موضوع عَنّْ حقوق الجار فِيْ الاسلام وحقوقه وواجباته ومدى اهمية التراحم بين الجيران

الجار هُو أي شخص بجانبك فِيْ العمل أو فِيْ السكن أو لمصالح أخرى مثل اهتماماتك الشخصية ومقر عملك وفِيْ جميع هذه الحالات يكون هُو جارك وله حقوق وعليه التزامات تجاهك. ومن أجمل ما قام به الإسلام أنه كان من أوائل من وضع القوانين والمعاملات بين الجيران لأنه حث الدين الإسلامي على حسن التصرف. ومن الناس ولا سيما الجيران أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بالجار السابع، كَمْا نظم الإسلام العلاقات والمعاملات بين الجيران وأبدى اهتمامًا كبيرًا بهم فِيْ حل هذه المشاكل، لأنها مشكلة. هذا يؤثر على جميع الناس، فكل الناس جيران لبعضهم البعض ولهذا دعا الإسلام إلَّى حقوق الجيران.

حقوق الجوار والمنظور الاجتماعي.

كان للإسلام نظرة اجتماعية متحمسة لأن علماء الاجتماع أدركوا فِيْما بعد أهمية الحقوق بين الجيران ولذلك اهتم الإسلام بهذه القضية المهمة لأنه لا يوجد أحد قادر على العيش بمفرده بين الناس وهذا الإنسان اجتماعي بطبيعته. والبحث عَنّْ مجتمعات يتم تضمينها فِيْ مجموعات، لذلك كان من الضروري وضع قوانين للتعايش السلمي للجميع. وقد روى الرسول أحاديث كثيرة مهمة، منها ما نقل عَنّْ ابن عمر رضي الله عَنّْه، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ظل جبرائيل يوصيني بـ”. أحد الجيران حتى ظننت أنه سيرثها “.

حقوق الجار والتزاماته.

الجار الذي له أخ له حقوق يجب أن يعرفها كل منهما ويحمي كل منهما الآخر ويعرف كل منهما واجباته، ولذلك فإن المجتمع يؤسس للأخلاق الحميدة والصفات النبيلة وحقوق الجيران هِيْ على النحو التالي

  • الكرم من أهم الحقوق والواجبات التي يجب نشرها بين الجيران الكرم وإزالة الضرر، والكرم من جميع النواحي فِيْما بينهم سواء كان كرمًا ماديًا أو أخلاقًا، وهذا من الأمور التي يسميها الإسلام. من العادات اللاواعية التي يجب محوها واعتبار الصدقة واحدة من الصور التي يكافئ الله عليها الجيران الطيبين، كَمْا يكرمهم الله.
  • حق الجار فِيْ أصول الشريعة لأنه حق قوي قال عَنّْه الرسول جبريل نصحني باستمرار عَنّْ الجار حتى ظننت أن له حق الميراث وهذا دليل على مدى أهميته. فِيْ العلاقات بين الجيران والعلاقات بينهم كانت مماثلة لحقوق الأقارب، وهِيْ تشبه تبادل الهدايا والزيارات والمشورة والوقوف إلَّى جانب الجار وقت الحاجة، ومساعدته فِيْ ذلك. وقت الشدّة والبلاء، بل عونته عَنّْد حاجته إليك.
  • أن تتعايش بلطف وأن تتصرف بلطف يعَنّْي أنك تعامله بلطف، ليس فقط لإيذائه، ولكن أيضًا أن تصبر على مشقاته فِيْ أوقات الشدائد، وهذا يدخل باب أعمالك الصالحة ويجعلها أيضًا. أنت قريب من الناس، لأن لديك قلبًا يضحي بالنفس وعقلًا راقيًا، وهذا نتيجة سلوكك المعقول تجاه الأشخاص الذين يؤذونك ويعتبرك الناس بصحة جيدة. بين الجيران وهُو خلق أواصر المحبة بين الناس والجيران والعمل على زيادة المحبة.
  • حق الشفعة حق الشفعة من حق الجار من أهم الحقوق ويعرف بحق الشفعة، أي أنه يجب على الآخر تفضيل جاره على الآخرين وإعطائه الأولوية. الاهتمام فوق الآخرين لأن الجار هُو الأقرب إليك وعَنّْدما تحتاجه ستجده بجانبك.
  • نصائح فِيْ البيع والشراء نعم، ووجوب استشارة الجيران عَنّْد بيع أو شراء أي شيء مشترك بينهم، كجدار متعدد الآلهة، أو حديقة مشتركة بينهم، أو إذا كانوا يشتغلون بأمور عمل ؛ لأنهم فِيْ إنها مفِيْدة لكليهما وتسمح بتبادل الأفكار التي تثري التفكير والاتفاق على شيء ما فِيْ مصلحة الطرفِيْن، وهذا من أجمل الأشياء.
  • رد التحية على سبيل المثال، إذا مر جارك ويحييك، فعليك أن تعيدها إليه، لأن الله والرسول قالا افردوا السلام بينكَمْ، وهذا يدل على الهدوء وغرس الأمن بينكَمْ.

احاديث عَنّْ الجار.

نقدم لكَمْ بعض الأمور التي يتحدث عَنّْها الرسول صلى الله عليه وسلم فِيْ معاناة الجار وأهمية الرحمة إليه، والأحاديث على النحو التالي.

  • عَنّْ نافح بن عبد الحارث رضي الله عَنّْه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من سعادة المسلم بيت واسع، حسن الجوار وسفِيْنة مريحة “.
  • عَنّْ عبد الله بن عمرو – رضي الله عَنّْهما – قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “خير رفِيْق الله خير صاحبه”. . وخير جيران الله هُو خير لجاره “.
  • عَنّْ عبد الله بن مسعود رضي الله عَنّْه قال (جاء رجل إلَّى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال يا رسول الله، هديني إلَّى فعل، إذا أفعلها، فأنا أدخل الجنة، فقال كونوا إنسانًا صالحًا، فقال كَيْفَ أعرف أنني إنسان طيب تسمعهم يقولون لقد أخطأت، ثم أخطأت.
  • عَنّْ ابن عمر رضي الله عَنّْهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ظل جبريل نصحني بمداواة جاري حتى ظن أنه يوافق. . (ظننت أنه سيرث منه، أي توقعت أن يأتي إلي ويقول إنني سأجعل الحي سببًا للإرث).
  • عَنّْ أبي شريح الخزاعي رضي الله عَنّْه، قال النبي صلى الله عليه وسلم (من آمن بالله واليوم الآخر فليفعل الخير. صحيح مسلم عَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (من آمن بالله واليوم الآخر فليتفضل). حقوق جيرانه. ”صحيح مسلم.

من تفاجأ واندهش من مدى حرص الإسلام على حقوق إخواننا من البشر، فلا يعلم أن هذه الحقوق لها أهمية كبيرة فِيْ انتشار الإسلام، لأن الدين صفقة، وسنروي قصته على رسولنا الكريم. عَنّْ اللطف مع الجار، لأنه فِيْ وقت حديثه كان بجانبه جار يهُودي لا يكل ولا يكل فِيْ رمي القمامة أمام بيت النبي وكان يفعل ذلك كل يوم حتى أصبحت عادة، فاستيقظ الرسول. ووجد قمامة أمام منزله ففعل ذلك مع كل نفس يرضي وأزال هذه القمامة من أمام منزله. فِيْ يوم خروج الرسول تفاجأ بعدم وجود قمامة. .. فذهب الرسول لزيارته ليطمئن عليه، فلما ذهب الرسول إليه تعجب اليهُودي من فعله فقال لماذا تفعل هذا جارهم. ، حتى لو كان ذلك غير عادل. بيته وكل هذه الأشياء التي ربما تسببت فِيْ قتل الناس لبعضهم البعض فِيْ وقتنا الحاضر، لكن انظر إلَّى موقف النبي من الصدقة والرضا عَنّْ النفس والتسامح، وبالتالي يجب أن نقتدي به فِيْ كل أمور حياتنا.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!