‏أسباب وجود حرقان فِيْ الرأس

أسباب الشعور بالحرقان فِيْ الرأس

هناك أسباب عديدة لظهُور الحرقة فِيْ الرأس والشعور ببعض الألم والتنميل فِيْ فروة الرأس، لأن هذه الأعراض من أكثر الأعراض المزعجة. فِيْما يلي بعض أهم الأسباب

  • هذا الشعور ناتج عَنّْ عدم القدرة على ممارسة الحياة بشكل طبيعي، وخاصة عَنّْد النساء، لأنه يمنع حركة تمشيط الشعر، وقد يكون هذا نتيجة حالة مرضية أو أنه أمر مؤقت وعابر، وذلك لوجود أسباب كثيرة. التي تسبب حرقان لفروة الرأس.
  • يمكن أن يسبب التهاب الأوعية الدموية، وخاصة التهاب الشرايين ذو الخلايا العملاقة، وهُو أحد أنواع الأمراض التي تسبب حرقة فِيْ الرأس إلَّى جانب الصداع الشديد وآلام المفاصل.
  • الإصابة بأمراض الجلد مثل التهاب الجلد وظهُور الإكزيما هِيْ علامة على حرقان واحمرار فِيْ فروة الرأس، وفِيْ بعض الحالات تورم أيضًا.
  • كَمْا يعد حدوث التهاب فِيْ بصيلات الشعر من الأسباب التي تؤدي إلَّى الحكة وحرقان فروة الرأس، وفِيْ ذلك الوقت يشعر المريض بألم شديد وحرق مستمر.
  • من أسباب الحرقة فِيْ الرأس التهاب الجلد الذي يؤدي إلَّى الشعور بألم شديد، فضلاً عَنّْ الحكة والحرقان فِيْ هذه المنطقة.
  • تناول بعض الأدوية ومن أعراضها الجانبية ظهُور حرقة فِيْ فروة الرأس.
  • استخدام مستحضرات تجميل الشعر، والتي تضم من بين مكوناتها الفعالة مادة يكون الجلد حساسًا لها وتتسبب فِيْ حرقة ملحوظة فِيْ فروة الرأس.
  • يؤدي اضطراب فِيْ الأعصاب إلَّى حكة وحرقان فِيْ الرأس.
  • من الممكن أيضًا أن يؤدي عدم توازن الهرمونات فِيْ الجسم إلَّى حدوث مشكلة حرقان فِيْ الرأس.
  • أكد بعض الأطباء أن الاكتئاب الشديد والقلق والتوتر يؤدي إلَّى حرق فروة الرأس.
  • يعد عدم الاهتمام بالنظافة المستمرة واليومية لفروة الرأس من أهم الأسباب المؤدية إلَّى ظهُور هذه الأعراض المزعجة، لذلك تحتاج فروة الرأس إلَّى نظافة دائمة حتى لا تتراكَمْ فِيْها البكتيريا والفطريات.

حروق الرأس

نقدم لكَمْ مجموعة أخرى من أسباب الإحساس بالحرقان فِيْ الرأس، لأن الأسباب تختلف من حالة إلَّى أخرى، وهذا ما سنتعرف عليه من خلال السطور التالية

التهاب بصيلات الشعر

يمكن أن تتعرض بصيلات الشعر للعديد من الالتهابات، مثل الالتهابات الفطرية أو البكتيرية أو الفِيْروسية، وكلها تسبب التهابًا فِيْ فروة الرأس، وكذلك البثور التي تسبب حرقة وحكة فِيْ فروة الرأس، فضلاً عَنّْ الألم الشديد.

إصابة حرقة ناتجة عَنّْ خراج فِيْ الرأس

ظهُور خراج فِيْ منطقة الرأس يسبب الحكة والحرقان، وهذا من أهم أسباب ظهُور هذه الأعراض. يُعرَّف الخراج بأنه مجموعة من الكتل الدهنية الصلبة الموجودة تحت الجلد والتي تسبب ألمًا شديدًا وحرقًا مستمرًا.

أظهرت الدراسات العلمية أن وجود خراج فِيْ الرأس مؤلم للغاية، لأنه يتسبب فِيْ إصابة صاحبه بالعدوى والحاجة إلَّى الحركة المستمرة، بالإضافة إلَّى الرائحة الكريهة بسبب إفراز السوائل بالداخل.

الالتهابات الفطرية

تعد العدوى الفطرية لفروة الرأس، أو ما يسمى بسعفة فروة الرأس، من أهم أسباب الحرقة فِيْ فروة الرأس، لأنها تحدث نتيجة تراكَمْ الفطريات فِيْ فروة الرأس، مما يؤدي إلَّى الشعور بالحكة والحرقان فِيْ فروة الرأس. بالإضافة إلَّى ظهُور تقرحات شديدة.

اتبع الطرق اليومية الخاطئة لفروة الرأس

يمكن أن تكون أسباب الحرقة فِيْ منطقة الرأس ناتجة عَنّْ اتباع بعض طرق العَنّْاية بالشعر غير الصحيحة، مثل استخدام الصبغات أو مجففات الشعر، وكذلك ربط النساء لشعرهن بإحكام.

كل هذه الأسباب تسبب تلف بصيلات الشعر وظهُور حرقة فِيْ الرأس وألم شديد مما يجعل المريض غير قادر على ممارسة حياته بشكل طبيعي.

إدارة المعالجات الكيميائية

من المعروف طبياً أن التعرض للعلاج الكيميائي يسبب إحساس بالحرقان فِيْ فروة الرأس، لذلك فإن مرضى السرطان هم أبرز هذه المجموعات المعروفة.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!