أسباب ظهُور خطوط سوداء رفِيْعة على الأظافر

أسباب ظهُور خطوط سوداء رقيقة على الأظافر

تعتبر الأظافر من المناطق الصلبة على أطراف اليدين والقدمين، لأنها تغطي الأطراف وتتكون من عدة طبقات مختلفة، تحتوي الطبقة الخارجية منها على الكرياتين والبروتين وتتعرض دائمًا لجميع العوامل الخارجية. .

يساعد وجود الأظافر على أطراف اليدين والقدمين فِيْ حماية هذه المناطق من الإصابات الخارجية كَمْا يحمي الأوعية الدموية الموجودة تحتها وكذلك العظام والأعصاب.

عَنّْدما يتغير لون الأظافر من اللون الأبيض الشفاف، فهذا يعَنّْي وجود خلل فِيْ الجسم وحدوث مرض، لأن الأظافر الصحية معروفة بقوتها وبنيتها الناعمة.

فِيْ حالة إصابة الجسم بأي خلل سينعكس على الأظافر وصحتها على الفور، على سبيل المثال سرطان الجلد، وهُو من أهم العوامل التي تسبب تلون الأظافر.

فِيْ حال ظهُور خطوط سوداء على الظفر، فإنها تسبب قلق وقلق كثير من الناس على الرغم من عدم ظهُور أي أعراض، وهذه الخطوط ناتجة عَنّْ العديد من الأسباب، من أهمها

تأثير الظفر على منطقة صلبة

أحد أسباب ظهُور خطوط سوداء رفِيْعة على الأظافر هُو نتيجة الاصطدام بشيء صلب، حيث أن هذا أحد الأسباب الأكثر شيوعًا، وفِيْ مثل هذه الحالة، تنفجر الأوعية الدموية الموجودة فِيْ قاعدة الأظافر. يتم تشكيل مسمار.

حيث تتراكَمْ الجلطات الدموية وتتجمع تحت الظفر وتشكل الخطوط السوداء الموجودة فِيْه، تعتبر منطقة الظفر من الأجزاء الحساسة من الجسم حيث تتأثر بأدنى صدمة.

صدفِيْة

الصدفِيْة مرض جلدي يتسبب فِيْ تكوين قشرة سميكة على سطح الجلد كَمْا يسبب ظهُور خطوط سوداء تحت الظفر لأن له أعراض عديدة مثل نزيف من الشظايا.

يُعرف نزيف التجزئة بأنه تجمع الجلطات الدموية فِيْ أسفل الظهر على شكل خطوط سوداء، لذلك ينصح بالذهاب إلَّى الطبيب فورًا إذا لاحظت حدوثها. والجدير بالذكر أن هناك نوعًا من الصدفِيْة يسمى صدفِيْة الأظافر.

تُعرف الصدفِيْة بالنوع الذي يظهر فِيْ قاعدة الأظافر ويؤثر بشكل كبير على نموها، بالإضافة إلَّى تغيير لونها الطبيعي والصحيح، وفِيْ الحالات المزمنة يمكن أن يؤدي إلَّى ضعف الأظافر وهشاشتها.

الإصابة بسرطان الجلد وعلاقته بالخط الأسود للظفر

الظفر جزء لا يتجزأ من الجلد، فعَنّْدما يصاب بالعدوى ويتغير لونه، يبدأ الأطباء فِيْ البحث عَنّْ سبب المشكلة وفحص سلامة الجلد، لأنه من الممكن أن يكون سبب ظهُور الخطوط السوداء هُو سرطان الجلد. .

من أجل تأكيد الإصابة بهذا المرض، هناك بعض العلامات التي تظهر بالإضافة إلَّى الخطوط السوداء على الظفر، مثل تجلط الدم وظهُور النزيف المستمر، وكذلك تكسر الأظافر وضعفها مع مرور الوقت وظهُور شقوق فِيْه.

أيضا عَنّْد ظهُور سرطان الجلد تظهر خطوط سوداء تحت الظفر بشكل كثيف ويمكن أن يكون لونها بين البني الغامق والبني الفاتح.

تغير إنتاج صبغة الأظافر

من الممكن أيضًا أن يتغير لون الظفر بسبب الإفراط فِيْ إفراز الميلانين تحت الجلد، حيث تؤدي هذه المادة إلَّى تغير كبير فِيْ لون الظفر.

يعطي الأطباء اسما علميا للتغير فِيْ لون الظفر بسبب وجود مادة الميلانين فِيْسمى هذا الظفر الخطي وهنا نجده على شكل خط أسود سميك فِيْ منتصف الظفر وهذا العَرَض هُو شائع جدًا عَنّْد الأشخاص ذوي البشرة الداكنة.

الالتهابات بأمراض القلب المختلفة وعلاقتها باللون الأسود للأظافر

وجود خلل فِيْ القلب والإصابة بأحد أمراضه يمكن أن يؤدي إلَّى ظهُور خطوط سوداء تحت الظفر، لأن الأبحاث العلمية تشير إلَّى أن هناك ما يسمى التهاب الشغاف وهُو مرض يسبب التهاب حاد فِيْ البطانة الداخلية. غرف وصمامات القلب.

من الممكن أن يصاب الشخص بهذه العدوى بسبب عدوى فطرية أو فِيْروسية وكذلك البكتيريا لأن هذه العدوى تنتشر عبر الجسم وتنتقل مباشرة إلَّى القلب عَنّْ طريق الدم مسببة ظهُور خطوط سوداء فِيْ الأظافر.

ينصح الأطباء إذا لاحظوا هذه الخطوط السوداء، سواء كانت رقيقة أو سميكة، فعليهم الذهاب للفحص والحصول على العلاج المناسب لتجنب الآثار الجانبية الخطيرة.

مجموعة من أسباب ظهُور الخطوط السوداء

أسباب ظهُور خطوط سوداء رقيقة على الأظافر. سننتهِيْ مع بعض الأسباب الأخرى لهذه الأعراض، بما فِيْ ذلك

  • يسبب الإيدز ظهُور خطوط سوداء فِيْ قاعدة الظفر.
  • كَمْا أن الذئبة الحمامية، وهِيْ من أمراض المناعة، من أهم العوامل التي تؤدي إلَّى ظهُور هذه الخطوط السوداء.
  • يعاني بعض الأشخاص من متلازمة بوتز جيجر، مما يؤدي إلَّى تكوين خلايا سرطانية حميدة وأورام فِيْ الجهاز الهضمي، كَمْا يتسبب أيضًا فِيْ ظهُور خطوط سوداء تحت الظفر.
  • قال الأطباء إن أدوية العلاج الكيميائي وكذلك أدوية الملاريا تؤثر بالتأكيد على الأظافر وتتسبب فِيْ ظهُور خطوط سوداء عليها، وهُو أحد آثارها الجانبية.
  • الأشخاص المصابون بأمراض الكلى والدورة الدموية هم من بين الفئات المعرضة لتطور خطوط سوداء على الظفر.
  • يؤدي تصلب الجلد أيضًا إلَّى هذه الخطوط السوداء السميكة.

علاج الخطوط السوداء على الأظافر

بعد مناقشة جميع أسباب ظهُور خطوط سوداء رفِيْعة على الأظافر، سنتعلم كَيْفَِيْة علاج هذا المرض بشكل صحيح وصحيح، وإليكَمْ ما يلي

  • من الأشياء المهمة والضرورية الكشف السريع عَنّْ هذه البقع السوداء تحت الظفر، لأنها يمكن أن تكون نتيجة خلل فِيْ الجسم أو التهاب الشغاف الذي يتطلب استخدام المضادات الحيوية والبنسلين.
  • فِيْ حال كان ظهُور هذه البقع السوداء نتيجة اصطدام بشيء صلب، فلا داعي للقلق، حيث ستبدأ فِيْ التلاشي فِيْ غضون أسابيع قليلة.
  • فِيْ حالة إصابة الأشخاص بخطوط سوداء أسفل الظفر بسبب نزيف الشظية، يقوم الطبيب المختص بمعالجة النزيف ويعمل على إيقافه.
  • يحتاج سرطان الجلد الذي يسبب تغيرًا فِيْ لون الظفر إلَّى أخذ عينة للعمل على تحليلها، وبعد ذلك يقوم الطبيب المختص بإزالة الورم، أو فِيْ بعض الحالات قد يلزم إزالة الظفر بالكامل.
  • فِيْ حالة تحول الظفر إلَّى اللون الأسود بسبب الصدفِيْة، هناك بعض الكريمات الموضعية بالإضافة إلَّى الأدوية الفموية الموصوفة حيث يستغرق العلاج وقتًا طويلاً للتعافِيْ.
  • من الممكن أيضًا أن يكون سبب تكوين البقع السوداء هُو نتيجة عدوى فطرية تحت الجلد، وهنا يصف الطبيب المختص المضادات الحيوية وكذلك البخاخات الموضعية للقضاء على هذه الفطريات.

يتغير لون الأظافر وعلاقتها بالصحة

يمكن أن يكون للأظافر غير الصحية ألوان مختلفة، يعكس كل منها مرضًا مختلفًا. من خلال موضوعَنّْا اليوم سنناقش هذه الألوان

بقع خضراء على الأظافر

فِيْ حال كان الظفر أخضر، يجب ملاحظة أنه لا داعي للقلق لأنه قد يكون نتيجة كدمة على الإصبع أو ضغط قوي على الظفر.

ومن المحتمل أن يظهر هذا اللون نتيجة قلة الاهتمام بالأظافر ونظافتها الدائمة، فعَنّْد إهمال هذه المنطقة تتراكَمْ الفطريات فِيْ أسفل الظهر مما يؤدي بالناس إلَّى العلاج بالمضادات الحيوية.

لون أصفر على الأظافر

من الشائع بين الكثيرين أن وجود اللون الأصفر تحت الظفر يدل على عدم الاهتمام بنظافته خاصة عَنّْد النساء بعد إزالة طلاء الأظافر، وقد يكون السبب هُو عدم كفاية الدورة الدموية فِيْ المنطقة المحددة.

كَمْا أظهرت الدراسات العلمية أن تلون الأظافر باللون الأصفر يمكن أن يكون ناجماً عَنّْ أمراض مثل مرض السكري وأيضاً أمراض الرئتين والجهاز التنفسي. يوصى هنا بالخضوع للعلاج المناسب للحفاظ على سلامة الشخص.

تظهر البقع

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!