معلومات مفِيْدة للاطفال وللكبار ايضاً عَنّْ الكائنات البحرية العجيبة

يسعدنا أن نشارك معكَمْ اليوم معلومات مفِيْدة للأطفال والكبار حول عجائب الكائنات البحرية وكَيْفَ يدافعون عَنّْ أنفسهم أو يحمون أنفسهم من أعدائهم. معلومات رائعة ومثيرة تعرفها لأول مرة. استمتع بالقراءة معَنّْا الآن فِيْ هذا المقال من قسم المعلومات. تابعَنّْا كل يوم لمزيد من المعلومات.

الفقاعات التي يصنعها بعض الأطفال من الصابون والبعض الآخر قد تكون وسيلة للعب والمرح، لكن فِيْ عالم الحيوان لها معَنّْى أكبر بكثير … لقد أعطى الله تعالى لبعض المخلوقات المزيد من الوسائل لحماية نفسها من العدو. التي تختبئ فِيْها، أو تستخدمها لاستمرار الحياة، وهنا سنرى أهمية الفقاعات لبعض هذه الكائنات.

سمكة الببغاء وطريقتها الخاصة فِيْ النوم

فِيْ الشعاب المرجانية تحت سطح البحر، نرى ببغاءًا يبحث عَنّْ مكان منعزل للراحة ليلاً. لأنها تخاف من عدو يفاجئها، فإنها تخلق فقاعة كبيرة من مادة لزجة بفمها. التي تحيط بنفسها كَمْا لو كانت نائمة فِيْ كيس نوم يحميها إلَّى حد كبير من الأعداء.

أيضًا فِيْ البحر نرى الفقاعات كطريقة صيد تستخدمها الحيتان الحدباء لصيد الأسماك. إذا رأى سربًا من الأسماك يدور حوله، فإن فقاعات الهُواء تحيط بالسمكة مثل الشبكة، حتى تخاف السمكة وتجمع المزيد فِيْ مكان واحد، وهنا يندفع الحوت نحوه ويفتح فمه الواسع، ويبتلع ما كان تم جمعها.

فِيْ عالم الحشرات نجد زبدة الجراد التي تستخدم الفقاعات للبقاء فِيْ مأمن من أعدائها. عَنّْدما يستشعر تهديدًا من طائر أو سحلية، فإنه يطلق فقاعات صفراء سامة لها طعم مرير يمكن أن تصيب عدوها بالمرض وبالتالي يفضل العديد من الأعداء تركها والمضي فِيْ طريقهم.

حشرة أخرى تسمى العصفور تمتص عصارتها الصغيرة من النباتات ثم تفرزها على شكل فقاعات تحيط بها، مما يجعلها فِيْ مأمن من أعدائها. بالنسبة لعَنّْكبوت الماء، الفقاعات هِيْ الهُواء الذي يتنفسه تحت الماء. يرتفع إلَّى السطح ويسحب فقاعة من الهُواء بين ساقيه وشعيرات الجسم، ثم ينقلها إلَّى شبكتها تحت الماء وتكرر هذه العملية حتى تمتلئ الشبكة بما يكفِيْ من الهُواء للتنفس تحت الماء حيث تعيش.

فِيْ عالم البرمائيات، نجد ضفادع أفريقية رمادية اللون تتجمع على أحد الأغصان فوق الماء، ثم تفرز الإناث سائلًا لزجًا تتشكل منه فقاعات من الرغوة، وفِيْ منتصف هذه الرغوة تضع الإناث البيض، وسرعان ما تجف الرغوة وتتحول إلَّى قذائف صلبة تحمي البيض حتى تفقس ويخرج الصغار ويقفزون فِيْ الماء بالأسفل.