أسباب حرقان فِيْ فروة الرأس

أسباب الشعور بالحرقان فِيْ فروة الرأس

تعتبر فروة الرأس مسؤولة عَنّْ الشعر وصحته، لأن أي خلل يظهر فِيْه يؤثر بشكل كبير على صحة الشعر، مما قد يتسبب فِيْ كثير من المشاكل للإنسان بسبب عدم قدرته على العَنّْاية بالشعر نتيجة عدم صحته والأمراض التي تصيبه. يؤثر على فروة الرأس ويزيد من الشعور بالألم أثناء تمشيط الشعر.

يشكو بعض الأشخاص أيضًا من إحساس حارق فِيْ فروة الرأس. يمكن أن يستمر هذا الشعور لفترة طويلة أو يمكن أن يستمر لفترة قصيرة وهناك العديد من الأماكن التي يشعر فِيْها الشخص بالحرقان، لذلك نوضح فِيْ النقاط التالية أسباب الحرقة فِيْ فروة الرأس

1- التهاب الجلد

التهاب الجلد هُو أحد أسباب حرق فروة الرأس وغالبًا ما يحدث بسبب استخدام بعض المنتجات الكيماوية التي تزيد من تهِيْج فروة الرأس لاحتوائها على مواد ضارة لفروة الرأس مثل الأصباغ والمبيضات والشامبو الكيميائي ومنتجات التجميل المختلفة. .

كَمْا أن وجود الشامبو طويل الأمد على الشعر يؤثر بشكل كبير على فروة الرأس، مما يزيد من الإحساس بالحرقان فِيْ فروة الرأس، بالإضافة إلَّى أن لدى بعض الأشخاص فروة رأس حساسة، لذلك يجب توخي الحذر عَنّْد التعامل مع المنتجات واختيارها بعَنّْاية فائقة.

2- مرض جلدي

السعفة هِيْ عدوى فطرية تنتقل عَنّْ طريق الاتصال، ويمكن أن تصيب الجسم فِيْ أماكن مختلفة أو تؤثر على فروة الرأس، مما يجعلها أحد أسباب الحرقة فِيْ فروة الرأس.

3- داء الثعلبة

داء الثعلبة هُو مرض يصيب دفاعات الجسم ويسبب تساقطًا هائلاً للشعر فِيْ منطقة واحدة من فروة الرأس، أحيانًا يظهر بطريقة بسيطة وأحيانًا يظهر بشكل خطير ويؤدي إلَّى تساقط الكثير من الشعر حتى تساقطه. كل الشعر.

تصيب الثعلبة فروة الرأس وتزيد من الإحساس بالحرقان فِيْ فروة الرأس، وتظهر الثعلبة فِيْ حالة الإجهاد الشديد وتشفى دون استخدام الأدوية أو تطبيق علاجات فروة الرأس.

4- التوتر العصبي

من أسباب الحرقة فِيْ فروة الرأس زيادة التوتر العصبي والقلق مما يؤثر على أعصاب الجسم، وبالتالي يشعر بالحرقان فِيْ فروة الرأس، كَمْا تشمل الأعراض المصاحبة للتوتر العصبي صعوبات فِيْ التنفس ودوخة وعدم توازن، و الشعور بألم فِيْ منطقة الصدر وتسارع النبض.

5- الصداع النصفِيْ

يزيد الصداع النصفِيْ من إحساس الشخص بعد قدرته على تحمل الضوء والصوت، بالإضافة إلَّى إحساس بالحرقان فِيْ فروة الرأس بسبب ارتفاع تدفق الدم، ويعاني معظم المصابين بالصداع النصفِيْ من تجربة عاطفِيْة تسمى الهالة.

6- قلة النظافة

سبب الإحساس بالحرقان فِيْ فروة الرأس فِيْ بعض الأحيان هُو قلة النظافة، لأن الشعر يفرز كَمْية كبيرة من الدهُون التي يجب التخلص منها، لأن تراكَمْ هذه الدهُون على أجزاء من الرأس يؤدي إلَّى ظهُور قشرة الرأس، مما يدل على أن يحتوي الشعر على العديد من البكتيريا والفطريات، وتؤدي هذه العدوى إلَّى تآكل فروة الرأس والرأس وإحساس بالحرقان.

7- صدفِيْة الرأس

الصدفِيْة مرض يصيب جهاز المناعة ويؤدي إلَّى الحكة والتهِيْج فِيْ الجسم أو فروة الرأس. تتجلى الصدفِيْة فِيْ الإحساس بالحرقان فِيْ فروة الرأس، والحاجة الملحة للحكة، وتساقط الشعر، وجفاف فروة الرأس وظهُور بقعة حمراء سميكة على فروة الرأس.

علاج أمراض فروة الرأس

بعد تحديد أسباب الحرقة فِيْ فروة الرأس، من الضروري توضيح طرق علاج هذه المشاكل والأمراض على النحو التالي

  • يمكن علاج صدفِيْة فروة الرأس بشامبو الصدفِيْة إلَّى جانب الأدوية التي تقلل الالتهاب.
  • قشرة الرأس هِيْ أحد الأسباب التي يجب معالجتها باستخدام شامبو مختلف أو استشارة طبيب لأخذ دواء للمساعدة فِيْ علاجها.
  • لا يوجد علاج نهائي لأن الشعر ينمو من تلقاء نفسه دون استخدام أدوية معينة لعلاج داء الثعلبة.
  • جفاف الرأس من المشاكل التي تزيد من حرق فروة الرأس، لذلك من الضروري تطوير علاج لهذه المشكلة بشامبو محدد لا يقلل من إفراز الدهُون فِيْ فروة الرأس.
  • ينتشر القمل بين الأطفال وخاصة فِيْ مرحلة التعليم، وذلك بسبب الإصابة بمساعدة الشامبو الخاص الذي يساعد فِيْ ذلك.
  • تجنب التوتر العصبي وحاول الاسترخاء قدر الإمكان لتجنب الأعراض الخطيرة.

علاج فروة الرأس بالطرق الطبيعية

استمرارًا للحديث عَنّْ أسباب حرقة فروة الرأس، لا بد من ذكر بعض الطرق التي يمكن من خلالها علاج حرقة فروة الرأس بالمنتجات الطبيعية والأعشاب، ومن أهمها ما يلي

1- زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي من أهم العلاجات الطبيعية التي تستخدم للتخلص من حرقة فروة الرأس لاحتوائه على الزيت

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!