أسباب تأخر الدورة الشهرية لمدة 6 شهُور

اسباب تأخر الدورة الشهرية لمدة 6 اشهر

الأمر الأكثر إثارة للقلق بالنسبة لمعظم النساء هُو تأخر الدورة الشهرية لعدة أشهر، وذلك لوجود أسباب وراء ذلك غير حدوث الحمل.

بدون معرفة السبب لا يمكن وصف أي دواء أو متابعة إجراءات العلاج، وفِيْما يلي من خلال الأسطر التالية سنقوم بسرد أسباب تأخر الدورة الشهرية لمدة 6 أشهر

1- اضطرابات الوزن عَنّْد النساء

تعتبر اضطرابات الأكل بشكل عام من أبرز الأسباب، لأن المرأة التي تعاني من فقدان الشهِيْة أو الشره المرضي غير الصحي تعاني من اضطرابات فِيْ الدورة الشهرية، لذا فإن النحافة المفرطة أو السمنة من أبرز الأسباب التي تؤثر على الهرمونات فِيْ الجسم وبالتالي تؤخر دورة الطمث.

2- التوتر والقلق

الإجهاد والتعب والقلق المستمر يسببان تغيرات هرمونية بشكل كبير ويؤدي بدوره إلَّى دورات شهرية متأخرة وغير منتظمة لأن هذا الضغط يؤثر على جزء من الدماغ يسمى “ما تحت المهاد” وبمرور الوقت يمكن أن يسبب هذا الإجهاد أمراض مزمنة تؤثر بشكل كبير على الصحة ونجد أن كل ذلك يؤدي إلَّى انقطاع الدورة الشهرية.

3- الإصابة بالأمراض المزمنة

إذا كانت المرأة تعاني من بعض الأمراض المزمنة، مثل السكر أو عسر الهضم المزمن، فإن الدورة الشهرية تكون منتظمة، لأنها تؤثر على الجسم وتسبب اضطرابات التبويض، مما يؤدي إلَّى انقطاع الدورة الشهرية أو تأخيرها.

4- مرحلة سن اليأس

تبدأ مرحلة انقطاع الطمث لدى المرأة التي تتراوح أعمارها بين 45 و 55 عامًا، ولكن يمكننا أن نجد أن هذه المرحلة يمكن أن تحدث مبكرًا عَنّْد النساء فِيْ الأربعينيات من العمر وتقطعها، مما يؤدي إلَّى انخفاض فِيْ إنتاج البويضات عَنّْ طريق المبايض، وبالتالي انخفاض إنتاج البويضات عَنّْ طريق المبايض. تبدأ الدورة الشهرية بعدم انتظام، ثم تنقطع تمامًا.

5- متلازمة تكيس المبايض

من الأسباب الرئيسية لتأخر الدورة الشهرية لمدة 6 أشهر أو عدم انتظامها عدوى تكيس المبايض، والتي تسبب إفراز هرمون الذكورة الأندروجين فِيْ جسم المرأة، مما يسبب اضطرابات هرمونية تؤثر على الدورة الشهرية وانتظامها. وقد يؤدي إلَّى انقطاعه لفترة طويلة دون حمل.

6- حبوب منع الحمل

تحتوي الحبوب على هرموني البروجسترون والإستروجين وهما هرمونان يمنعان المبايض من إنتاج البويضات، لذلك تعاني النساء من اضطرابات فِيْ الدورة الشهرية ويمكن أن يستمر هذا التأخير ستة أشهر حتى تعود الدورة إلَّى حالتها الطبيعية كَمْا كانت من قبل، وتستغرق وقتاً طويلاً .

7- اضطرابات الغدة الدرقية

أي خلل يظهر فِيْ الغدة الدرقية سواء كان فرط نشاط أو نقص، يعتبر من الأسباب الرئيسية لتأخير الدورة الشهرية لمدة 6 أشهر، لأن الغدة الدرقية تفرز الهرمونات المسؤولة عَنّْ عملية التمثيل الغذائي فِيْ جسم المرأة. . ، وبالتالي فإن وجود أي مشكلة معها يؤثر على الهرمونات بشكل عام.

8- تمرن بشكل مكثف

تعتبر ممارسة الرياضة المكثفة عَنّْد المرأة من أكثر العوامل التي تؤثر على تنظيم وتأخير الدورة الشهرية، مثل الملاكَمْة أو رفع الأثقال، لأنها تؤدي إلَّى اضطرابات هرمونية، مما يؤدي إلَّى انقطاع الدورة الشهرية أو عدم انتظامها.

9- عدم الراحة وقلة النوم

المرأة التي لا تحصل على قسط كافٍ من النوم أو لا تحصل على قسط كافٍ من الراحة هِيْ أكثر عرضة لتأخر الدورة الشهرية، لأن النوم من الأمور المهمة التي تساعد على إفراز الهرمونات فِيْ الجسم بشكل معتدل، لذا فهُو ضروري ل أن تستريح المرأة بشكل كاف وتنام جيدًا لمدة 6 ساعات على الأقل.

أعراض تأخر الدورة الشهرية

بعد ذكر أسباب تأخير الدورة الشهرية لمدة 6 أشهر، تجدر الإشارة إلَّى أن هناك العديد من الأعراض التي تحدث عَنّْد النساء اللاتي فاتتهن الدورة الشهرية، وسوف نتعرف على هذه الأعراض من خلال ما يلي

  • تضخم وانتفاخ الثدي وشعور بألم شديد فِيْه.
  • شعور بالألم والتشنج فِيْ أسفل البطن.
  • قلة الشهِيْة أو الشراهة.
  • ألم فِيْ أسفل الظهر.
  • الشعور بالتعب والإرهاق طوال الوقت.
  • عدم انتظام الدورة الشهرية أو وجود إفرازات بنية اللون فِيْ وقت الحيض.

أدوية لعلاج تأخر الدورة الشهرية

فِيْ حديثنا عَنّْ أسباب تأخر الدورة الشهرية لمدة 6 أشهر، نرى أن هناك بعض الأدوية التي تساعد على تنشيط الدورة الشهرية للاسترخاء بعد تأخرها لفترة طويلة. التالي

  • أقراص فِيْتامين سي تساعد على تنشيط الدورة الشهرية. وذلك لأنه يؤثر بشكل كبير على نسبة هرموني البروجسترون والإستروجين، وتعتبر هذه الهرمونات بمثابة تحفِيْز للدورة الشهرية.
  • حبوب ميدروكسي بروجستيرون أما هذه الحبوب فهِيْ من بين الأدوية التي يصفها الطبيب ولا يجب تناولها بدون وصفة طبية، لأنها هرمون اصطناعي البروجسترون، لأنها تعتبر تعويضًا عَنّْ عدم كفاية الإنتاج فِيْ الجسم وغالبًا ما يتم تناولها. يوصف للنساء لأكثر من 3 أشهر.
  • الأسبرين من الضروري عدم تناول هذه الحبوب بدون وصفة طبية لأنها قد تؤدي إلَّى حدوث نزيف.
  • حبوب نوريثيستيرون أما بالنسبة لهذا الدواء فهُو عبارة عَنّْ قرص فموي يحتوي على هرمون البروجسترون اللازم لإتمام عملية التبويض.

علاج تأخر الدورة الشهرية بالطرق الطبيعية

فِيْ حالة عدم معاناة المرأة من مشكلة طبية تستدعي العلاج بالأدوية فإن الأمر يتطلب رعاية صحية لأن هناك علاج طبيعي لكل شيء فِيْ الجسم وسنتعرف على طرق علاج تأخر الدورة الشهرية من خلال السطر التالي

1- جل الصبار

للجل الموجود فِيْ أوراقه فوائد صحية عديدة، فهُو يستخدم فِيْ العديد من مستحضرات التجميل للبشرة وأيضاً فِيْ أمور صحية أخرى لأنه يساعد على تهدئة المعدة وقدرته على تنظيم الدورة الشهرية.

يعتبر أيضًا علاجًا طبيعيًا آمنًا ومن الممكن تناول بعض جل الصبار على معدة فارغة لتحفِيْز الدورة الشهرية.

2- البابايا لتنظيم الدورة الشهرية

البابايا الخام هِيْ واحدة من أقدم الأدوية التي تم استخدامها عبر التاريخ.