ما هِيْ أعراض الغدة الدرقية عَنّْد النساء

ما هِيْ أعراض الغدة الدرقية عَنّْد النساء

تظهر نسبة حدوث خلل الغدة الدرقية عَنّْد النساء فِيْ صورتين ولكل صورة أعراضها الخاصة وهاتين الصورتين هما

أولاً أعراض قصور الغدة الدرقية عَنّْد النساء

دعونا نحلل سؤالنا ما هِيْ أعراض الغدة الدرقية عَنّْد النساء وهِيْ مقسمة إلَّى قسمين وتحت هذا العَنّْوان سنشرح الجزء الأول. قصور الغدة الدرقية هُو عدم قدرة الغدة الدرقية على إنتاج ما يكفِيْ من الهرمونات اللازمة لعدد من العمليات الحيوية فِيْ الجسم، ومن مؤشرات وجود هذا المرض لدى النساء ما يلي

1- تأثيره على الدورة الشهرية

بسبب عدم قدرة الغدة الدرقية على إنتاج الهرمونات وتكوينها، تعاني المرأة من زيادة كَمْية الدم المتدفقة من جسدها بكَمْيات كبيرة جدًا أثناء الحيض، مما يؤدي إلَّى فقر الدم والدوخة وعدم القدرة على التركيز. تشعر بالتعب وعدم القدرة على إكَمْال مهامها.

أو قد تعانين من حالة قلة الطمث، وهذا يمكن أن يؤثر على قدرة المرأة على الإنجاب، ودليل على انخفاض نسبة الهرمونات الأنثوية، مما يؤدي إلَّى عدم حدوث عملية إنتاج البويضة، وهُو تتم بمساعدة الهرمونات، وبالطبع الحيض مهم جدا فِيْ عملية الإنجاب، لأن هذا الدم يستخدم لتجهِيْز جدار الرحم لحماية الطفل.

2- الشعور بالاكتئاب

تشعر المرأة المصابة بقصور الغدة الدرقية باليأس والاكتئاب الشديد وهِيْ فِيْ حالة من عدم القدرة على التحكَمْ فِيْ المشاعر السلبية التي ابتليت بها، كَمْا أنها تشعر باضطراب عقلي وليس لديها الدافع للقيام بأي نشاط تحبه.

3- آلام وضعف المفاصل والعضلات

حيث يزداد حجم المفاصل الصغيرة فِيْ اليدين، وعَنّْدما يتم لمس العضلات، تشعر المرأة بألم شديد، خاصة فِيْ المنطقة والجزء العلوي من الرجل وفِيْ منطقة الكتف.

4- اضطرابات النوم

حيث ينتج عَنّْ قصور الغدة الدرقية أوقات نوم أطول بسبب التعب الشديد والإرهاق الذي تتعرض له النساء نتيجة لهذه الحالة،

5- تساقط الشعر

يؤدي إفراز الهرمون المناسب والكافِيْ فِيْ جسد الأنثى إلَّى زيادة كثافة الشعر بالإضافة إلَّى شعر صحي ولامع.

6- زيادة الوزن

المرأة التي تعاني من قصور الغدة الدرقية تعاني من السمنة المفرطة وذلك بسبب قلة النشاط وعدم كفاية حرق الدهُون مما يؤدي إلَّى تخزين الطعام على شكل دهُون لا تتحلل مما يؤدي إلَّى عدم تحمل درجات الحرارة المنخفضة بسبب الأكسدة. يشعر معظم الناس بصعوبة التبول من النفايات الصلبة.

7- اضطراب الذاكرة والتركيز

بما أن الإصابة بهذا المرض تؤدي إلَّى تباطؤ عام فِيْ وظائف الجسم، فإن نشاط العقل يتناقص، مما يؤدي إلَّى عدم القدرة على التركيز والتفكير بطريقة ذكية.

8- التأثير على فرص الخصوبة

يؤدي عدم قدرة الغدة الدرقية على أداء وظيفتها إلَّى خلل فِيْ نسبة الهرمونات الأنثوية مثل الأستروجين والبروجسترون، مما يؤدي إلَّى اضطراب فِيْ تكوين البويضات، لأنها تجبر الجسم على إنتاج كَمْية كبيرة من الهرمون. البرولاكتين، الذي يمنع إنتاج المزيد من البيض، لأنه يعطي الانطباع فِيْ الجسم بأن المرأة حامل.

9- تأثيره على الحمل

خلال فترة الحمل، تأخذ الأم الكثير من المكَمْلات الغذائية وتحرص بشدة على تناول ما يكفِيْ من الأطعمة التي تحتوي على معادن ومغذيات مهمة للحفاظ على صحتها وصحة الطفل، ولكن عَنّْد الإصابة بهذا المرض يصعب السيطرة على النسبة الهِيْموجلوبين والحديد فِيْ الدم.

وحيثما يتم تخفِيْضها بشكل كبير، تكون الأم معرضة لخطر فقدان الطفل أو الولادة عَنّْدما تكون معاقة جسدية أو عقلية ووزن الطفل ضئيل للغاية.

ثانياً أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية عَنّْد النساء

يؤدي فرط نشاط الغدة الدرقية إلَّى تعطيل عملية تكوين مركبات كيميائية معقدة فِيْ الجسم من مركبات كيميائية بسيطة إلَّى تخزينها وعملية تقسيم المركبات الكيميائية المعقدة إلَّى مركبات كيميائية بسيطة مما يؤدي إلَّى مجموعة من الدلالات على وجود المرض

1- اضطرابات الدورة الشهرية

فِيْ حالة النشاط المفرط يحدث اضطراب يوقف إنتاج البويضات مما يؤدي إلَّى توقف الدورة الشهرية.

2- زيادة الشهِيْة

فِيْ هذه الحالة، يقوم الجسم بتفكيك المركبات الكيميائية المعقدة، مما يؤدي إلَّى حَقيْقَة أن الشخص يشعر بالجوع الشديد.

3- تقلب المزاج وقلة التركيز

حالة المرأة المصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية تشبه حالة الطفل المصاب بفرط النشاط، لأن العقل نشط لدرجة أنه لا يستطيع التركيز على شيء معين، والضعف كبير فِيْ أبسط المواقف.

4- انتفاخ العَنّْق وانتفاخ العينين

حيث يزداد حجم الغدة الدرقية إلَّى حد كبير، بسبب كَمْية الهرمونات الكبيرة التي تنتجها، يزداد حجم العينين أيضًا، مما يؤدي إلَّى مشاكل فِيْ الرؤية، مما يجعل الأنثى غير قادرة على الرؤية.