هل تعلم ثقافِيْة معلومات مهمة ومشوقة جداً فِيْ العديد من المجالات

لمحبي قراءة المعلومات الثقافِيْة التي تنمي التفكير والثقافة والمهارات، استمتعوا معَنّْا الآن بقراءة موضوع جديد من هل تعلم، شيق ومفِيْد ثقافِيْ، معلومات قيّمة تعرفونها لأول مرة فِيْ كثير من المجالات، ونحن ننقلها لك من القسم هل تعلم.

عجائب الدنيا السبع

غالبًا ما يناقش الناس أسماء عجائب الدنيا السبع القديمة، وهِيْ الهرم الأكبر، وحدائق بابل المعلقة، وتمثال زيوس، ومعبد أرتميس، وضريح الضريح، وتمثال رودس، ومنارة الإسكندرية. تم اختيار هذه العجائب من قبل الفِيْلسوف والشاعر اليوناني القديم فِيْلو. لكن هل تعلم أن ثلاث من هذه العجائب تقع فِيْ بلدنا العربي وهِيْ أهرامات الجيزة وحدائق بابل المعلقة ومنارة الإسكندرية.

مصنع صائد الذباب

نبات حشري موطنه ولاية كارولينا الشمالية، تتكون كل ورقة من شريحتين تتحركان على ميدفِيْن وتغلق عَنّْدما تلمس حشرة الشعر عليها، وتحبس الحشرة داخل اللوحين. أن الورقة يمكن أن تستفِيْد من الطعام الذي تحتويه لما تحتويه من إنزيمات! المجد للخالق العظيم.

قلعة حلب

تعتبر قلعة مدينة حلب (شمال سوريا) من أهم المباني التاريخية فِيْ العالم. يعود تاريخ بنائه إلَّى عام 333 قبل الميلاد، عليه السلام. يعود بناء أهم أجزائها إلَّى عهد الملك الظاهر بن صلاح الدين الأيوبي، ويبلغ ارتفاع القلعة عَنّْ مستوى المدينة حوالي 40 متراً. حلب وأبراجها لا تزال قائمة حتى اليوم، والقلعة محاطة بخندق مائي يصل عمقه إلَّى 30 مترا.

مرحبًا

وهِيْ عبارة عَنّْ كوخ جميل على ظهر جمل وتستخدم للسفر وحفلات الزفاف والحروب بالإضافة إلَّى التنقل فِيْ الصحراء. وهِيْ أداة مقببة توضع على ظهر جمل لتتمكن النساء من ركوبها فِيْ الشعر العربي الجاهلي.

حقل الغوار

وهُو أكبر حقل نفط فِيْ العالم وسيحافظ على موقعه فِيْ المستقبل، ويقع هذا الحقل فِيْ المملكة العربية السعودية ويعتقد العلماء أن احتياطياته النفطية تتجاوز 100 مليار برميل، الأمر الذي أذهل الجيولوجيين لأنه أنتج ما يقرب من 60 مليار برميل فِيْ الستين عاما الماضية مليار برميل يعتقد كثير من العلماء أن الحقل يتقادم ولا تنكر المملكة العربية السعودية ذلك. اليوم، ينتج الحقل 4.5 مليون برميل يوميًا وتبلغ طاقته الإنتاجية 5 ملايين برميل يوميًا إذا دعت الحاجة.

جبل بركاني

الجبل البركاني هُو جبل من الصخور والغبار والرماد يتكون من ارتفاع الحمم من الأرض، وعَنّْدما تصل الحمم البركانية إلَّى سطح الأرض تبرد وتتجمد وينفجر البركان ويتراجع. يُطلق على المكان الذي تتدفق فِيْه هذه الحمم البركانية فوهة البركان، وغالبًا ما تتشكل البحيرات الجميلة فِيْ فوهة البركان. إذا اندلعت الحمم البركانية فِيْ البحار والمحيطات، فإنها تخلق جزرًا، وغالبًا ما تسبب الانفجارات البركانية فِيْ العالم كوارث كارثية تؤثر على الناس والأشجار والصخور، وربما سمعت أنت، أيها الأصدقاء، الأخبار عَنّْ البركان (أيسلندا) الذي اندلع أبريل الماضي وأدى إلَّى خسائر كبيرة، وتسبب ثورانه فِيْ توقف الحركة الجوية فِيْ القارة الأوروبية بأكَمْلها

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!