هل مرض ضمور العضلات مميت

هل الحثل العضلي قاتل

الحثل العضلي هُو مجموعة من الأمراض الوراثية التي تصيب عضلات الجسم الإرادية، مما يؤدي إلَّى ضعف العضلات وفقدان تدريجي للكتلة العضلية، والتي تتفاقم بمرور الوقت وتؤثر فِيْ بعض الحالات على صحة القلب.

تؤثر الطفرات الجينية فِيْ هذا المرض على إفراز بروتين يساعد فِيْ بناء عضلات صحية، وهناك أنواع متعددة من هذا المرض، وتجدر الإشارة إلَّى أن أعراضه تبدأ فِيْ الطفولة وخاصة عَنّْد الذكور، بينما تظهر أعراض أخرى عَنّْد بلوغهم سن الرشد.

لا يوجد حتى الآن علاج فعال لضمور العضلات، ولكن يتم استخدام العديد من الأدوية والطرق العلاجية للسيطرة على الحالة من تفاقم المرض وتطوره.

أنواع الحثل العضلي

عَنّْدما نذكر مسألة ما إذا كان الحثل العضلي مميتًا، نجد أن هناك أنواعًا مختلفة على النحو التالي

  • الحثل العضلي للأوتار.
  • الحثل العضلي الخلقي.
  • ضمور عضلي عضلي عضلي.
  • الحثل العضلي البعيد.
  • ضمور العضلات الحلقي العيني.
  • الحثل العضلي من نوع بيكر.
  • الحثل العضلي الدوشيني.

أعراض الحثل العضلي

تختلف الأعراض التي تظهر لدى مريض الحثل العضلي باختلاف نوع وتشخيص كل حالة على حدة، كَمْا سنوضح لك ما يلي

أولاً أعراض الحثل العضلي الدوشيني

يعتبر هذا النوع أكثر شيوعًا خاصة عَنّْد الرجال، حيث تكون احتمالية الإصابة بهذا المرض عَنّْد النساء ضعيفة وتظهر أعراضه فِيْ مرحلة الطفولة على النحو التالي

  • غالبًا ما يسقط المريض.
  • صعوبة النهُوض من وضعية الجلوس.
  • مشاكل فِيْ الجري أو القفز.
  • مشى الجريح على رؤوس أصابعه.
  • زيادة حجم عضلات الربلة.
  • يواجه تأخير فِيْ عملية النمو.
  • صعوبة كبيرة فِيْ تعلم أشياء ومهارات جديدة.
  • مشية غير صحيحة وما يسمى بالاعتلال العضلي.

ثانياً أعراض حثل بيكر العضلي

تتشابه أعراض هذا المرض إلَّى حد كبير مع الحثل العضلي الدوشيني، ولكن الاختلاف بينهما هُو أن بيكر أقل حدة، وتطور المرض بطيء، وغالبًا ما تظهر الأعراض عَنّْد المراهقين أو فِيْ العشرينات من العمر.

ثالثاً أعراض ضمور العضلة العضدية الوعائية

فِيْ هذا النوع، يظهر ضعف العضلات فِيْ كل من الوجه والوركين والكتفِيْن، وتظهر شفرات الكتف عَنّْد ثني الذراع وتشبه الأجنحة. تظهر هذه الأعراض فِيْ وقت مبكر من الطفولة أو فِيْ وقت متأخر من الخمسينيات.

رابعاً الضمور العضلي الخلقي

يمكن أن يظهر هذا النوع عَنّْد المصابين عَنّْد الولادة أو قبل سن الثانية ويصيب كلا الجنسين، وتختلف أعراضه من حالة إلَّى أخرى، حيث قد تتطور بعض الحالات ببطء وقد تتفاقم الحالات الأخرى. ويحدث مرض شديد.

خامساً أعراض أخرى للحثل العضلي

من أجل تحديد ما إذا كان الحثل العضلي قاتلاً أم لا، من الضروري أولاً التمييز بين أعراضه، حيث يعاني المريض عادةً من توتر عضلي، والذي يحدث عَنّْدما لا تسترخي العضلات بعد الانقباض ويؤثر فِيْ البداية على عضلات الرقبة والوجه. يتميز الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع بالوجه الطويل والجلد الرقيق وتدلي الجفون والرقبة التي تشبه البجعة.

الأسباب المختلفة لضمور العضلات

فِيْ البحث لمعرفة ما إذا كان ضمور العضلات مميتًا، نجد العديد من الأسباب والعوامل المسببة لهذا المرض، ومنها ما يلي

عامل وراثي

وهُو من اهم اسباب ضمور العضلات ويصنف كَمْرض وراثي وهناك انواع مختلفة من هذا المرض تؤدي الى فقدان المريض لكتلة العضلات ثم ضعفها ثم ضمورها وهناك نوع من الضمور العضلي النخاعي، مما يسبب فقدان الخلايا العصبية.

سوء التغذية

يعتبر سببًا قويًا لتحفِيْز العديد من الأمراض المختلفة، بما فِيْ ذلك ضمور العضلات، عَنّْد اتباع نظام غذائي لا يحتوي على البروتين أو الفاكهة، مما يتسبب فِيْ فقدان كتلة العضلات ومشكلة امتصاص العَنّْاصر الغذائية، مثل القولون والسرطان.

الإصابة بأمراض أخرى

هناك بعض الأمراض الأخرى التي تسبب الإصابة بضمور العضلات، بما فِيْ ذلك شلل الأطفال، والتهاب العضلات والعظام، والتصلب الجانبي الضموري، والتصلب المتعدد.

مشاكل عصبية

هناك بعض المشاكل التي تسبب خللاً فِيْ الأعصاب التي تتحكَمْ فِيْ حركة العضلات، ونتيجة لذلك تتأثر عملية انقباض واسترخاء العضلات نتيجة قلة الإشارات العصبية للعضلات، ومع مرور الوقت هذا سوف يسبب ضمور.

عمر

وهِيْ من العوامل الرئيسية التي تؤثر بشكل كبير على العضلات، مع تقدم العمر يقل إنتاج البروتينات فِيْ الجسم، وهِيْ مهمة جدًا لبناء العضلات والحفاظ على قوتها وصحتها، وإذا انخفضت هذه المعدلات يحدث تقلص.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!