علاج الحروق القديمة من الدرجة الثالثة

علاج حروق الدرجة الثالثة القديمة

يتكون الجلد من عدة طبقات، يمكن لكل منها أن تتحمل قدرًا معينًا من الحرارة والضغط وما إلَّى ذلك. والجلد هُو الجزء الذي يحمي الجسم من الضغط والاصطدام وما إلَّى ذلك، وإذا تعرض لأي نوع من أنواع الضرر، سوف يسبب ندبات مزعجة وواحدة من المشاكل الكبيرة التي يمكن أن يواجهها الجلد.

يؤدي قلة مقاومة الجلد للحروق إلَّى التدهُور فِيْ طبقات، مما يتسبب فِيْ تلف كامل للأنسجة يمنعها من أداء وظيفتها بشكل جيد لدرجة أن الأنسجة غير قادرة على تجديد نفسها، حيث أن درجة الحرق من الدرجة الأولى إلَّى الدرجة الأخيرة تجعل طالب علاج حروق من الدرجة الثالثة والتي تتمثل فِيْ

1- علاج حروق الدرجة الثالثة بالطرق الطبية

تعتبر حروق الدرجة الثالثة من أخطر أنواع الحروق وأكثرها خطورة، والتي يستغرق علاجها الكثير من الوقت بسبب تلف الجلد وموت الأنسجة، لذلك فإن اختيار علاج حروق الدرجة الثالثة القديمة بالطرق الطبية يلعب دورًا مهمًا. فِيْ الحصول على نتيجة سريعة فِيْ أقصر وقت ممكن، وهذه الطرق عبارة

  • العلاج بالليزر إن استمرار المريض فِيْ جلسات الليزر على فترات منتظمة يساعد بشكل كبير فِيْ حماية الحرق من التعرض للورم أو الألم أو التصلب، وكلها ناتجة عَنّْ الحكة فِيْ منطقة ندبة الحروق.

ومع ذلك، أثناء هذا الإجراء، يوصى بعدم التقليل من إقامته فِيْ الشمس واختيار نوع الليزر المناسب له وفقًا لحجم وحدة الحروق.

  • العلاج الجراحي هذه الطريقة أكثر فاعلية لحروق الدرجة الثالثة، حيث يقوم الطبيب بإزالة الجزء التالف من الجلد الذي تعرض لشد يجعل من الصعب تحريكه، ثم يقوم الطبيب بإصلاح الجلد حتى تتمدد الأنسجة مرة أخرى وتقترب حالتها الطبيعية.

عَنّْدما تظهر ندبة بعد الجراحة، من المهم استشارة الطبيب لحك الجلد أو كشطه حتى يعود الجلد إلَّى طبيعته.

2- العلاج بالكريمات الطبية

من الطبيعي أن يشعر الشخص المصاب بحروق من الدرجة الثالثة بالحاجة إلَّى خدش منطقة الندوب وهذا أمر خطير للغاية لجعل الإصابة أسوأ. لأنه يدمر الغدد الدهنية للجلد مما يجعل الجلد هشاً وجافاً.

لذلك من المهم استخدام الكريمات العلاجية لعلاج حروق الدرجة الثالثة القديمة للسيطرة على الإصابة ومنع تفاقمها، وغالبًا ما تستخدم الكريمات مع الطرق الطبية لأن لها دورًا مهمًا فِيْ جعل الجلد أكثر ترطيبًا. مما يمنع تعرضه للاحمرار ويقلل من الإحساس بالحكة.

ومع ذلك، من المهم أن يتم استشارة الكريم الطبي المستخدم وقت العلاج مع طبيب مختص لاختيار الكريم المناسب لك حسب شدة الإصابة ومدى تلف الجلد.

3- ضمادات هلام السيليكون

من الأساليب الحديثة والفعالة فِيْ علاج حروق الدرجة الثالثة القديمة استخدام ضمادات هلام السيليكون، يلجأ الأطباء إليها لبعض الحروق لما لها من تأثير جيد وفعال. على الندبة ثم اتركها لمدة لا تزيد عَنّْ 12 ساعة.

وله دور كبير فِيْ تقليل الإحساس بالحكة لدى المريض وتقليل سماكة الندبة وتسكين الألم من خلال منع الاحتكاك بالملابس أو تعريضها للصدمات، لكن تجدر الإشارة إلَّى أن هناك حالات حروق لا يمكن استخدام السيليكون. ضمادات هلامية، لذلك من المهم قبل استشارة الطبيب المختص قبل الاستعمال.

4- طرق أخرى لعلاج حروق الدرجة الثالثة

حالات الحروق المختلفة من شخص لآخر تتطلب من المريض التوجه للطبيب ومتابعته حتى تكون خطة العلاج جيدة ولها تأثير إيجابي على حياة المريض لأن هناك بعض طرق العلاج الأخرى التي تساعد فِيْ علاج تلف الأنسجة. إلَّى حد ما وهذه الطرق هِيْ كَمْا يلي

  • حقن الستيرويد سبب الندبة هُو انكَمْاش كبير فِيْ الأنسجة. فِيْ مثل هذه الحالة يلجأ الطبيب إلَّى حقنة الستيرويد وهِيْ إبرة يتم إدخالها فِيْ الندبة للمساعدة فِيْ تقليصها مما يجعلها تبدو أفضل من الحالية.
  • العلاج بالتدليك ويتم ذلك من خلال التدليك الذي يخضع له المريض، ولكن يجب الحرص على أن يتم إجراء هذه الجلسات من قبل متخصصين فِيْ المجال، وذلك لتحقيق العلاج المناسب للجلسة، وهُو التقليل من الشعور بالإرهاق. الاحتكاك وتقليل تهِيْج الجلد، وكذلك يقلل من سماكته.
  • العلاج بالضغط يتم الحفاظ على الندبة من الاحتكاك أو الصدمة باستخدام الضمادات أو الضمادات التي توضع فوق الندبة.

5- علاج حروق الدرجة الثالثة بطريقة طبيعية

على الرغم من أهمية اللجوء إلَّى إحدى الطرق السابقة فِيْ علاج الحروق، إلا أن اهتمام الشخص بالجرح مهم.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!