صفات الله تعالى والفرق بينها وبين اسماء الله الحسنى

صفات الله سبحانه وتعالى هُو الموضوع الذي يتناوله موقع Ehlam فِيْ الأسطر التالية، خاصة وأن الله موجود قبل خلق الوجود، والله هُو الأول الذي لا يوجد أمامه شيء، والآخر بعد من خلال الموقع الرسميك. لاشيء. .

صفات الله تعالى

وفِيْما يلي نعرض لكَمْ صفات الله تعالى والفرق بينها وبين أسماء الله الحسنى

أسماء الله

ولله القدير أسماء أنزلها فِيْ القرآن الكريم وعلمها لرسله الكرام، إلَّى جانب بعض الأسماء الأخرى التي حفظها الله تعالى فِيْ علم الغيب. كَمْا أن لله بعض الصفات التي تدل على كَمْاله. الفرق بين أسماء الله الحسنى والصفات يكَمْن فِيْ حَقيْقَة أن أسماء الله الحسنى تشير إلَّى نفس الإله، الله سامع وعليم.

قسّم العلماء صفات الله تعالى إلَّى ثلاث فئات هِيْ

  • تأكيد ونفِيْ الصفات
  • الصفات المرتبطة بالذات الإلهِيْة وأفعال الله القدير
  • الصفات والأدلة عليها.

وإذا اخترنا أن ننظر إلَّى هذه الأقسام الثلاثة بالتفصيل، فإن القسم الأول يحتوي على نوعين من الصفات، الصفات المؤكدة، وهِيْ تلك التي أسسها الله تعالى على نفسه، وهذه الصفات أكدها رسول الله. . صلى الله عليه وسلم ايضا ..

يحتوي الجزء الثاني أيضًا على نوعين. النوع الأول هُو الصفات الصحيحة التي تتعلق بجوهر الله تعالى، بالإضافة إلَّى الصفات الحقيقية التي تتعلق بإرادة الله وما يفعله فِيْ هذا الكون وترتيبه، سبحانه وتعالى.

أما الجزء الثالث فِيْتكون من الصفات التثقيفِيْة وهِيْ الصفات التي أتت إلينا فِيْ آيات القرآن الكريم ونقلها إلينا نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم كَمْسلمين فِيْ يجب أن تؤمن جميع أجزاء الأرض بهذه الصفات دون أن تسأل كَيْفَ كانت.

الصفات الأخرى الموجودة فِيْ الجزء الثالث هِيْ الصفات السمعية والعقلية، وهِيْ صفات يشارك العقل فِيْ إثباتها بالإضافة إلَّى النقل.

صفات الله تعالى التي وردت فِيْ القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة

الصفة الأساسية

الصفة الأولى هِيْ الصفة الأساسية لأن الله هُو الأسمى والأول وليس قبله شيء، فكَمْا أن الله تعالى هُو الأخير فلا شيء بعده. بسم الله الرحمن الرحيم، “هُو الأول والآخر، والخارجي والمخفِيْ، وهُو يعلم كل شيء”، والله العظيم حق.

سمة الوصول

الصفة الثانية هِيْ صفة القدوم، حيث جاء الله تعالى بهذه الصفة الحقيقية التوضيحية، إضافة إلَّى صفة القدوم، وأثبتها فِيْ القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، خاصة وأن الله تعالى جاء به. ما يشاء، فلا بد من أن نؤمن بهذه الصفة لفظيًا ومعَنّْى، ولا يمكننا أن نسأل كَيْفَ.

وقال الله تعالى فِيْ وصف المجيئ بسم الله الرحمن الرحيم “إنهم ينتظرون شيئًا غير أن يأتيهم الله فِيْ ظلال السحاب والملائكة” الشيء هُو أن الله العظيم قال الحق وفِيْ آية أخرى جاء ربك والملك رتبة بعد رتبة، الله العظيم حق.

الجواب صفة

ومن صفات الله تعالى صفة الرد، وهِيْ مأخوذة من اسم المجيب، لأن الله تعالى أعظم وأعظم لدعاء المؤمنين، كَمْا قال تعالى بسم الله. ، الرحمن الرحيم “وإن سألكَمْ عبادي عَنّْي فأنا قريب. أولئك الذين يطلبون المغفرة ويستجيبون لمن يحتاجها.

إحاطة صفة

الاحتفاء صفة تشير إلَّى أن الله تعالى يشمل كل شيء فِيْ هذا الكون، فهُو – سبحانه وتعالى – يشمل الزمان والمكان، إلا أن الأول ليس له شيء قبله والآخر ولا شيء بعده.

خصائص الإحسان

الإحسان صفة حقيقية مرتبطة بالله تعالى، خاصة وأن الله ينعم بركات متنوعة على جميع المخلوقات، كَمْا أن الله سبحانه وتعالى يمنح كل شيء على أكَمْل وجه، وبركاته وإحسانه للخلائق لا تعد ولا تحصى.

إحياء السمة

صفة الإحياء صفة تدل على أن الله تعالى يحيي أي شيء من العدم وهُو الذي يقتل الأحياء ويحيي البشر بعد الموت ليحسبه.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!