ماذا يحدث للجنين عَنّْدما تعطس الأم

ماذا يحدث للجنين عَنّْدما تعطس الأم

أولاً، نحتاج إلَّى معرفة أن الجنين ينمو داخل الكيس الأمنيوسي الموجود داخل الرحم المغطى بالعضلات والأربطة المغطاة بطبقات من الدهُون والجلد الذي يتكون منه بطن الأم.

عَنّْدما تعطس الأم أو تسعل أو تصعق بشيء بسيط، لا يتأثر الجنين بأي شكل من الأشكال، وهذا يجيب على السؤال، ماذا يحدث للجنين عَنّْدما تعطس الأم ومع ذلك، يمكن أن يتأثر الجنين بالعطس أو السعال أو أسباب أخرى.

سبب العطس عدوى تصيب الجهاز التنفسي للأم، مما يؤدي إلَّى عدم قدرتها على التنفس بسهُولة، مما يؤدي إلَّى انخفاض كَمْية الأكسجين التي تصل إلَّى الجنين، وهنا فرق، لأن تأثيرها على الجنين. الجنين من السبب وليس من الآثار.

أما آلام العطس التي تشعر بها المرأة فهِيْ ليست إشارة من جنينها، ولكنها ناتجة عَنّْ ضغط أثناء العطس على الأربطة المشدودة المحيطة بالرحم الذي يحمل الجنين بداخله، وهذا الألم شديد عَنّْد بعض النساء الحوامل. وهُو ما يسمى بألم الأربطة المستديرة وهذا هُو الجواب على سؤال ماذا يحدث للجنين عَنّْدما تعطس الأم.

الشعور أو الإحساس بالجنين

بعد التعرف على إجابة السؤال ماذا يحدث للجنين عَنّْدما تعطس الأم نناقش مدى قدرة الجنين على تمييز ردود فعل أمه ومشاعرها من خلال النقاط التالية

  • فِيْ غضون خمسة أشهر، يطور الجنين سمعًا يسمح له بالاستماع (دقات قلب أمه – وأصوات الأجهزة المحيطة به فِيْ رحم أمه)، لذلك يسجل استجابته عَنّْد سماع الموسيقى أو الأغاني. تلعب الأم.
  • تشير إحدى الدراسات إلَّى أن الجنين يمكن أن يتفاعل مع صوت أو موسيقى أو أغنية لشخص معين سمعها فِيْ وقت الحمل.
  • من منتصف الشهر الخامس يبدأ الجنين فِيْ الاستجابة للضوء والضغط والأحاسيس والعطس والسعال، ويتأثر بضحك الأم وعطسها وسعالها بالهبوط لأعلى ولأسفل، وهذا يؤكد إجابة السؤال ماذا يحدث للجنين عَنّْدما تعطس الأم.
  • فِيْ النصف الأخير من الحمل، تتطور بقية حواس الجنين ويزداد تفاعله مع الأم والمحفزات من البيئة الخارجية.
  • عَنّْد اقتراب الولادة، تبدأ فِيْ الانطلاق استعدادًا للمغادرة، وبعد الولادة، تلاحظ العديد من الأمهات أن طفلهن الصغير يتواصل مع العديد من العَنّْاصر التي تحيط به.

أسباب العطس أثناء الحمل

نحن الآن نناقش أسباب العطس عَنّْد الحامل والتي تنتج عَنّْ بعض المؤثرات الداخلية فِيْ جسم المرأة أو التأثيرات الخارجية، ونفصل فِيْ النقاط التالية

  • أسباب العطس أثناء الحمل يمكن أن يكون وجود عدوى بالأنف نتيجة التعرض لأية عوامل خارجية (عادم – دخان).
  • يمكن أن يحدث العطس عَنّْ طريق استنشاق أي مادة محفزة (بهارات، عطور).
  • يصيب احتقان الأنف 39٪ من النساء الحوامل بسبب زيادة تدفق الدم إلَّى الأغشية المخاطية مما يؤدي إلَّى تضخم الممرات الأنفِيْة مما يسبب العطس.
  • تعاني المرأة الحامل من نوع من الحساسية الموسمية التي تثير أنفها عَنّْد تحفِيْزها، مثل حمى القش أو حبوب اللقاح، مما يؤدي إلَّى العطس المتكرر.

طرق علاج العطس للحامل

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها علاج العطس عَنّْد المرأة الحامل.

1- تنظيف الأنف بالأملاح

يحتوي الملح على العديد من المواد المطهرة، لذا فإن المحلول الملحي يساعد على إزالة مسببات الحساسية مثل الغبار والجزيئات الصغيرة من الأنف ويساعد على تقليص الشعيرات الدموية مما يقلل من الشعور بالحكة فِيْ الأنف.