كَيْفَِيْة زيادة وزن الطفل حديث الولادة

كَيْفَِيْة زيادة وزن المولود

هناك عدة طرق يمكن من خلالها زيادة وزن المولود، ولكن تجدر الإشارة إلَّى أن الطريقة المتبعة فِيْ زيادة وزن الطفل هِيْ طريقة صحية ومفِيْدة للطفل، وتتلخص هذه الطرق فِيْ الآتي

1- فِيْ حالة الرضاعة

تعتبر الرضاعة الطبيعية من أفضل الطرق التي يمكن استخدامها لزيادة وزن طفلك، وقد خلق الله الرضاعة الطبيعية بطريقة مثالية مصممة لتلبية جميع الاحتياجات الغذائية للطفل وليس فقط لإشباع جوعه، لذلك يجب أن تحرصي على إرضاع طفلك رضاعة طبيعية. طفل.

2- فِيْ حالة الرضاعة الصناعية

يمكنك زيادة وزن الطفل عَنّْ طريق الرضاعة الصناعية عَنّْ طريق زيادة عدد الرضعات إلَّى 8 رضعات أو حسب رأي الطبيب المختص، لكن يجب الحرص على عدم تكثيف الرضاعة بإضافة المزيد من الحليب إلَّى الماء.

يمكن إعطاء الطعام الصلب مثل الحبوب للطفل من عمر 4-6 أشهر، بالإضافة إلَّى تقديم الخضار والفواكه المهروسة مع الرضاعة الطبيعية لإعطائه العَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها لزيادة الوزن.

ما هُو المعدل الطبيعي لاكتساب الوزن للرضيع

عَنّْدما يتعلق الأمر بذكر كَيْفَِيْة زيادة وزن المولود الجديد، يمكننا أن نذكر المعدل الطبيعي لزيادة الوزن للطفل. يتمتع الأطفال بمعدل نمو طبيعي وخاصة خلال عامهم الأول من العمر، وقد يقتصر هذا المعدل على ما يلي

  • يتراوح معدل زيادة وزن الطفل من 140 جرامًا إلَّى 200 جرامًا فِيْ الأسبوع، مما يعَنّْي أنه خلال الأشهر الستة الأولى من العمر، يمكن أن يكتسب ما يقرب من 500 جرام إلَّى 800 جرام شهريًا.
  • يعتقد العديد من خبراء التغذية أن وزن الطفل يمكن أن يتضاعف بعد 5 أشهر من الولادة.
  • يبدأ معدل زيادة الوزن فِيْ الانخفاض من 6 أشهر إلَّى سنة.
  • إذا لم يمر الطفل بمعدل النمو الطبيعي، يجب استشارة الطبيب على الفور.

وزن الطفل حسب عمره مبين فِيْ الجدول التالي

متوسط ​​الوزن الطبيعي (بالكيلوجرام) العمر (بالأشهر)
1 3.2
2 4.2
3 5.8
4 6.4
5 6.9
6 7.3
7 7.6
8 7.9
9 8.2
10 8.5
11 8.7
12 8.9

بعض العوامل التي تؤثر على الوزن الطبيعي للطفل

استمرارًا لذكر كَيْفَِيْة زيادة وزن المولود الجديد، يمكننا أن نذكر بعض العوامل التي تؤثر على الوزن الطبيعي للطفل. هناك العديد من العوامل التي تؤثر على معدل زيادة وزن الطفل، ومن هذه العوامل ما يلي

1- جنس الطفل

على الرغم من أن الأوزان تعتبر متقاربة بين الذكر والأنثى، إلا أن الذكر يولد أثقل من الأنثى.

2- نوع الرضاعة الطبيعية

يعتقد بعض الأطباء أن الرضاعة الطبيعية تزيد من وزن الطفل خلال الأشهر الستة الأولى من حياته مقارنة بالتغذية الاصطناعية، ولكن فِيْ الأشهر الستة التالية من عمره، يعتمد متوسط ​​وزن الطفل بشكل أكبر على الرضاعة الصناعية.

3- كَمْية الحليب التي يأكلها الطفل فِيْ كل وجبة

يحتاج الطفل إلَّى الرضاعة الطبيعية لمدة 10 دقائق على الأقل ليشعر بالشبع، ويشرب الأطفال الذين يرضعون حليباً اصطناعياً ما بين 90 و 120 مللتر فِيْ وجبة واحدة.

4- كَمْ مرة بول الطفل

وتجدر الإشارة إلَّى أنه يجب تغيير المولود مرتين فِيْ اليوم على الأقل وفِيْ عمر 5 أيام يجب تغيير حوالي 6 حفاضات و 8 حفاضات على الأقل فِيْ ذلك العمر.

5- إصابة الطفل ببعض الأمراض

هناك بعض الأمراض التي تؤثر على معدل زيادة وزن الطفل، مثل أمراض القلب التي تؤخر قدرة الطفل على زيادة الوزن مقارنة بالأطفال الأصحاء.

6- الولادة المبكرة

إذا تعرض الطفل للولادة المبكرة، فسيكون وزنه أقل من المعتاد، لأن الأطفال الخدج يكتسبون وزنًا أقل خلال السنة الأولى من حياتهم.

7- كَمْ مرة تغوط الطفل

يمكن للأطفال حديثي الولادة أن يتبرزوا مرة واحدة فقط فِيْ اليوم، والأطفال الذين يرضعون حليباً اصطناعياً لديهم براز أقل من الأطفال الذين يرضعون من الثدي.

أسباب ثبات وزن المولود

كجزء من عرض كَيْفَِيْة زيادة وزن المولود الجديد، يمكننا تحديد أسباب ثبات وزن المولود الجديد. هناك عدد من العوامل التي يمكن أن تسبب استقرار وزن الطفل وتشمل هذه الأسباب

1- المشاكل المتعلقة بالتغذية

هناك بعض المشاكل المرتبطة بتغذية الرضيع والتي تؤدي إلَّى ثبات الوزن وعدم زيادة الوزن. تستند هذه الأسباب إلَّى ما يلي

  • لدى الطفل قدرة ضعيفة على امتصاص الحليب، مما يؤدي إلَّى عدم حصوله على الحليب.
  • يعاني الطفل من شفة مشقوقة مما قد يؤثر على عملية الرضاعة الطبيعية، وفِيْ هذه الحالات يتم استخدام زجاجات خاصة.
  • يتم تحضير تركيبة الحليب بطريقة خاطئة.
  • استخدم جدول تغذية صارمًا لطفلك بدلاً من إعطائه ما يحتاجه.

2- أسباب أخرى

وهناك أسباب أخرى لا تتعلق بالتغذية ولكنها تسبب ثبات الوزن وعدم زيادة الوزن، ومن هذه الأسباب ما يلي

  • إذا كان الطفل يعاني من مرض، فقد يحتاج جسمه إلَّى مزيد من السعرات الحرارية والمواد المغذية.
  • عدم قدرة الأم على إعطاء طفلها الاهتمام الذي يحتاجه حتى تتأكد من حصول طفلها على سعرات حرارية كافِيْة، إما لأنها تعاني من اكتئاب ما بعد الولادة أو لأن لديها العديد من الأطفال الذين يحتاجون أيضًا إلَّى اهتمامها.
  • يعاني الطفل من مرض مثل الشلل الدماغي أو متلازمة داون أو أمراض القلب أو اضطرابات الغدد الصماء مثل نقص هرمون النمو.
  • يعاني الطفل من مشاكل مزمنة فِيْ الجهاز الهضمي، مثل الإسهال المزمن أو ارتجاع المريء.
  • تبديل الرضاعة بين الثديين مما يمنع الطفل من اكتساب الوزن بالمعدل الطبيعي.
  • شعور الأم المستمر بالقلق والتوتر، فإن الرضاعة الطبيعية ستتأثر بالحالة النفسية للأم، ومن ثم فإن شعورها بالتوتر سيقلل من إنتاج الحليب فِيْ الثدي، الأمر الذي سيؤدي إلَّى حَقيْقَة أن الطفل لا يحصل على التغذية الكافِيْة.