كَيْفَ أعرف أن جهازي مخترق

كَيْفَ أعرف ما إذا كان جهازي قد تعرض للاختراق

التطور التكنولوجي الذي أصبح مشكلة عالمية فِيْ الوقت الحالي تسبب فِيْ وجود العديد من البرامج التي تسمح باختراق أي جهاز آخر، سواء كان شخص تعرفه أم لا، وتعرض نفسك للعديد من المخاطر التي لا يمكن توصيلها أو تعديلها. ، ولهذا يسأل الكثير من الناس كَيْفَ أعرف أن جهازي قد تعرض للاختراق، فالجواب كالتالي

1- لاحظ أن الهاتف أصبح بطيئًا بشكل مفاجئ

يعتاد كل شخص على سرعة هاتفه وهذا يسمح له باستخدام أجهزته بشكل جيد، حتى يتمكن من القيام بالمهام التي يريدها، ولكن إذا لاحظت أن هاتفك أبطأ من ذي قبل، فتزيد من بطئه تدريجيًا.

هذا يعَنّْي أن شخصًا آخر يتحكَمْ فِيْ هاتفك عَنّْ بُعد، لذا فإن استخدام كليهما يؤدي إلَّى إبطاء الجهاز، وهُو ما يتم تحديده بشكل أكثر وضوحًا إذا كنت تستخدم الإنترنت.

2- يمكنك معرفة كَيْفَ يقوم الجهاز بإرسال واستقبال البيانات دون تدخل منك

من أكثر الأشياء التي تجيب على سؤالك، كَيْفَ أعرف أن جهازي قد تم اختراقه، هُو أن ترى جهازك يرسل الرسائل ويستقبلها دون أن تكتب أيًا من تلك الرسائل، ويجب أن تتجنب فتح الرسائل فِيْ تلك المرحلة. لم يلاحظ الشخص أنك كشفته، لذلك يقوم بتغيير كلمة المرور الخاصة به أو يسرق بياناتك قبل قفل الجهاز.

3- وجود تطبيقات غريبة مثبتة على الهاتف

يستخدم المتسللون التطبيقات التي تساعدهم على اختراق البيانات الموجودة على هاتفك والتي يصعب عليهم الوصول إليها بالطرق العادية، وتشير حَقيْقَة دخول أحد المتسللين إلَّى جهازك إلَّى القدرة على إزالة التطبيقات وتثبيتها.

4- البطارية تستنزف بسرعة

كل جهاز، سواء كان جهاز كَمْبيوتر أو هاتف، يحتوي على بطارية، وهذه البطارية لها عمر افتراضي، لذلك تقل فعاليتها مع استخدامك للهاتف، ولكن هذا يحدث بشكل تدريجي. إذا كنت تعتقد أن هاتفك قد تم اختراقه، فأنت بحاجة إلَّى مراقبة شحن البطارية وفِيْ حال لاحظت أنه ينضب بسرعة، فهذا يعَنّْي أن جهازك قد تم اختراقه.

5- سخن الجهاز فجأة

إذا كنت تبحث عَنّْ إجابة للسؤال، كَيْفَ أعرف ما إذا كان جهازي قد تعرض للاختراق، فإن درجة الحرارة هِيْ مؤشر لك لمعرفة ما إذا كان جهازك قد تعرض للاختراق. إذا لاحظت ارتفاعًا مفاجئًا فِيْ درجة حرارة الجهاز دون استخدام طويل، فستتأكد من اختراقه.

هذا يرجع إلَّى حَقيْقَة أن البرامج التي يقوم المتسلل بتنزيلها على جهازك لتتبعك ستؤدي إلَّى استنزاف البطارية لشحنها الكهربائي، مما يؤدي إلَّى زيادة درجة حرارة الجهاز.

6- ظهُور النوافذ المنبثقة والإعلانات

عَنّْد استخدامك لجهازك وفجأة تنبثق نافذة أو إعلان، فهذا يعَنّْي أن جهازك قد تعرض للاختراق، لأن هذه المشكلة تسبب الكثير من الإزعاج لمستخدم الجهاز، مما يمنعه من الوصول إلَّى أي أمر يريده، و تنتمي هذه الإعلانات والنوافذ إلَّى برامج التجسس التي قام القراصنة بتنزيلها.

7- زيادة مطالبة الجهاز بتعيين كلمة المرور

وجود عدة برامج على الجهاز، بعضها يتطلب إعادة تعيين كلمة المرور، مثل Facebook و Instagram وغيرها، يجعل هاتفك المخترق يرسل إليك باستمرار رسائل لإعادة تعيين كلمة المرور، مما يسمح للمتسلل بسرقتها والتحكَمْ فِيْها. الحساب الخاص بك.

8- نقاط الضعف التي تجعلك تدرك أن جهازك قد تعرض للاختراق

هناك بعض الثغرات التي ستعلمك أن جهازك قد تعرض للاختراق وتحتاج إلَّى الانتباه للإجابة عَنّْ كَيْفَِيْة معرفتي بأن جهازي قد تم اختراقه وهذه الثغرات هِيْ كَمْا يلي

  • لاحظ أن هناك صوتًا غريبًا عَنّْد إجراء مكالمة هاتفِيْة يؤكد لك أن شبكة هاتفك مخترقة وأن شخصًا ما يتجسس على مكالماتك