ هذا القسم تدور حول كل ما يتعلق بالأطراف الصناعية.

قسم صيانة الاجهزة الطبية

هذا القسم هُو الوحيد الذي يقبل طلاب الصناعة حيث يوجد تشابه بين المواد التي درسها الطالب فِيْ الدبلوم والمواد التي سيدرسها داخل القسم.

دائرة الرقابة الصحية

وتستند الدراسة فِيْ هذا القسم إلَّى تعريف المواد المتعلقة بسلامة الغذاء وصحته، بالإضافة إلَّى دراسة الطفِيْليات ومجموعة من المواد الأخرى المتعلقة بنفس خبرة القسم.

قسم الرعاية الطارئة والجراحية

تتم دراسة جميع المواد المتعلقة بكتابة تقارير المرضى، إلَّى جانب مقدمة لمبادئ الرعاية ونوع المعدات المستخدمة فِيْ حالات الطوارئ.

دائرة التسجيل والإحصاء الطبي

يسمح معهد التكنولوجيا الصحية لطلاب المدارس الثانوية العامة من قسم علوم الرياضة باختيار الانضمام إلَّى قسم التسجيل الطبي والإحصاء، كَمْا يسمح لطلاب الدبلوم التجاري بالانضمام إلَّى قسم الإدارة والتسويق.

يتم دراسة جميع المواد التي تتوافق مع تخصصات الطلاب الذين درسوا سابقاً فِيْ التعليم الثانوي، سواء كانت عامة أو تجارية.

فني تمريض قسم

يتبع هذا القسم أقسام التمريض التي تقوم بتدريس كل ما يتعلق برعاية الأطفال الصغار بالإضافة إلَّى أمراض النساء والتوليد، وكذلك دراسة المواد المتعلقة بتعلم الإستراتيجية المتبعة فِيْ تنفِيْذ التثقيف الصحي للمرضى.

قسم الإرشاد والتثقيف الصحي

هذا القسم مخصص لدراسة جميع المواد المتعلقة بالتثقيف الصحي للمرضى، بالإضافة إلَّى التثقيف الصحي البيئي ونمط الحياة.

كَمْا تم تضمين هذا القسم ضمن أهم أماكن العمل الأكاديمية فِيْ المعهد الفني الصحي، حيث يمكن للطلاب الحصول على المعلومات التي تساعدهم فِيْ حياتهم العملية والخاصة.

قسم المعامل والمختبرات الطبية

فِيْ هذا الجزء يدرس الطالب بعض المواد المتعلقة بعلم التحليل مثل علم الطفِيْليات والكيمياء الحيوية بالإضافة إلَّى دراسة تمهِيْدية لجميع الأدوات التي تستخدم فِيْ المعامل المعملية.

قسم الإنتاج الصيدلاني

يتضمن هذا الجزء دراسة جميع المواد المتعلقة بكَيْفَِيْة تصنيع الدواء، وقواعد عملية التصنيع، وكذلك دراسة مراقبة الجودة فِيْ صناعة الأدوية.

يتم تسجيل خريجي المدارس الثانوية وتخصصات العلوم والرياضة فِيْ هذا القسم.

x_ray بدلاً من ذلك

يدرس الطالب فِيْ هذا القسم كل ما يتعلق بالأشعة، بالإضافة إلَّى بعض المواد الدراسية الأخرى التي تشرح مفهُوم التصوير الإشعاعي والتطورات التكنولوجية فِيْ هذا المجال.

قسم العَنّْاية المركزة والتخدير

ومن المعلومات عَنّْ المعهد الفني الصحي دراسة هذا الجزء المخصص للتخدير والمواد ذات الصلة، مثل الأدوية التي تستخدم فِيْ العَنّْاية المركزة، بالإضافة إلَّى التقنيات الحديثة المستخدمة فِيْ العمليات الجراحية المختلفة.

قسم جراحة العظام

يدرس الطالب كل ما يتعلق بتكوين العظام وأهم المواد المستخدمة فِيْ الجبس والتجبير، مع شرح وافٍ لأحدث التقنيات المستخدمة فِيْ جراحة العظام.

معهد البصريات

يتضمن هذا القسم دراسة لجميع المواد المتعلقة بالعدسات البصرية وكَيْفَ يتم استخدام التكنولوجيا لعلاج جميع المشاكل المتعلقة بالعين، مثل استخدام تقنية الليزر فِيْ العمليات الجراحية.

قسم التمريض فِيْ مؤسسات الدولة

يختص هذا القسم بالمعهد التقني الطبي لتدريس كل ما يتعلق بأعضاء الجسم بدراسة علم التشريح، كَمْا يتم دراسة المواد الأساسية وهذا لخريجي كليات الطب.

قسم التغذية العلاجية

تشمل موضوعات الدراسة فِيْ ZZZ Department of Clinical Nutrition كل ما يتعلق بالغذاء، بالإضافة إلَّى دراسة هندسة الأغذية، على سبيل المثال، يتم دراسة موضوعات التغذية السريرية وسلامة الأغذية وجودتها.

قسم طب الأسنان بالولاية

هذا القسم مناسب للطلاب الذين أكَمْلوا المرحلة الثانوية الفنية، والدراسة فِيْ هذا القسم تتعلق بالأسنان وتجميعها وإنتاج أجزائها أو ما يسمى بتركيبات الأسنان.

توزيع المعاهد الفنية الصحية بمحافظات جمهُورية مصر العربية

توجد عدة معاهد فِيْ محافظات مصر. يمكن لطلاب التعليم الثانوي العام والدبلومات الفنية كتابة أي منهم فِيْ نموذج الرغبة وفقًا لمكان إقامة مقدم الطلب كجزء من المعلومات حول المعهد الفني الصحي، والتي نقدمها أدناه

  • معهد التكنولوجيا الصحية بإمبابة.
  • المعهد الفني الصحي بمحافظة الإسكندرية.
  • معهد التكنولوجيا الصحية جامعة طنطا.
  • المعهد الفني الصحي بمحافظة المنصورة.
  • المعهد الفني الصحي بمحافظة الزقازيق.
  • المعهد الفني الصحي بمحافظة بني سويف.
  • المعهد الفني الطبي ببنها.
  • معهد التكنولوجيا الصحية بمحافظة الإسماعيلية.
  • معهد التكنولوجيا الصحية بمحافظة بورسعيد.
  • المعهد الفني الصحي بمحافظة أسيوط.
  • المعهد الفني الصحي بمحافظة سوهاج.
  • المعهد الفني الصحي بمحافظة أسوان.
  • يضاف إلَّى ما سبق المعهد التقني الطبي التابع لـ ACR.

مزايا الدراسة فِيْ معهد طبي تقني

بعد التخرج من معهد فني صحي والحصول على عقد فِيْ حدود 6-9 أشهر يمكنه العمل فِيْ القطاعات الحكومية مثل المرافق الصحية والمستشفِيْات العامة كَمْا يمكن العمل فِيْ المعامل التحليلية والمختبرات لشركة كيماويات . يسمح لك الفني الطبي بالحصول على المزيد من الوظائف، على عكس الكليات والمعاهد الأخرى. من بين هذه الوظائف نذكر

  • عمل فني اشعة.
  • العمل فِيْ مجال التغذية العلاجية.
  • الأعمال المتعلقة بصيانة الأجهزة والمعدات الطبية.
  • العمل مع السجلات الطبية.
  • كَمْا أن رواتب العاملين فِيْ القطاع الحكومي لا تقل عَنّْ 2500 جنيه وكلما حصل شخص على ترقية فِيْ أي من الوظائف المذكورة أعلاه يزداد راتبه الشهري.

تنسيق القبول والتسجيل فِيْ المعهد التقني الطبي

غالبًا ما يكون تنسيقًا لمعهد فني طبي

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!