هل الحكَمْ الغيابي واجب النفاذ

هل الحكَمْ الغيابي واجب التنفِيْذ

تتطلب الإجابة على هذا السؤال بالضرورة تحديد القضايا التي يمكن للمحكَمْة أن تصدر فِيْها حكَمًْا قضائيًا دون حضور المتهم عَنّْد إصدار الأمر أو فِيْ حالة عدم القبض عليه، والتي تم توضيحها فِيْ مجموعة اللوائح الدستورية. المقالات التي تشير بالتفصيل إلَّى إجابة السؤال عما إذا كان الحكَمْ الغيابي واجب التنفِيْذ.

فِيْ حالة صدور حكَمْ على المتهم غيابيًا دون حضوره بمقر المحكَمْة التي أصدرت الحكَمْ، يحق للمتهم الذي صدر ضده الطعَنّْ فِيْ هذا الحكَمْ والمطالبة بإصداره. تتكرر الإجراءات مرة أخرى، وبناءً على هذا الطلب، تقوم المحكَمْة بالاستئناف بإلغاء الحكَمْ الصادر، وإصداره فِيْ غياب المتهم، وة مستندات الملف من خلال إعادة النظر فِيْ القضية.

حيث نص قانون العقوبات على أن للشخص الذي صدر ضده حكَمْ غيابي الحق فِيْ الاعتراض على هذا الحكَمْ ومطالبة السلطة القضائية بإعادة الإجراءات المتعلقة بالحكَمْ لإعادة المحاكَمْة الرئيسية مرة أخرى.

بالإضافة إلَّى نص قانون الإجراءات الجنائية رقم 150 لسنة 1950، يجوز تنفِيْذ الحكَمْ الغيابي بعقوبة إذا لم يعترض المتهم خلال المدة المحددة فِيْ الفقرة الأولى من المادة 398.، وهِيْ المادة التي تحدد المدة القانونية التي يمكن للشخص المدان خلالها الاعتراض على قرار المحكَمْة.

وبناءً على ذلك، يمكن الإجابة على السؤال عما إذا كان الحكَمْ الغيابي نافذًا بالإيجاب، فِيْ حالة عدم تقديم المتهم أو المحكوم عليه بالاعتراضات استئنافًا على الحكَمْ الصادر فِيْ غيابه. . من قبل سلطة قضائية خلال فترة محددة.

يمكن أن تكون الإجابة على السؤال حول ما إذا كان الحكَمْ قابلاً للتنفِيْذ غيابيًا سلبية أيضًا إذا قدم استئنافًا، وبناءً عليه ستنظر المحكَمْة فِيْ ملفات الحكَمْ ضد المتهم.

لأنه إذا قدم مجموعة من الأدلة والمعلومات التي تثبت براءته، فسيتم رفع العقوبة، ولكن إذا لم يقدم المحكوم عليه أي مستندات، فسيتم تطبيق العقوبة.

كدليل على هذا التوضيح التفصيلي للإجابة على سؤال ما إذا كان الحكَمْ الغيابي قابلاً للتنفِيْذ، نشير إلَّى نص المادة الدستورية الداعية لهذا القرار، والتي تنص فِيْ محتواها على أنه ممكن

“إن الاعتراض على الحكَمْ الغيابي فِيْ جنحة عقوبتها مقيدة للحرية يجب أن يتسلمه المتهم أو المسؤول عَنّْ الحقوق المدنية خلال عشرة أيام من إعلان الحكَمْ الغيابي بالإضافة إلَّى مدة المسافة القانونية. العدل وفِيْ جميع الأحوال لا يعتبر الإعلان إدارة.

حالات النطق بالحكَمْ الغيابي

ومع ذلك، إذا كان إعلان الحكَمْ غير معروف للمتهم، فسيتم تحديد تاريخ بدء الاعتراض على المتهم فِيْما يتعلق بالعقوبة من اليوم الذي علم فِيْه بالإعلان، وإلا يكون الاعتراض مقبولاً بشرط أن تنتهِيْ الدعوى بعد انقضاء المدة المحددة.

كَمْا يفضل أن الأحكام الغيابية التي تعتبر حاضرة فِيْما يتعلق بالسلطة القضائية، ينبغي أن ينفذها أحد رجال السلطة العامة، حسب الحالات المذكورة فِيْ الفقرة.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!