حكَمْ تنظيف الحواجب من الشعر الزائد

قرار تنظيف الحاجبين من الشعر الزائد

قرار تنظيف الحاجبين من الشعر الزائد جائز ولا حرج فِيْه إطلاقاً، لكن المحظور فِيْ هذا الأمر هُو ترقق الحاجبين أو نزع الشعر نهائياً عَنّْ الحاجبين، وفِيْ ذلك عبد بن. روى مسعود رضي الله عَنّْه بالتفصيل عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال

“لَعَنَ اللَّهُ الوَاشِمَاتِ وَالْمُسْتَوْشِمَاتِ، وَالنَّامِصَاتِ وَالْمُتَنَمِّصَاتِ، وَالْمُتَفَلِّجَاتِ لِلْحُسْنِ المُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللهِ قالَ فَبَلَغَ ذلكَ امْرَأَةً مِن بَنِي أَسَدٍ يُقَالُ لَهَا أُمُّ يَعْقُوبَ وَكَانَتْ تَقْرَأُ القُرْآنَ، فأتَتْهُ فَقالَتْ ما حَدِيثٌ بَلَغَنِي عَنْكَ أنَّكَ لَعَنْتَ الوَاشِمَاتِ وَالْمُسْتَوْشِمَاتِ، وَالْمُتَنَمِّصَاتِ وَالْمُتَفَلِّجَاتِ، لِلْحُسْنِ المُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللهِ قال عبد الله لماذا لا ألعَنّْ من لعَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم وَهُو فِيْ كِتَابِ اللهِ فَقالتِ المَرْأَةُ لقَدْ قَرَأْتُ ما بيْنَ لَوْحَيِ المُصْحَفِ فَما وَجَدْتُهُ فَقالَ لَئِنْ كُنْتِ قَرَأْتِيهِ لقَدْ وَجَدْتِيهِ، قالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ {وَما آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَما نَهَاكُمْ عَنّْْه فَانْتَهُوا} فَقالتِ المَرْأَةُ فإنِّي أَرَى شيئًا مِن هذا علَى امْرَأَتِكَ الآنَ، قال اذهب وانظر. إلا أنه فِيْ حديث سفِيْان هناك نساء عَنّْدهن وشوم ونساء لهن وشم، وفِيْ حديث مفضل هناك نساء عَنّْدهن وشم ونساء لهن وشم.

رواه عبد الله بن مسعود ورواه الإمام مسلم والإمام البخاري. المصدر صحيح مسلم وصحيح البخاري.

ويشمل هذا الحديث أيضا فئة النساء اللواتي يرقن شعر الحاجبين ويضبطن حجمهن أو ينحفنه أو يقصرنه. على الرغم من عدم وجود مانع من إزالة الشعر الزائد والتناثر فوق الحاجبين أو أسفلهما أو بينهما، خاصة إذا كان خشنًا، يحظر على المرأة تغيير شكل الحاجب، إما إزالة جزء منه أو بعد إزالته. أدخل وشمًا يشبهه فِيْ شكله.