تعريف خطوط الطول ودوائر العرض

تعريف خطوط الطول والعرض

الجغرافِيْا علم يتم دراسته لمعرفة كَيْفَِيْة تقسيم أماكن الظواهر الطبيعية من حيث التعريف، وكَيْفَِيْة تحديد بلد أو مكان معين على الكرة الأرضية، ويمكن القيام بذلك بمساعدة خطوط خيالية تسمى خطوط الطول والعرض .

هذه الخطوط والدوائر لها دور كبير فِيْ تحديد الموقع الفلكي للظواهر الجغرافِيْة على سطح الكرة الأرضية، وقد أطلق العالم هِيْباركوس، الذي أقام فِيْ مدينة الإسكندرية فِيْ الألفِيْة الثانية قبل الميلاد، اسم خط الطول وخط العرض كليما، بعد اكتشافه. العلاقة بين خط العرض والمناخ.

أيضًا، بدأ بعض الجغرافِيْين من اليونان فِيْ رسم خطوط خيالية لخطوط الطول والعرض منذ آلاف السنين، بسبب الحاجة إلَّى معرفة الوقت وتحديد موقعهم الدقيق على الكرة الأرضية، سواء كان الغرب أو الشرق أو الشمال أو الجنوب.

نظرًا لأن هذه الخطوط ذات أهمية كبيرة، وعلى الرغم من أنها خطوط خيالية، فبدونها لن يكون المرء قادرًا على معرفة موقع الشخص بالضبط، لذلك سنشرح أدناه تعريف خط الطول وخط العرض.

تعريف خط الطول

خطوط الطول هِيْ خطوط خيالية يمكن من خلالها إيجاد القياسات بين الشرق والغرب بالنسبة إلَّى خط الزوال الرئيسي عَنّْ طريق قياس الخطوط التخيلية التي تدور فِيْ منطقة من الكرة الأرضية متعامدة عليها، وتتلاقى الخطوط فِيْ الشمال. القطب والقطب الجنوبي.

تقيس خطوط الطول خط الوسط بخط واحد من خطوط الطول، باستثناء المسافة حول الكرة الأرضية المقدرة بحوالي 360، ويمر خط الطول عبر خط غرينتش، وهُو خط يقسم الكرة الأرضية إلَّى جزأين طوليين، ويمر خط غرينتش من العاصمة لندن وتم التعرف على خطوط الطول فِيْ العالم كخطوط رئيسية.

فِيْ سياق الحديث عَنّْ تعريف خطوط الطول والعرض دعَنّْا نشرح بعض المعلومات حول خط الطول بحيث يقاس نص العالم بالدرجات شرقا بينما النصف الآخر يقاس بالدرجات الغربية.

تُقاس درجات خط الطول بقسمة درجات خط الطول إلَّى ستين دقيقة، وتحتوي كل دقيقة من هذه الدقائق على 60 ثانية. على سبيل المثال، خط طول باريس، فرنسا هُو 2 ° 29 شرقًا، مما يعَنّْي أن موقعها هُو 2 درجة و 29 دقيقة شرقًا.

أكبر منطقة ضمن خط الطول تقع بالقرب من خط الاستواء، لأن المسافة الظاهرة بالدرجات والدقائق والثواني تعتمد على المسافة بين خط الاستواء وخط الطول، وكلما كانت المسافة أطول، كانت خطوط الزوال أقصر.

أهمية خط الطول

مثل ما تم ذكره سابقًا حول تعريف خطوط الطول والعرض، فإن خطوط الطول هِيْ خطوط متعامدة على الأرض وتبدأ من القطب الجنوبي إلَّى الشرق. لخطوط الطول مزايا عديدة أهمها

  • تُستخدم خطوط الطول الدقيقة بالدرجات والدقائق والثواني فِيْ عمليات عسكرية وهندسية وإنقاذ مهمة، لذا فهِيْ ذات أهمية كبيرة للدولة والمجتمع.
  • فِيْ حالة الرغبة فِيْ بناء بئر أو مشروع أو جسر، يجب أولاً إعداد درجة من خطوط الطول والعرض للوصول إلَّى طريقة يمكن للمهندسين من خلالها بدء هذا المشروع.
  • تحديد موقع الدول والموقع العددي للكرة الأرضية.
  • ترتبط الخطوط الجغرافِيْة ارتباطًا وثيقًا بخط العرض، مما يجعلها شبكة خيالية يتم من خلالها إنشاء خريطة جغرافِيْة، يمكن من خلالها تحديد العديد من المواقع والإحداثيات لأي موقع على سطح الكرة الأرضية.
  • باستخدام خطوط الطول، من الممكن حساب الوقت بين بلد وآخر.
  • إذا رغب المرء فِيْ تحديد الموقع النسبي لمكان ما على سطح الكرة الأرضية، فمن الضروري تحديد العلاقة بينه وبين مكان آخر يحيط به أو قريب منه.
  • يستخدم الطيارون خطوط الطول لتحديد مكان مناسب للهبوط بطائرة أو مكان مناسب لتسليم حزمة مساعدات.

تعرف على خط العرض

استمرارًا للحديث حول تعريف خطوط الطول والعرض، نشرح أن دوائر خطوط العرض تتقاطع مع الكرة الأرضية الموازية لخط الاستواء لأنها تقسم الكرة الأرضية إلَّى أجزاء جنوبيّة وشماليّة، ودوائر خط العرض تحدها الشمال والجنوب. 90 دائرة.

تحتوي دوائر خط العرض على دائرتين أكثر أهمية فِيْها، أحدهما مدار الجدي الذي يقع جنوب خط الاستواء وتهبط عليه أشعة الشمس بشكل عمودي، إذا كان فصل الصيف فِيْ الجنوب وكان فصل الشتاء فِيْ الشمال.

بينما مدار السرطان درجته 23 ونصف، ويقع هذا النوع من خطوط العرض شمال خط الاستواء، بينما تتعامد أشعة الشمس معها فِيْ حال كان فصل الصيف فِيْ الشمال والشتاء. الموسم فِيْ الجنوب ومن مزايا خطوط العرض أنها موازية لخط الاستواء.

دوائر خط العرض لا تتميز بنفس الطول، بينما دائرة خط الاستواء هِيْ أكبر هذه الدوائر، وتصبح باقي الدوائر أصغر فِيْ حالة الابتعاد عَنّْ خط الاستواء، وتتقاطع دوائر خط العرض مع يمكن التعبير عَنّْ خطوط الطول ودوائر العرض بعدة طرق

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!