هل تعلم مفِيْدة معلومات جديدة للاذاعة المدرسية 2022

فقرة جديدة ممتعة ومسلية لجميع الأعمار من أهم الفقرات المفِيْدة التي تعلمتها لراديو المدرسة 2022. فِيْ هذا المقال نقدمها لك من خلال موقع دريم. نتمنى لكَمْ قراءة مفِيْدة. بعد ذلك يمكنك زيارة القسم هل تعلم.

قلعة صيرة

تقع قلعة صيرة فِيْ مدينة عدن على قمة جبل صيرة مقابل خليج حقات فِيْ اليمن. تحتوي القلعة على آثار تاريخية يمنية قديمة. وتتكون من برجين كبيرين بينهما مداخل. يوجد بها فتحات للرماية وسلالم تؤدي إلَّى الطابق العلوي. يوجد بالقلعة ممرات وفتحات فِيْ السطح للإنارة والتهُوية. منذ القدم اكتسبت القلعة أهمية كبيرة لحكام وحكام الدول المتعاقبة فِيْ السيطرة على عدن وصيد الُغُزاة القادمين من البحر، ولا تزال قائمة حتى اليوم رغم تأثير العوامل المناخية فِيْها.

الأقمار الصناعية

الأقمار الصناعية هِيْ أجهزة علمية تدور حول الأرض ويتم إطلاقها بواسطة الصواريخ. ويقدر عددها بالآلاف وتستخدم لأغراض مختلفة مثل البث التلفزيوني أو التقاط الصور. هناك أقمار صناعية للأغراض العسكرية وأخرى للاتصالات وهناك أقمار صناعية لدراسة الأحوال الجوية. اليوم، تتنافس الدول على إطلاق هذه الأقمار الصناعية لإظهار موقعها وقوتها.

هزة أرضية

تحدث الزلازل والهزات بسبب الضغط فِيْ لب الأرض على القشرة الخارجية للأرض التي نعيش عليها، لذلك تتشقق وغالبًا ما تكون نتيجة هذا التصدع للبراكين، خاصة فِيْ المناطق حديثة التكوين، وأهم مراكز الزلازل هِيْ حوض المحيط الهادئ. أولاً الشقوق والبراكين الأفريقية نوعان ثوراني وخامل. ومن أشهر البراكين فِيْ العالم جبل فِيْزوف وسترومبولي وأثينا فِيْ إيطاليا، والبراكين فِيْ جزر هاواي وجبل فوجيياما فِيْ اليابان.

إضافة إلَّى المعلومات الخاصة بك

  • ومرشد الرسول صلى الله عليه وسلم أثناء الهجرة من مكة إلَّى المدينة عبد الله بن عريقات.
  • الصحابي الذي سب فِيْ حادثة الأفك هُو صفوان بن المعطل.
  • والوحيد الذي قتله رسول الله صلى الله عليه وسلم أبي بن خلف.
  • اليهُودية التي حاولت قتل الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم بشاة مسمومة هِيْ زينب بنت الحارث.
  • الصحابي الذي نبه الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بسكته فِيْ صلاته الخرباق بن سليم.
  • اليهُودي الذي قال إن الله فقير ونحن أغنياء هُو فنهاس.

موقع جميل من مواقف أبو ذر الغفاري

يخبرنا التاريخ الإسلامي أن رجلين أتيا إلَّى الخليفة عمر بن الخطاب أمير المؤمنين خلال خلافته. فاعترف الرجل دون إنكار وحاول تبرير القتل، واعتقد عمر أنه سينتقم منه.

قال الرجل يا أمير المؤمنين أعطني ثلاثة أيام لأذهب لأولادي، فأقدم لهم إرادتي أن أعود مساء اليوم الثالث. فقال له أمير المؤمنين من يضمن لك أن ترجع إلينا لم يؤذن له أحد من الحاضرين، وهنا قال أبو ذر رضي الله عَنّْه أشهد له يا أمير المؤمنين.

وذهب الرجل، ومضت ثلاثة أيام ولم يأت، وكان أمير المؤمنين على وشك الانتقام من أبي ذكر، ولكن عَنّْاية الله أرادت أن يصل الرجل فِيْ الوقت المناسب.

سأله عمر ما الذي جعلك تعود وتهرب! قال الرجل خفت أن يقال إن أهل الوفاء قد رحلوا، فقال لأبي ذر وأنت الذي كفلته بغير علم! قال أبو ذر برحمته كنت أخشى أن يقال أن أهل الصالح يذهبون عَنّْد الحاجة.

فِيْ تلك اللحظة قام ابنا المقتول قائلين لقد غفرنا له أمير المؤمنين لئلا يقال إن المغفور لهم ذهبوا قدر استطاعتهم. كَمْ هُو رائع أن نخلق بواسطته وأن نكون منارة تنير طريقنا!