وسائل الإعلام والتواصل الحديثة جعلت العالم قرية صغيرة

جعلت وسائل الإعلام والاتصالات الحديثة العالم قرية صغيرة

جعلت وسائل الإعلام والاتصالات الحديثة العالم قرية صغيرة

جعلت وسائل الإعلام والاتصالات الحديثة من السهل نقل الأخبار من مكان إلَّى آخر، ويمكن لأي شخص يعيش فِيْ الصين أن يكتشف بسهُولة ما يحدث فِيْ أمريكا عبر الإنترنت أو من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والتلفزيون.

مع تطور العالم وتقدم التكنولوجيا، أصبح التواصل بين الأفراد أسهل وأسهل، بحيث يمكن لأي شخص فِيْ أقصى جنوب العالم التواصل مع شخص فِيْ أقصى الجنوب فِيْ مكالمة واحدة.

وسائل الإعلام والاتصالات فِيْ العصور القديمة حتى القرن التاسع عشر

لقد توصلت التكنولوجيا الحديثة إلَّى أساليب فاعلة تستخدم فِيْ تطوير الإعلام والاتصال، ولكن قبل ظهُور هذه التقنية، ابتكر الإنسان طريقته الخاصة فِيْ التواصل مع الآخرين، تمامًا كَمْا كان فِيْ العصور القديمة يتواصل الإنسان مع الآخر بنحت الحجارة وبناء أعمدة مدخنة، وبطرق معينة التواصل من خلال الدخان المتصاعد.

بمرور الوقت اكتشف الإنسان طريقة لإرسال الرسائل من مكان إلَّى شخص فِيْ مكان آخر عَنّْ طريق إرسال رسول لتوصيل الرسالة ثم العودة بالرد، وبعد بضع سنوات بدأ الناس فِيْ شراء الحمام الزاجل وتدريبهم على توصيل الرسائل و تكون أداة لإرسال البريد لفترة طويلة.

ثم أتى إليه النظام البريدي وقام بكتابة رسالة، ولكن بدلاً من إرسالها عَنّْ طريق الحمام الزاجل، كان من الممكن لأي شخص أن يجمع كل الرسائل وفرزها، ثم يرسل كل مجموعة معًا إلَّى الدولة التي توجد بها الرسائل. من المقرر إرسالها، ثم يتم استلامها بواسطة النظام البريدي فِيْ ذلك البلد والبدء فِيْ توزيعها على المستلمين.

فِيْ ذلك الوقت، أي فِيْ القرن السادس عشر، انتشرت الصحف الورقية أيضًا، فساعدت تلك الصحف أهل البلد على معرفة ما يجري حولهم، لكنها تخص أهل البلد فقط. ظهُور الهُواتف، لكننا لم نصل بعد إلَّى النقطة التي جعلت فِيْها وسائل الإعلام الحديثة والاتصالات العالم قرية صغيرة.

تطور الاتصال والإعلام بعد القرن التاسع عشر

يمكن فهم جميع وسائل الإعلام والاتصالات الحديثة التي جعلت من العالم قرية صغيرة من خلال فهم التطور الذي حدث فِيْ العالم بعد القرن التاسع عشر، عَنّْدما بدأت الهُواتف كخطوط أرضية موجودة الآن فِيْ المنازل. ، لذلك يمكن إجراء المحادثة من خلالهم. عليك أن تذهب إلَّى المحلات التجارية والمكاتب التي يوجد بها الهاتف أو حتى إلَّى الأكواخ الموضوعة فِيْ الشوارع.

ظهر التليفزيون بعد سنوات قليلة، ثم تطور ليعرض الصورة بالأبيض والأسود، ثم تطور ليصبح وسيلة لنشر الأخبار ومعرفة ما يدور حوله.

كَمْا بدأ نظام الإنترنت فِيْ الظهُور بعد اختراع أجهزة الكَمْبيوتر خلال عام 1950 م أو بعد ذلك بسنوات قليلة وبدأ فِيْ إنشاء منصات لإرسال واستقبال البريد الإلكتروني وبالتالي بدأ فِيْ تسهِيْل التواصل بين الناس فِيْ جميع أنحاء العالم، ثم بدأت أجهزة الكَمْبيوتر فِيْ التطور حتى وصلوا إلَّى ما هم عليه الآن.

وسائل الاتصال الحديثة

مع مرور الوقت، ظهرت العديد من وسائل الإعلام والاتصالات الحديثة، مما جعل العالم قرية صغيرة. كان بعضها ما كان موجودًا فِيْ الأيام الأولى للتكنولوجيا والتطوير، وبعضها تم اختراعه بمرور الوقت. وسائل الاتصال الحديثة هِيْ كَمْا يلي

1- شبكات التواصل الاجتماعي

مع ظهُور شبكات الإنترنت التي تربط دول العالم ببعضها البعض، ظهرت أيضًا مواقع التواصل الاجتماعي، وتوسعت شبكة الإنترنت وانتشرت حتى أحاطت بالعالم كله وازداد عدد مستخدميها كل يوم مقارنة باليوم السابق . حتى يتجاوز عدد مستخدميه المليار مستخدم فِيْ اليوم.

فِيْ ذلك الوقت، أصبحت وسيلة الاتصال الأكثر استخدامًا وانتشارًا، ومن أبرز السمات التي جعلت العالم كله يلجأ إليها هِيْ القدرة على نشر رسائل عامة لا تنتمي إلَّى مجموعة واحدة، حتى يتمكن الناس من الجميع يمكن لدول العالم رؤيتها والتواصل معها.

2- الرسائل الفورية على مواقع التواصل الاجتماعي رسائل DM المباشرة

من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، يمكن إرسال الرسائل واستلامها من جميع أنحاء العالم فِيْ ثانية واحدة أو أقل اعتمادًا على سرعة الإنترنت للهاتف المستخدم.

ميزة المراسلة الفورية على الشبكات الاجتماعية هِيْ أنها وسيلة اتصال أقل رسمية بين الموظفِيْن وحتى بين المديرين، حيث يسهل الحصول على استجابة فورية مقارنة برسائل البريد الإلكتروني، مما يسهل المحادثات.

3- رسالة فورية

فِيْ الآونة الأخيرة، تم تطوير العديد من التطبيقات لإرسال واستقبال الرسائل وإجراء العديد من المحادثات فِيْ نفس الوقت.كَمْا يسمح للمستخدمين بإنشاء محادثة جماعية من مائتي شخص فِيْ محادثة واحدة.

4- رسائل SMS

الرسائل القصيرة هِيْ وسيلة اتصال لا تعتمد على الإنترنت لأنها ترسل عبر شبكة الهاتف المحمول نفسها، وهِيْ طريقة سريعة لإرسال المعلومات أو الملاحظات القصيرة، وميزتها الوحيدة أنها تتطلب اتصالاً بالإنترنت لإرسالها.

5- مكالمة صوتية

تعد المكالمات الصوتية من وسائل الاتصال التي كانت موجودة سابقاً، لذا فمنذ ظهُور الهُواتف المحمولة، أصبح من الممكن إجراء مكالمات صوتية عبر شبكات الهاتف، وتطورت هذه الطريقة بمرور الوقت حتى أصبح من الممكن إجراء مكالمة صوتية باستخدام الإنترنت و أي من التطبيقات التي توفرها، ولم يعد الأمر كذلك يتعلق بتوفر الشبكة فِيْ هذا الموقع أو ضعفها.

وتجدر الإشارة إلَّى أن شبكات الإنترنت غير موجودة أيضًا فِيْ جميع الأماكن، ولكن هناك دول مثل كوريا الجنوبية تزود مواطنيها بشبكات الإنترنت اللاسلكية Wi-Fi فِيْ الشارع بسرعة كافِيْة لتسهِيْل الاستخدام.

6- دردشة / مكالمة فِيْديو

مع ظهُور الأمراض وانتشار الأوبئة واستخدام طرق الوقاية من الأوبئة مثل التباعد الاجتماعي وإدخال الحجر الصحي المنزلي، أصبحت أفضل طريقة للتحدث مع أقاربنا وأصدقائنا مكالمات فِيْديو، حيث يمكنك ببساطة تسجيل فِيْديو . ومكالمة صوتية مع من تريد التحدث إليه وقد ساعدت هذه الطريقة كثيرًا فِيْ إغلاق المسافات.

7- الدردشة الحية على شبكة الإنترنت

هذه الطريقة يستخدمها معظم المشاهِيْر لأنها تسهل عليهم التواصل مع الجمهُور وتتم هذه الطريقة بفتح محادثة مباشرة على موقع التواصل الاجتماعي ويبدأ الجمهُور فِيْ الدخول والتفاعل مع صاحب الموقع. محادثة عَنّْ طريق إرسال رسائلهم وأسئلتهم، ثم يراهم صاحب المحادثة ويرد عليهم مباشرة.

8- التدوين

المدونات هِيْ إحدى المنصات الشخصية حيث يقوم المدون بنشر المعلومات والصور والرسائل الشخصية، ثم يقوم مستخدمو الإنترنت بزيارتها ووضع تعليقاتهم ورسائلهم فِيْ ركن الزائر، ثم يبدأ المدون بالتواصل معهم ومشاركة اهتماماتهم. مع من يهتم به وهذا ما زاد من أهمية وأهمية وسائل الإعلام الجماهِيْري. الاتصالات الحديثة جعلت العالم قرية صغيرة.

9- الواقع الافتراضي

الواقع الافتراضي لم ينتشر بعد إلَّى هذا الحد بالرغم من الزيادة المستمرة فِيْ عدد مستخدميه، لذلك من المتوقع المزيد من التطوير والانتشار فِيْ السنوات القادمة بسبب انخفاض تكلفة الأدوات المستخدمة فِيْه.

10- البريد الإلكتروني

يعتبر البريد الإلكتروني من أقدم وسائل الاتصال، حيث تم استخدامه منذ اختراع أجهزة الكَمْبيوتر، لكنه لا يزال الوسيلة الرسمية للاتصال مع انخفاض فِيْ عدد مستخدميه، حتى أن المديرين فِيْ الشركات يتواصلون عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

معدات اتصالات حديثة

لقد أدى تطور وسائل الإعلام والاتصال الحديثة وتوسعها إلَّى جعل العالم قرية صغيرة، لكن هذا التطور ليس مفِيْدًا فِيْ حد ذاته. نظرًا لأن تطوير أساليب الاتصال يبدأ بتطوير التقنيات والأجهزة المستخدمة فِيْ الاتصال، فإن تطوير الوسائل، وليس العكس.

فِيْ الحَقيْقَة كل يوم تكون فِيْه التكنولوجيا أكبر من اليوم السابق مما ساهم كثيرًا فِيْ تطوير الأجهزة الإلكترونية بشكل عام والأجهزة المستخدمة فِيْ الاتصال بشكل خاص، لذلك سنذكر بعض الأجهزة التي ساهمت فِيْ سهُولة الاتصال

1- الهُواتف الذكية

كان استخدام الهاتف المحمول فِيْ السابق يقتصر على إجراء المكالمات الهاتفِيْة فقط، ولكن مع تطور التكنولوجيا فِيْ أواخر القرن العشرين وبداية القرن الحادي والعشرين، حققت الهُواتف نقلة كبيرة من استخدامها فقط لإجراء المكالمات حتى ذلك الحين. أصبح جزءًا أساسيًا من حياة الناس من جميع الأعمار، وعاد تعلق الناس بهُواتفهم

القدرة على التقاط صور ومقاطع فِيْديو عالية الجودة وتخزينها وإرسالها من شخص إلَّى آخر.

تحتوي الهُواتف الذكية أيضًا على العديد من وسائل الاتصال، سواء كانت تطبيقات أو طرق اتصال للهُواتف نفسها.

يحتوي على العديد من التطبيقات التي تساعد فِيْ جعل الحياة اليومية أسهل، مثل تطبيقات الاتصال وتطبيقات إدارة الوقت وتطبيقات مواقيت الصلاة وتطبيقات تعلم اللغة وغير ذلك الكثير.

·

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!