ألم فِيْ الجانب الأيسر العلوي من الظهر

ألم فِيْ الجزء العلوي الأيسر من الظهر

تُعرف منطقة الظهر العلوية بأنها واحدة من أهم المناطق التي تربط الفقرات معًا على الضلوع اليمنى واليسرى، حيث تساعد هذه الأضلاع على استقرار فقرات عَنّْق الرحم.

يتم من خلال الضلوع تثبيت الفقرات حيث يساعد ذلك فِيْ الحفاظ على وضعها الطبيعي ويمنع وجود مشاكل صحية مثل حدوث انزلاق غضروفِيْ يسبب الألم فِيْ الجزء الأيسر العلوي من الظهر.

أسباب الشعور بالألم فِيْ الجانب الأيسر من الظهر

الألم فِيْ الجزء العلوي الأيسر من الظهر له أسباب عديدة، وذلك لوجود العديد من مظاهر الألم فِيْ هذه المنطقة وهِيْ تزعج الكثيرين. فِيْما يلي أهم أسباب هذا الشعور

صعوبة فِيْ التنفس

عَنّْد الشعور بهذا الألم يمكن أن يكون نتيجة ثقب فِيْ الرئة أو ما يسمى بضيق التنفس، وعَنّْدما يأخذ المريض نفسًا عميقًا، يظهر هذا الألم فِيْ الجزء العلوي من الظهر.

يؤدي هذا الفتح إلَّى عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي بسبب عدم كفاية تدفق الدم إلَّى الرئتين، مما يؤدي إلَّى تشوه الأنسجة والألم.

أوضاع النوم السيئة

هناك العديد من أوضاع النوم غير الصحيحة التي تسبب آلام الظهر، خاصة فِيْ الجزء العلوي، لأنها تسبب ألماً شديداً فِيْ فقرات عَنّْق الرحم.

تمرين شاق

يمكن أن تسبب التمارين الشاقة وأنشطة الجسم الشاقة أيضًا ألمًا فِيْ الظهر، بسبب نقص المرونة التي تساعد على تقوية الجسم والمساعدة فِيْ حمله.

وضعية الجلوس غير الصحيحة

كَمْا يعتبر الجلوس غير السليم لمدة طويلة من أهم أسباب ظهُور الآلام الحادة فِيْ الظهر بالكامل وخاصة الجزء العلوي منه، كَمْا يمكن أن ينتشر الألم إلَّى الرقبة وأسفل الظهر.

ينصح الأطباء بعدم الجلوس فِيْ أوضاع سيئة لتجنب العديد من الأعراض، مثل الضغط على عضلات الصدر والظهر، مما يسبب تقلصات عضلية مؤلمة.

سرطان الرئة

أظهرت دراسات علمية أن الشعور بألم الظهر من أبرز أعراض سرطان الرئة، لأن أعراض السرطان لا تقتصر على السعال أو الألم فِيْ منطقة الصدر.

عَنّْد إصابة الرئتين بسبب وجود أورام بها، يكون هناك ضغط على فقرات الظهر والأضلاع الموجودة، مما يؤدي إلَّى الشعور بالألم.

إصابة تقلص العضلات فِيْ العمود الفقري

تعد تقلصات العضلات فِيْ منطقة العمود الفقري من الظهر من أكثر أسباب الألم شيوعًا، حيث يمكن فحص هذه المنطقة للتأكد من إصابتها باستخدام جهاز الأشعة السينية من قبل الطبيب المعالج.

أنفلونزا

فِيْ عدوى الأنفلونزا والبرد، يؤثر ذلك على عضلات منطقة الظهر، مما يتسبب فِيْ معاناة المريض من آلام أعلى الظهر فِيْ الجانب الأيسر.

عَنّْدما تصاب الأنفلونزا وترتفع درجة حرارة الجسم فإنها تسبب الألم بسبب السعال القوي الذي يصيب الجزء العلوي من الظهر بقوة.

أكثر أسباب الألم شيوعًا فِيْ الجزء الأيسر من الظهر

هناك العديد من الأسباب للشعور بألم فِيْ الجزء العلوي من الظهر. فِيْما يلي بعض الأسباب الأخرى

إصابات الظهر المؤلمة

قد يتعرض البعض للعديد من الإصابات، مثل السقوط من الأماكن المرتفعة أو الاصطدامات، مما يؤثر بشكل كبير على الظهر ويسبب ألماً شديداً فِيْه.

عَنّْدما يتأثر الظهر بآلام مختلفة يمكن أن يؤدي إلَّى ألم فِيْ الجزء الأيسر العلوي من الظهر ويمكن الشعور بألم حاد أثناء الحركة، لذلك ينصح الأطباء بالراحة التامة فِيْ حالة إصابة الظهر.

التعرض للنوبات القلبية

من المعروف طبيا أن النوبات القلبية تسبب آلامًا فِيْ الكتف والصدر وكذلك ألمًا فِيْ الجانب الأيسر من الظهر.

من الممكن أيضًا أن تعاني من آلام فِيْ الجانب الأيمن والأيسر من الظهر مع ظهُور بعض الأعراض الأخرى، بما فِيْ ذلك الشعور بالدوار، وألم فِيْ منطقة الرقبة وضيق فِيْ التنفس.

مشاكل القولون المتعددة

تعد مشاكل القولون المتعددة أو الانتفاخ من أهم أسباب آلام الظهر والضغط على الفقرات الموجودة فِيْه.

حيث يؤدي هذا الشعور بالإمساك والانتفاخ إلَّى ألم حاد فِيْ منطقة الظهر، فقد ذكر بعض الأطباء أن ظهُور آلام مختلفة فِيْ الجسم قد يكون نتيجة لاضطراب فِيْ الجهاز الهضمي والبولي.

البرد الحاد

من الطبيعي أن يسبب الزكام الشديد ألماً فِيْ الظهر نتيجة جلوس المريض فِيْ أماكن دافئة ثم تعرضه فجأة للبرد الشديد.

مشاكل صحية فِيْ الجسم

عَنّْدما تحدث العديد من المشاكل الصحية فِيْ الجسم، مثل وجود التهاب فِيْ المفاصل، وكذلك الأربطة فِيْ الذراعين والكتفِيْن، فإنها تسبب آلامًا شديدة فِيْ الظهر.

عَنّْدما يتأثر أحد تلك الأجزاء المترَابِطْة من الجسم، فمن الواضح أنه يؤثر على الجزء العلوي من الظهر.

أعراض آلام الجزء العلوي من الظهر

هناك العديد من الأعراض التي تحدث نتيجة آلام الجزء العلوي الأيسر من الظهر، ومنها

  • تتسبب آلام الظهر فِيْ إصابة الساقين بالألم والشعور بها عَنّْد تحريك أو ثني الركبتين، وكذلك عَنّْد المشي لفترة طويلة.
  • شعور بألم حاد فِيْ عضلات الجسم مما يزعج الكثيرين.
  • تقلصات عضلية لفترات طويلة وقصيرة ويشعر المريض بتوتر عضلي مفاجئ يؤدي إلَّى الشعور بالألم.

طرق تشخيص آلام الظهر

من أجل تحديد سبب آلام الظهر يقوم الطبيب المختص بإجراء عدة فحوصات ضرورية لإثبات قدرة المريض على الحركة، ويتم هذا التقييم من خلال

  • يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي للمساعدة فِيْ تصور مناطق الظهر حيث يوجد الألم، كَمْا تساعد هذه التقنية فِيْ الكشف عَنّْ الفقرات المصابة وكذلك الأربطة والأوتار البالية التي تعاني من مشاكل.
  • استخدام الأشعة السينية أو ما يسمى بالأشعة السينية، لأن هذه التقنية تساعد فِيْ الكشف عَنّْ العظام وحدوث الألم والالتهابات فِيْها، بينما لا تساعد الأشعة السينية فِيْ إظهار مشاكل النخاع الشوكي والمفاصل.
  • يعتمد الطبيب المعالج أيضًا على استخدام تخطيط القلب، الذي يقيس النبضات الكهربائية فِيْ الأعصاب ويكشف سبب الألم فِيْ الجسم، والذي يؤثر بشكل واضح على الجزء العلوي من الظهر.
  • يهتم الطبيب بفحص العظام وفحصها جيداً للتأكد من عدم وجود التهابات أو قصور تسبب الألم فِيْ جميع أجزاء الجسم وخاصة فِيْ الظهر.
  • يعد تحليل فحص دم الجسم بالكامل أيضًا أحد أهم الأشياء للمساعدة فِيْ اكتشاف الألم فِيْ العضلات والفقرات فِيْ العمود الفقري.

علاج الام الظهر