اريد هل تعلم عَنّْ الحيوانات ورعايتها لصغارها معلومات مشوقة ومسلية عَنّْ عالم الحيوان

الآن فِيْ هذا المقال عبر موقع أحلام نناقش معكَمْ معلومات مفِيْدة وشيقة عَنّْ عالم الحيوان وكَيْفَ تعتني الحيوانات بصغارها وتحميهم من الخطر. موضوع مهم وشيق. استمتع بقراءتها معَنّْا. بعد ذلك، يمكنك زيارة قسم عالم الحيوانات

رعاية الحيوانات لصغار الحيوانات

تعيش معظم الحيوانات والطيور والأسماك وحتى الحشرات فِيْ مجموعات، إما كَمْجموعة صغيرة من الأم والأب والشباب (عائلة صغيرة) أو فِيْ مجموعات كبيرة (تتكون من عدة عائلات). فِيْ هذه الحياة الجماعية، يعمل الكبار معًا لضمان حصول الجميع على الطعام الذي يحتاجونه، كَمْا أنهم يعملون معًا لمواجهة أي مخاطر أو مشاكل تتعرض لها المجموعة، وخاصة الشباب.

تشترك كل هذه الكائنات فِيْ مهمة رعاية الشباب وتعليمهم فنون وأسرار الحياة الجديدة المتوقعة من الشباب. عادة ما تنفصل الأشبال عَنّْدما تنضج وتنمو لتكوين مجموعة صغيرة أخرى (عائلة). تعيش فِيْ مجموعة كبيرة (قطيع من الطيور أو قطيع من الحيوانات).

يبدأ البالغون فِيْ هذه المجموعات فِيْ رعاية صغارهم وحمايتهم حتى يكبروا ويكبروا قليلاً. ثم تبدأ مرحلة تعليمها، لذلك يحاول الكبار تزويد الأطفال بكل ما يحتاجون إليه، بما فِيْ ذلك الطعام والشراب والحماية من الأعداء وحتى الحماية من العوامل الطبيعية التي يمكن أن تكون قاسية على الأطفال وليس لديهم القدرة على حملها.

فِيْ حالة البرد القارص، لاحظ العلماء أن مجموعة من طيور البطريق التي تعيش فِيْ جليد القطب الشمالي على الكرة الأرضية، تتجمع هذه الطيور حول بيضها، لذا فإن الحرارة القادمة من أجسامها توفر حضانة لبيضها، الذي يحتاج إلَّى الدفء الكافِيْ و الدفء حتى تفقس ولا يظهر كتكوت صغير، وتستمر هذه الظاهرة بعد أن تفقس البيضة التي تلتف حول الفرخ الصغير حتى تنضج وتدخل فِيْ الحياة الجماعية لجميع المخلوقات، بما فِيْ ذلك الحيوانات والطيور والأسماك والحشرات، دائمًا يعمل بطريقة منظمة وله قواعده الخاصة التي يتبعها الجميع، كَمْا هُو الحال فِيْ مجموعة القرود والنحل والحمام وغيرها.

وإذا كانت ممالك النحل والنمل مثالاً على التعاون بين الحشرات، حيث يعيشون معًا على شكل مملكة ترأسها ملكة أنثى، وذكور مهمتها تخصيب الملكة، ومجموعة أخرى مهمتها توفِيْر غذاء لأفرادها، يسمى عامل، وجماعة للرد على أي هجوم أو عدوان .. إلا أن مملكة النمل الأبيض تعتبر أفضل وأكبر نموذج فِيْ شكل الحياة المجتمعية. يكفِيْ القول، لقد وجد العلماء مبنى مملكة للنمل الأبيض يزيد ارتفاعه عَنّْ طابقين عَنّْ المباني البشرية.

لاحظ العلماء أن الصغار هم منخرطون فِيْ بناء هذا المبنى الضخم، ولكي تستمر هذه الحياة الجماعية وتبقى من جيل إلَّى جيل، يجب أن ينقل الحيوان الكبير تجربته إلَّى الصغار، وهذا هُو بالضبط ما لاحظ العلماء وسجلوا فِيْ معظم الكائنات المختلفة على الأرض وفِيْ الأنهار والبحار والمحيطات. ربما تكون مستعمرة القرود واحدة من أشهر الأمثلة على الحيوانات التي تعيش معًا فِيْ مجموعة. لكل مستعمرة قائد أو شيخ يقودها ويدير شؤونها. تشمل مهامه تربية الشباب والتعرف على البيئة المحيطة.

وفِيْ مجموعة من القوارض تسمى حيوانات السرقاط، حيث تتم الحراسة بالتناوب أو بالتتابع بين ذكور المجموعة، بحيث يتم تنبيههم فِيْ حالة اقترابهم من الحيوانات المفترسة، أو حتى الصياد البشري. يجب على الأطفال ممارستها.

من الدروس التي يتعلمها الأطفال البالغون، بالإضافة إلَّى التعرف على البيئة المحيطة بالمجموعة وفن الحراسة، تعلم السباحة مع بعض الحيوانات، كَمْا هُو الحال مع بعض الطيور، مثل البط، حيث يعتبر درس السباحة من الأول. الدروس التي يتعلمها الطفل الصغير، وتلاحظ ذلك حتى مع الطفل مورا البالغ من العمر سبع سنوات، بعد ساعات قليلة فقط من ولادته، الأم تطعمه على الفور وتنقله المياه على الفور من الأرض إلَّى البحر. من الأنهار، كَيْفَ يبدو الفِيْل، وتجاوز المهام، ومن بين معظم الكائنات الحية، هناك العديد من الأمثلة لنقل تجربة الكبار من خلال تلقينهم عقائدهم وتعليمهم للصغار، بحيث تستمر الحياة لهم. مخلوقات وإلا هلكوا منذ آلاف السنين!